المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات 1443

sahar ghoneem 7 نوفمبر 2021 , 18:54

المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات هي 385 كيلو متر تقريبا، وهما من أشهر المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية، فالمدينة هي التي هاجر إليها الرسول أثناء مهاجمة أهل قريش له بينما يوجد بمكة الكعبة المكرمة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات.

شاهد ايضا تردد قناة القرآن الكريم الجديد 2022 على النايل سات

المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات

تقع مكة على بعد 400 كيلو متر من المدينة المنورة كما تبعد عن مدينة الطائف حوالي 120 كيلو متر، ويفصل بينها وبين مدينة الدمام 134 كيلو متر.

  • فتتميز مكة بوقوعها في قلب العالم فيوجد بها الكعبة المكرمة، لذلك يأتي إليها جميع المسلمين من الوطن العربي لأداء فريضة الحج.
  • كما تعتبر بوابة شبة الجزيرة العربية بسبب موقعها المتميز على البحر الاحمر، ولهذا فكان لها أهمية كبيرة عند أهل قريش قديما بسبب تجارتهم.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات
المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات

مدينة مكة المكرمة

أطلق على مكة أنها أم القرى وأنها المكان الذي ولد به الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو المكان الذي يحتوي على غار حراء الذي أنزل به الوحي على نبينا محمد.

  • كما يوجد بها بئر زمزم الذي يأتي إليه جميع المسلمين من جميع أنحاء العالم للشرب منه، بالإضافة إلى المسجد النبوي الموجود بجانب الكعبة المشرفة فهو من أكبر الجوامع الموجودة في العالم.
  • يوجد بها أيضا أبراج البيت الذي يصل طولها إلى 601 متر وبذلك تعتبر من أطول الأبراج الموجودة في العالم.
  • بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفنادق الفخمة المطلة على المسجد الحرام، مثل فندق فيرمونت وفندق مكة هيلتون، بالإضافة إلى هذا وجود برج ساعة مكة الملاكي.

سلم رواتب المعلمين

المدينة المنورة

يطلق عليها الكثير من الأسماء مثل طيبة أو يثرب وهي تعتبر ثاني الأماكن المقدسة الموجودة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى وجود بها الكثير من المعالم الاثرية.

  • عرفت المدينة قبل ظهور الإسلام باسم يثرب والدليل على ذلك سورة الأحزاب في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “واذا قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا”
  • من أهم المعالم الموجودة في المدينة المنورة هو المسجد النبوي الذي بناه الرسول صلى الله عليه وسلم، هذا بالإضافة إلى وجود قبر الرسول واثنين من أصحابه هما عمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق.
  • كما يعتبر أول الأماكن التي تضاء بالمصابيح الكهربية، أيضا يوجد به جبل أحد أعلى الجبال الموجودة في المدينة المنورة، فيصل طوله إلى ألف متر.
  • يوجد بها أيضا متحف دار المدينة الذي يضم العديد من المعلومات الحضارية والعمرانية للمدينة المنورة، بالإضافة إلى مسجد القبلتين وهو المسجد الوحيد التي تقام به الصلاة بقبلتين.
  • مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وهي من أكبر المطابع الموجودة على مستوى العالم مخصصه لطباعة المصحف الشريف، حيث تقوم بطبعة حوالي عشرة مليون مصحف في السنة الواحدة.

شاهد أيضا:- خاتمة بحث عن السياحه وعلاقتها بالاقتصاد و كيفية تنشيط السياحة

اقتصاد مكة المكرمة

تعتمد المملكة العربية السعودية على انتاج النفط كمصدر للدخل القومي بالإضافة إلى مناسك الحج التي تقام سنويا في مكة المكرمة بسبب وجود الكعبة المشرفة.

  • فهي تقوم بفرض بعض الضرائب على الحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى تأجير الفنادق، كما تعمل شركات الطيران على زيادة الدخل القومي بواقع 12%.
  • ووضحت السعودية أنها تنفق ما يقارب من خمسين مليون دولار من أجل تقديم أفضل الخدمات للحجاج، ولكنها تحصل مقابل ذلك على حوالي 100 مليون دولار خلال شهر الحج.

تحديث حساب المواطن

المسافة بين مكة والمدينة
المسافة بين مكة والمدينة

400 كيلو متر هي المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات  فتتميز مكة بوقوعها في قلب العالم فيوجد بها الكعبة المكرمة، لذلك يأتي إليها جميع الأشخاص من الوطن العربي لأداء فريضة الحج.

تسجيل دخول منصة مدرستي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *