المري وش يرجع، على الرغم من توزع الكثير من القبائل في الدول العربية، إلا أن أماكن استقرارهم في الحاضنة الأولى للقبائل العربية وهي المملكة العربية السعودية، حيث أماكن تواجد القبائل ونشأتها والعادات والتقاليد الموروثة، وبالرغم من تعاقب السنين الطويلة على تأسيس القبائل إلا أنها حاضرة في أذهان أبنائها، وفي المناسبات والأعياد الوطنية وغيرها دائماً أسمائهم حاضرة ومعاركهم التي خاضوها من أجل الحفاظ على الهوية الأصيلة، وفي هذا المقال نتحدث عن المري وش يرجع.

المري وش يرجع

لعل الظروف المناخية القاسية ساهمت في هجرة العديد من القبائل من الممكلة العربية السعودية حيث الحاضنة الأولى لجميع القبائل، كما أن الخلافات الداخلية بين القبائل وأبناء العمومة كان لها دور في انتقال العديد من القبائل للسكن في مناطق أخرى، حيث ترجع قبيلة المري إلى سبأ اليمنية.

  • كما أنهم من أبناء يام بن حاشد بن همدان من سبأ.
  • أيضا تواجدها لم ينحصر في منطقة واحدة إنما في العديد من المناطق في شبه الجزيرة العربية والمناطق المجاورة.
  • كذلك وجد أن أصل القبيلة من منطقة الرملة الدهناء، وهذه المنطقة تقع في الحدود الجنوبية من منطقة الصمان.
  • علاوة عن ذلك ذكر النسابون أن القبيلة سكنت صحراء الجافورة والواقعة جنوب منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية والتي تحاذي دولة قطر.

شاهد أيضا: المرشدي وش يرجع .. أصل المرشدي من أي قبيلة

أصل قبيلة المري من وين

كما قيل أن شيخ قبيلة المري هو فيص المرضف،  حيث كان له دور كبير في تأسيس القبيلة في منطقة سبأ في اليمن، ويعود أصلها إلى يام بن حاشد بن همدان، تفرعت عن هذه القبيلة عدة قبائل اخرى توزعت في العديد من المناطق ومن أبرز هذه العوائل آل عذبة،وآل علي، والغفران، وآل جابر، معروف عن هذه القبيلة أنها تتمتع بصفات الكرم والجود والقوة والشجاعة كغيرها من القبائل الأصيلة.

شاهد أيضا: المقاطي وش يرجع .. أصل المقاطي من أي قبيلة

أين يسكن أبناء قبيلة آل مرة

لم تستقر القبيلة في منطقة واحدة، فالمعروف عن غالبية القبائل الترحال والهجرة من أجل البحث عن الكلأ والملأ، ولأاغراض التجارة وغيرها من العوامل التي ساهمت في توزع القبائل في مناطق عدة:

  • وقد سكنت قبيلة آل مرة في العديد من المناطق المختلفة والتي تجاور شبه الجزيرة العربية.
  • حيث تواجدت في في دولة الكويت، ودولة قطر، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، واليمن، وحضرموت.
  • لكن النسبة الأكبر منهم تواجدت في المملكة العربية السعودية.
  • وتواجدت نسبة منهم في بئر معمورة، وبئر هادي، وبئر سالم، وبئر الأذاني، وبئر الخشبي، وبئر الحارة، وبئر شنة، وبئر صبغة، وبئر زويرة.
  • أيضا، امتدت المنازل التي سكنوها من الجهة الجنوبية للطرق التي تربط بين مدينة الرياض والأحساء، إلى واحتي يبرين والحافورة، وحتى وسط صحراء الربع الخالي.

شاهد أيضا: السحابين وش يرجعون .. نسب السحابين من أي قبيلة

نسب قبيلة المري

يرجع نسب القبيلة إلى مرة ابن علي ابن سلمان ابن ارفخشاد ابن سام ابن نوح -عليه الصلاة والسلام، كما عرف عن هذه القبيلة الكرم والجود والشهامة في العديد من المواقف الصعبة والشديدة على أبناء القبيلة، وانحدرت منهم العديد من العوائل العربية الأصيلة والتي منها: آل جابر، وآل عذبة، وآل علي، والغفران، تتوزع هذه القبائل في المملكة العربية السعودية وفي الكويت والخليج العربية.

عائلة المري في مصر

قبيلة المرة من أكبر القبائل العربية السعودية، خاضت الكثير من الحروب مع الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية حيث وقفت بجانبها تصدياً لكافة المواجهات الداخلية والخارجية، وقد وصل مكان تواجدهم إلى شمال أفريقيا خاصة في مصر.

المري وش يرجع

  • علاوة عن ذلك ولهم وجود في جمهورية مصر العربية خاصة في قرية بني مر، وهي إحدى القرى التابعة لمركز الفتح في محافظة أسيوط، في جمهورية مصر العربية.
  • كذلك حسب إحصاءات سنة 2006م، قد بلغ إجمالي السكان في بنى مر 20065 نسمة، منهم 10575 رجل و9490 امرأة، وإليها ترجع جذور الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.
  • ذكر كتاب جامع أنساب قبائل العرب عن هذه القبيلة: من أمراء القبيلة المرضف وأبو ليلة وابن شريم وابن نديلة وابن نقادان والتمتام علي.
  •  كما أنه قال حمد الجاسر: وبلاد آل مرة في المنطقة الشرقية حرض وماحوله، والجافورة ويبرين والخن، ومنها بئر سالم وبئر معمورة وبئر الأذاني وبئر هادي وبئر الحارة وبئر الخشبي وبئر صبغة وبئر طريوة وبئر شنة وبئر زويرة.

شاهد أيضا: الزعاق وش يرجع .. أصل عائلة الزعاق من أي قبيلة

مؤلفات عن قبيلة آل مرة

ذكرت هذه القبيلة في العديد من المؤلفات والتي ألفها المؤرخين عن قبيلة المري، تلك القبيلة التي اشتهرت على نطاق واسع، وتميزت بالعديد من المواصفات العربية مثل الشجاعة والشهامة، الامر الذي جعل العديد من العرب وغير العرب بذكر هذه القبيلة في كتبهم والحديث المفصل عنها:

المري وش يرجع

  • المجلد الأول لدليل جزيرة العرب، لندن 1916م.
  • كتاب الموسوعة الحرة في تاريخ قبائل آل مره: مؤلفه فواز الغسلان.
  • كتاب عرب الصحراء.
  • بدو قطر: ومؤلفه كلاوس فيرديناند.

المري وش يرجع، قدمنا في هذا المقال أحد القبائل العربية والتي ذاع صيتها وصيت أخلاقها النبيلة في جميع أنحاء الوطن العربي، حيث تمركزها في مصر واليمن والسعودية ودول الخليج العربي وغيرها من المناطق العربية.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجع الرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجع الظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجع الرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجع السلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجع السهلي وش يرجع
العجمي وش يرجع الفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجع الثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجع السحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجع العازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعون الحازمي وش يرجع

قد يعجبك