المرشد وش يرجعون، برزت الكثير من العائلات العريقة في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية بصورة عامة، وكان من نصيب المملكة العربية السعودية أكبر عدد من هذه العائلات العريقة والأصيلة، فهي ترجع في أصولها التاريخية إلى أشهر وابرز القبائل التي استقرت منذ آلاف السنين في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية، فكان من أبرز وأهم هذه العائلات عائلة المرشد فهنالك الكثير من أبناء هذه العائلة يتساءلون حول المرشد وش يرجعون رغبه في التعرف على أصولهم التاريخية وأنسابهم وإلى أي القبائل يرجعون ليفتخروا بها بين العائلات الأخرى.

عائلة المرشد وش يرجعون

تعتبر عائلة المرشد من أكبر العائلات العربية الأكثر انتشاراً، فقد تواجدوا في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية عبر العصور والتاريخ، كما تمتاز هذه العائلة باحتوائها على عدد كبير من الشخصيات البارزة والمهمة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي بأجمعه:

المرشد وش يرجعون

  • تواجد الكثير من أبناء عائلة المرشد في كافة الدول العربية باختلافها فقد تواجدوا في مصر وسوريا وفلسطين والأردن وليبيا وتونس والجزائر وغيرها.
  • تعتبر عائلة المرشد من العائلات البارزة والمهمة بصورة كبيرة.
  • عند دراسة التاريخ تبين بأن هذه العائلة ترجع في أصولها إلى قبيلة عتيبه التي هي من أشهر وأبرز قبائل المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: المقبل وش يرجعون .. أصل عائلة المقبل من أي قبيلة

أصل عائلة المرشد من وين

يرجع أصل عائلة المرشد إلى المراشدة الذين يرجعون في نسبهم إلى قبيلة عتيبة والتي هي من أشهر قبائل شبه الجزيرة العربية، فقد استقر أبناء هذه العائلة في مختلف دول العالم العربية، كما انهم تواجدوا في المملكة العربية السعودية:

المرشد وش يرجعون

  • سكنوا في وسط منطقه نجد حيث يرجع أصل عائلة المرشد إلى مزحم من الرقة والتي هي بطن من بطون قبيلة عتيبة.
  • كما أن هنالك الكثير من أفراد هذه العائلة يرجعون في أصولهم التاريخية إلى مزحم العتيبي.
  • لكن يوجد بعض الوثائق التاريخية الخاصة بصياغة القبائل ذكرت بأن هذه العائلة لا تنتسب إلى قبيلة عتيبة بل يرجعون في نسبهم إلى قبيلة عنزة وهذه القبيلة أيضاً لا تقل شهرة عن قبيلة عتيبة.

شاهد أيضاً: الدريعي وش يرجعون .. أصل عائلة الدريعي من وين

نسب عائلة المرشد من أي قبيلة

يتساءل الكثير من أفراد عائلة المرشد عن أصولهم التاريخية وإلى أي القبائل يرجعون فهنالك اختلاف بين علماء الأنساب والتاريخ عند القيام بدراسة تاريخ القبائل القديمة حول أصول عائله المرشد ونسبهم وإلى أي القبائل هم يرجعون:

  • هنالك بعض الأقاويل بأن عائلة المرشد ترجع إلى مزحم العتيبي من قبيلة عتيبة.
  • إلا أن هنالك بعض الأقاويل الأخرى بأن هذه العائلة والتي يتواجد أبنائها في الكثير من الدول العربية لا ينتسبون إلى قبيلة عتيبة بل يرجعون إلى قبيلة عنزة التي هي من القبائل المعروفة بصورة كبيرة في المملكة العربية السعودية.
  • سواء كان أبناء هذه العائلة يرجعون الى قبيله عتيبة أو قبيلة عنزة فهما قبيلتان مشهورتان لهما مكانتهما القوية بين القبائل الأخرى.
  • تمتاز عائلة المرشد بأن فيها الكثير من الشخصيات البارزة والمهمة التي حصلت على المناصب الرفيعة والمرموقة في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضاً: السبر وش يرجعون نسب السبر من أي قبيلة

وش يرجع نسب عائلة المرشد

يجب الإشارة إلى أن عائلة المرشد هي من أكبر العائلات التي تواجدت في المملكة العربية السعودية، فقد انتشر الكثير من أبنائها في مختلف أنحاء المملكة وسكنوا الكثير من المناطق وكانت بدايتهم في منطقه نجد ثم انتقلوا منها الى محافظات المملكة الأخرى:

  • تم العمل على تصنيف عائلة المرشد إلى ثلاثة هطول معروفة ومشهورة تنحدر منها بصورة كبيرة وكان من بين هذه البطون آل حميد والحراج وآل محمد وهم أبناء مزحم من قبيله عتيبة.
  • كما أنهم يرجعون في نسبهم إلى قبيلة المرشد في العالم العربي وتمتاز عائلة المرشد باأ لها شعبيتها الكبيرة في مختلف محافظات السعودية وخاصة في العاصمة الرياض وما يجاورها من محافظات.
  • كما أن المزاحمة يرجعون إلى سلالة الشريف مزاحم بن منصور بن برق جد برقا بن عتيبة.
  • كما أن جد قبيله عتيبة يكنى بالهيلة بن الأحيمر الأول العتيبي الشبابي المدهك الأحمر الهلالي.
  • جميعهم من الاشراف الذين يرجعون في نسبهم إلى أهل البيت بالإضافة إلى نسبهم الممتد إلى قبيلة عدنان ومضر.

شاهد أيضاً: الزبن وش يرجعون .. أصل عائلة الزبن من وين

عائلة المرشد في السعودية

يوجد بعض الفروع والبطون التي اندرجت من عائلة المرشد والذين يرجعون في نسبهم إلى قبيلة عنزة، حيث أن أبناء هذه العائلة الذين يرجعون إلى قبيلة عنزة سكنوا في بدايتهم في محافظة الاحساء، وبعد ذلك انتقلوا ليعيشوا في الكثير من الدول العربية المحيطة والتي تتمثل في الكويت وقطر والبحرين وعمان ومصر وليبيا وتونس والكثير من الدول العربية الأخرى، كما تمتاز عائله المرشد بتواجدها العظيم والكبير في الدول السعودية المختلفة فهم في الفترة الحالية يتواجدون في منطقة امارة عفيف في مدينة نجد، كما أن عائلة المرشد تشكل نسبة عالية من السكان في تلك المنطقة.

المرشد وش يرجعون، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على عائلة المرشد والتي هي من أبرز عائلات المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التعرف على نسب هذه العائلة وأصولها التاريخية وإلى أي القبائل ترجع.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجع الرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجع الظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجع الرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجع السلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجع السهلي وش يرجع
العجمي وش يرجع الفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجع الثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجع السحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجع العازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعون الحازمي وش يرجع

قد يعجبك