المرشدي وش يرجع، تحظى المملكة العربية السعودية باحتوائها على عدد كبير من العائلات العريقة التي ترجع في أصولها الى القبائل التاريخية القديمة التي نشأت واستقرت في مناطق مختلفة من المملكة وشبه الجزيرة العربية وكان لها حضورها الواسع، وكان من أبرز وأهم هذه العائلات عائله المرشدي، فهناك الكثير من التساؤلات من قبل أبناء هذه العائلة حول المرشدي وش يرجع للتعرف على اصولهم التاريخية والقبائل العربية العريقة التي ينتمون إليها وانسابهم التاريخية.

عائلة المرشدي وش يرجع

تعتبر عائلة المرشدي هي من أكثر العائلات العربية انتشاراً فهي تنتشر بصورة كبيرة في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية، كما كان لأبنائها لهم الحضور الواسع في المملكة العربية السعودية والخليج العربي، كما تواجد الكثير من أبناء هذه العائلة في الكثير من الدول العربية التي تتمثل في مصر وسوريا وفلسطين والأردن وليبيا وتونس والجزائر.

المرشدي وش يرجع

شاهد أيضاً: المقبل وش يرجعون .. أصل عائلة المقبل من أي قبيلة

أصل المرشدي من أي قبيلة

يعد المرشدي من المراشدة الذي ينتسبون إلى قبيلة عتيبة والذين استوطنوا في وسط منطقة نجد قديماً، حيث أن عائلة المرشدي يرجعون في أصولهم إلى مزحم من الروقة، كما أنهم يعتبرون من بطون قبيلة عتيبة التي هي من أبرز وأشهر القبائل شبه الجزيرة العربية:

المرشدي وش يرجع

  • معظم أفراد عائلة المرشدي يرجعون الى مزحم العتيبي في مختلف أنحاء الوطن العربي.
  • لكن يوجد بعض الدراسات التاريخية للقبائل القديمة أشارت إلى أن بعض أفراد أسرة المرشدي والذين يتواجدون في الكويت وبعض الدول الخليجية لا ينتسبون إلى قبيلة عتيبة بل يرجعون في نسبهم إلى قبيلة عنزة.
  • وهي أيضاً من القبائل المشهورة بصورة كبيرة والتي لها مكانتها الرفيعة بين القبائل الأخرى.

شاهد أيضاً: السبر وش يرجعون نسب السبر من أي قبيلة

شجرة قبيلة المرشدي

تعد عائلة المرشدي من أكبر عائلات المملكة العربية السعودية فهي من العائلات التي تم تصنيفها إلى مجموعة من البطون وكانت بطون هذه العائلة من البطون المعروفة بصورة كبيرة فقط تم تصنيف عائله المراجدة إلى ثلاثة بطون، كما أن لهذه البطون مجموعه من الفروع والفخوذ:

  • تتمثل هذه البطون في التالي آل أحمد وآل محمد والهراجفة وهم أبناء مزحهم العتيبي وترجع معظم أنساب من يحملون لقب عائلة المرشدي إلى هذه البطون في مختلف أنحاء الوطن العربي.
  • بما فيهم أبناء عائلة المراشدي الذين يتواجدون في مصر وليبيا وشمال افريقيا.
  • يمتاز أبناء عائلة المراشدي في انتشارهم الواسعة في مختلف محافظات المملكة وخاصة في العاصمة الرياض والطائف وما يجاورها.
  • كما أن المزاحمة يعتبرون من سلالة الشريف مزاحم بن منصور بن عتيبة جد برقا بن عتيبة جد قبيلة عتيبة الهيلا بن الأحيمر الأول العتبي الشبابي المدهك الأحمر الهلالي الحسيني الحسني.
  • جميع هؤلاء يعتبرون من الاشراف الذين يرجعون في نسبهم إلى أهل البيت كما أن نسب هؤلاء جميعهم يمتد إلى مضر وعدنان فيقومون بالجمع بين الكثير من الصفات الجيدة كالشرف والعراقة والبسالة.

شاهد أيضاً: الزبن وش يرجعون .. أصل عائلة الزبن من وين

نسب المرشدي العتيبي من وين

تعد المراشدة هي جمع لكلمة مرشدي وهم يعتبرون من المزاحمة ويرجعون إلى الروقة وينتهون بعتيبة قاموا بالعمل على فرض سيطرتهم على الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية في الماضي، وكان من أبرز القرى التي استوطنوها وسكنوها الخضاة والحنابج وكبشان، بالإضافة إلى قريه أبو سليم:

  • كان يشاركهم في هذه القرى كل من العصمة والشيابين.
  • كما أن هنالك بعد أفراد عائله المرشدي كانوا يسكنون الوديان ويسيطرون عليها وكان من أبرز هذه الوديان وادي أبي طريفاء وشاركهم في هذا الوادي قبيلة المهادلة بالإضافة إلى وادي أجلى.
  • سطر أبناء عائلة المرشدي البطولات تاريخية بمشاركة الكثير من القبائل والتي منها قبائل العظمة ومن أبرز الأماكن التي سطروا فيها بطولاتهم وادي الثعل والبريكة والثماني والحرفية.

شاهد أيضاً: الدياحين وش يرجعون أصل عائلة الديحاني من وين

أصل المرشدي من عنزة

تعتبر عائلة المرشدي من عنزة هم بطن من بطون المراجدة وقد سكن أبناء هذه العائلة في منطقه الاحساء ثم قام معظمهم بالارتحال إلى الدول العربية المجاورة، فقد سكنوا في الكويت وقطر والبحرين وعمان والعراق ومصر ودول شمال افريقيا وليبيا وتونس وغيرها من الدول الأخرى:

  • كان لهم تواجدهم الخاص في منطقه امارة عفيف في نجد ويشكلون أكبر نسبة من السكان في هذه المنطقة.
  • كما أن عائله المرشدي في مصر ينتسبون إلى فرع من المراشدة بخلاف ما يعتقد بعض علماء التاريخ بأن قبيلة المراجدة في مصر يرجعون إلى عتيبة
  • يجب الإشارة إلى أن هنالك بعض أفراد عائلة المرشدي يتواجدون في محافظه حائل وهم عتيبي يرجعون إلى مزحم.
  • كما أنهم فرع من فروع الراجفة من أبناء عتيبة نزحوا إلى الطائف ثم بعد ذلك توجه الى حائل بسبب خلاف مع أبناء عمومتهم.

المرشدي وش يرجع، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على عائلة المرشدي، بالإضافة إلى التعرف على نسب هذه العائلة وأصولها التاريخية العريقة والقبائل العربية القديمة التي تنتمي إليها واندرجت منها.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجع الرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجع الظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجع الرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجع السلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجع السهلي وش يرجع
العجمي وش يرجع الفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجع الثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجع السحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجع العازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعون الحازمي وش يرجع

قد يعجبك