المادة 23 من نظام التقاعد المدني

huda 19 يونيو 2022 , 20:07

المادة 23 من نظام التقاعد المدني، قد أعلن مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية عن عدد من التعديلات التي تتواجد في نظام التقاعد المدني التي تكون ضمن عام 1444 هجري، وهي التي تم العمل على إضافتها في التأمين الاجتماعي التي يرتكز عليها المواطن، حيث أن يتم العمل على تحفيز كل المواطنين من أجل العيش في حياة كريمة، وقد اهتم العديد من المواطنين في التعرف على المادة 23 من نظام التقاعد المدني.

نظام التقاعد المدني 1444

يمكننا تعريف نظام التقاعد المدني على أنه هو النظام الذي تم إقراره من قبل المؤسسة العامة التي تختص في التأمين الاجتماعي، وهي التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، وتم العمل على إصدار عدد من القرارات التي تختص إدارة مصلحة معاشات التقاعد، وهي التي يتم من خلال توضيح كل الحقوق التي يلزم بها المواطن، وكذلك التعرف على نسبة الخصومات التي تتعلق في الفحص الطبي والخصم الشهري.

شاهد أيضا: شروط نظام التقاعد الجديد 1443 والتفاصيل الكاملة عن النظام

المادة 23 من نظام التقاعد المدني

المادة 23 من نظام التقاعد المدني

يوجد العديد من المعلومات التي تم الإعلان عنها من قبل نظام التقاعد المدني، وهي التي تتعلق في المادة 23 من المواد المحددة في المملكة العربية السعودية، وهي كما يلي:

المادة 23 من نظام التقاعد المدني 2

  • في حال تم الانتهاء من خدمة الموظف وهي لم يتم تحديد مدتها بما يتعلق في الحق في المعاش، سوف يتم العمل على صرف له مكافأة، وهي التي تكون بنسبة 14% من المرتب السنوي لكل سنة من السنوات التي خدم بها.
  • كذلك، في حال تم الانتهاء من الخدمة من خلال الاستقالة أو الفصل من أجل سبب تأديبي، سوف يتم العمل على حسب نسبة المكافأة نحو 10% من المرتب السنوي لكل سنة تم احتسابها في التقاعد من السنوات التي خدم بها.
  • حتى يتم صرف المكافأة التي تم تحديدها من قبل المادة 18 والمادة 23 من هذا النظام، يجب أن يتم بلغ العمر نحو 60 عام أو الوفاة.
  • في حال تم الانتهاء من خدمة الموظف دون أن يتم تبليغ المدة هي التي تعطيه الحق في المعاش، وهي التي تبلغ نحو 10 سنوات على الأقل، ويكون قد بلغ عمر 60 عام فوقتها يستحق المعاش.

شاهد أيضا: أسهل طريقة التسجيل في نظام فارس الجديد الخدمة الذاتية 1443

تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني 1444

تم الإعلان عن مجموعة من التعديلات التي تتعلق في نظام التقاعد المدني، وهي ضمن القرارات الجديدة من عام 1444 هجري، وهذه التفاصيل هي التي تتمثل في البنود التالية:

المادة 23 من نظام التقاعد المدني 3

  • قام مجلس الوزراء السعودي بالموافقة على تعديل نظام التقاعد المدني، وهذا القرار قد تم صدروه من خلال مرسوم ملكي ضمن رقم (مـ/ 41) الذي كان في تاريخ 29/ 7/ 1393 هجري.
  • على أن يتم الإضافة إليه الموافقة بشكل رسمي على نظام التأمينات الاجتماعية ضمن رقم (مـ/ 33) الذي كان في تاريخ 3/ 9/ 1421 هجري.
  • حيث قام المجلس بالموافقة على مجموعة من التعديلات التي تتعلق في نظام تبادل المنفعة، وهو الذي يكون ما بين نظام التقاعد المدني ونظام التقاعد العسكري.
  • وكذلك، تم إضافة نظام التأمينات الاجتماعية إليه من خلال مرسوم ملكي ضمن رقم (م/ 53) الذي يكون في تاريخ 23/ 7/ 1424هجري.
  • حيث يختص في استحقاق الموظف في فترة التقاعد في حال كان استحقاق من أجل دفع مكافأة مالية أو بواسطة العمل على تقديم معاش تقاعدي، والتي كانت في تاريخ 14 من شهر يونيو لعام 2022.

شروط التقاعد المدني في السعودية

قامت الجهات المختصة عن نظام التقاعد المدني بالإعلان عن مجموعة من الشروط التي تتعلق في التقاعد المدني، وهو المُقام به في المملكة العربية السعودية، وهي كما يلي:

المادة 23 من نظام التقاعد المدني 4

  • عندما يتم مرور نحو 25 سنة على أن تكون الحد الأدنى في خدمة المواطن مهما كان السبب.
  • كذلك، عندما يتم الانتهاء من الخدمة لأي سبب من الأسباب التي من الممكن أن يقدمها الشخص، وهي التي تكون بشرط بلوغ الموظف نحو 25 سنة فأكثر.
  • في حال بلغ الموظف السن القانوني من أجل التقاعد، فهذا يعني أنه سوف يحصل على معاش تقاعدي مهما كانت السنوات التي خدم بها، وهذا ضمن نظام الخدمة المدنية.
  • في حال كان الموظف متوفي أو الموظف قد تم العمل على فصله من الوظيفة، وذلك بسبب عجز طبي سوف يتمكن من الحصول على معاش كامل، وهي التي تكون دون الأخذ بعين الاعتبار مدة سنوات الخدمة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، في حال كان الموظف متوفي أو الموظف قد تم العمل على فصله من الوظيفة، وذلك بسبب عجز يكون بشكل كلي سوف يتمكن من الحصول على نسبة من الراتب التي تكون بنسبة 80% من المبلغ الأساسي للراتب الأخير الذي كان يحصل عليه في الوقت الذي فصل فيه من العمل، وهي التي تكون بناء على فترة الخدمة.
  • في حال كان الموظف يستحق الحصول على راتب المعاش التقاعدي، على الرغم من أنه يكون قد تم فصله عن أسباب تأديبية، وهي أن يكون مر عليه مدة 15 سنة بتم احتسابها من الخدمة.

شاهد أيضا: تسجيل دخول نظام فارس الخدمة الذاتية الجديد 1443 طريقة التسجيل في نظام فارس الجديد sshr.moe.gov.sa

التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

يوجد العديد من الطرق التي يتم إتباعها من أجل التواصل مع المؤسسة العامة التي تتعلق في التأمين الاجتماعي، وهذه الطرق هي التي سوف نعرضها في التالي:

  • يتواجد المقر الرئيسي للمؤسسة العامة التي تختص في التأمينات الاجتماعية في شارع الملك سعود الذي يتواجد إلى جنوب المستشفى العسكري في مدينة الرياض، حيث يتم العمل على فتح أبواب الزيارة من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 4:00 مساءً.
  • تم تحديد الهاتف المجاني على أنه هو 8001243344.
  • كذلك، تم تحديد رقم الهاتف على أنه هو 966118087777+.
  • تم تحديد رقم الفاكس على أنه هو 966112668900+.
  • يمكن الدخول إلى حساب تويتر من خلال الموقع الإلكتروني، حيث الرابط هــــنـــا.

المادة 23 من نظام التقاعد المدني، بعد أن تم الإعلان عن مجموعة من التعديلات التي تندرج ضمن أنظمة التقاعد المدني، وهي التي قد قمنا في مقالنا هذا بعرضها بشكل مفصل.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.