المادة 18 من نظام التقاعد المدني

heba 19 يونيو 2022 , 21:37

المادة 18 من نظام التقاعد المدني، والتي تصدرت جميع مواقع الإنترنت في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن أعلن مجلس الوزراء السعودي عن إجراء تعديلات على نظام التقاعد المدني، وهو أحد الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وهذا النظام خاصة بالأفراد الذين بلغوا سن التقاعد، أو ممن تم إحالتهم إلى التقاعد، وفي هذا المقال من مجلة نظرتي نتعرف على المادة 18، كما سنقدم شرح مستوفي عن المادة الثامنة عشر من نظام التقاعد المدني في السعودية.

مجلس الوزراء يوافق على تعديل نظام التقاعد المدني

أعلن مجلس الوزراء السعودي أمس موافقته على تعديل نظام التقاعد المدني، ونظام التأمينات الاجتماعية، كذلك نظام تبادل المنافع بين نظام التقاعد المدني والعسكري ونظام الضمان الاجتماعي، والذي يتعلق بالحق في تعويض الموظف عند التقاعد أو معاش التقاعد، ولقد  أقر مجلس الوزراء السعودي بعدة قرارات خلال جلسته الأخيرة، وهي كما يلي:

المادة 18 من نظام التقاعد المدني

  • وافق مجلس الوزراء السعودي على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية العراق في مجال الربط الكهربائي.
  • كما تمت الموافقة على الترتيبات التنظيمية لمكتب الإستراتيجية التنموية بمنطقة جازان ، وكذلك الترتيبات التنظيمية لمكتب تطوير الجوف الاستراتيجي.
  • كما وافق مجلس الوزراء السعودي على تنظيم مدينة الملك عبد الله لمصادر الطاقة الذرية والمتجددة.
  • الموافقة على الترتيبات التنظيمية للجنة الحوافز الوطنية التي تتناول تنظيم الحوافز المقدمة للمشاريع الاستثمارية.
  • اعتماد لائحة رسوم ترخيص استخدام الترددات.

شاهد أيضا: الاستعلام عن التحقق من الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية 1443 برقم الهوية الوطنية

المادة 18 من نظام التقاعد المدني

المادة 18 من نظام التقاعد المدني هي التي تعني بتنظيم أحكام المكافآت التي يستحقها الموظف عند انتهاء الخدمة، سواء كان الموظف قد بلغ سن التقاعد، وأنهى مدة العمل والتي تكون على الأقل 25 عامًا، أو في إذا تم إحالته لسن التقاعد لسبب ما، وفيما يلي نقدم نص المادة 18 من نظام التقاعد المدني:

يستحق الموظف معاشًا عند نهاية خدمته متى بلغت خدمته المحسوبة في التقاعد (خمسًا وعشرين سنة) على الأقل، ويجوز للموظف أن يطلب الإحالة على التقاعد ويحصل على المعاش بعد انقضاء مدة خدمة محسوبة في التقاعد لا تقل عن عشرين سنة ويشترط الموافقة على الإحالة من قِبل الجهة المختصة التي تملك حق التعيين لمثله، ومع ذلك فإذا كان انتهاء الخدمة بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سامٍ ما لم ينصا على أن الفصل بسبب تأديبي فيستحق الموظف معاشًا متى بلغت مدة خدمته المحسوبة في التقاعد (خمس عشرة سنة) على الأقل. أما الموظف الذي تنتهي خدمته بسبب وفاته أو عجزه أو بلوغه سن التقاعد فيستحق معاشًا مهما تكن مدة خدمته.

شرح المادة 18 من نظام التقاعد المدني في السعودية

تعني المادة الثامنة عشر من نظام التقاعد المدني بتوضيح كل ما يتعلق بكيفية حصول الموظف على مستحقاته المالية، كذلك المكافآت المادية سواء لمن بلغ سن التقاعد المدني، أو للموظفين الذين تم إحالتهم للتقاعد، وفيما يلي نقدم شرح مستوفي للمادة 18 من نظام التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية:

18 من نظام التقاعد المدني1

  • يستحق الموظف معاشًا عند إتمام سن التقاعد أو في حال أكمل كامل مدة خدمته وهي (25) سنة.
  • يمكن للموظف التقدم بطلب للتقاعد بعد انتهاء مدة الخدمة إذا لم يبلغ سن التقاعد.
  • في هذه الحالة، الطلب يتطلب موافقة السلطة المختصة.
  • يستحق الموظف معاشًا تقاعديًا، بينما بلغت مدة خدمته المحسوبة عند التقاعد 15 عامًا على الأقل، وإذا انتهت المدة بسبب الإلغاء أو الفصل بقرار مباشر من مجلس الوزراء أو بقرار سامٍ رفيع ما لم يكن العزل لأسباب تأديبية.
  • بالنسبة للموظف الذي انتهت خدمته إما بسبب الوفاة أو العجز أو لوصوله لسن التقاعد، فإنه يستحق معاشا مهما كانت مدة الخدمة.

شاهد أيضا: خطوات تسجيل مستخدم جديد فى التأمينات الاجتماعية 1443 والاستعلام عن المستحقات المالية

تعديل المادة 18 من نظام التقاعد المدني

أصدر مجلس الوزراء السعودي من هنا أمس العديد من القرارات، والتي منها إجراء تعديلات على نظام التقاعد المدني، وفي السطور التالية نقدم التعديلات التي تمت على المادة 18 من نظام التقاعد المدني:

18 من نظام التقاعد المدني

  • يستحق الموظف الذي يعمل في مؤسسات المملكة، معاش التقاعد في نهاية مدة خدمته، بشرط بلوغ خدمته التقاعدية 25 سنة على الأقل من الخدمة العامة والعسكرية.
    • يُسمح للموظف المدني أو العسكري طلب التقاعد في حالة مرور عشرين (20) سنة على الأقل من الخدمة في أنظمة التقاعد المدني، ويُشترط في هذه الحالة أن يحصل على الموافقة من السلطة المختصة التي لها حق التعيين.
  • إذا كان إنهاء الخدمة بسبب أخر غير بلوغ سن التقاعد، كالإلغاء، أو الإقالة من الوظيفة، سواء بقرار من مجلس الوزراء أو مرسوم ملكي، وما لم يكن الفصل لأسباب تأديبية، ففي هذه الحالة يستحق الموظف معاشًا تقاعديًا عند احتساب وقت خدمته، في فترة التقاعد المدني 25 سنة على الأقل.
    • وإذا أنهى الموظف الخدمة في الوظيفة بسبب الوفاة أو العجز، أو لوصوله سن التقاعد، يستحق الموظف معاشًا تقاعديًا بغض النظر عن المدة التي خدمها في الوظيفة.
  • إذا لم يبلغ مجموع وقت الخدمة المدنية والعسكرية المدة التي تخوله للمعاش وفق أحكام نظام التقاعد المدني، ففي هذه الحالة يتم تسوية أجر خدمته المدنية وفق نظام التقاعد المدني.
    • كذلك الأمر بالنسبة للموظفين العسكريين، إذ يتم تسوية أجر خدمته العسكرية وفق نظام التقاعد العسكري المعمول به في نهاية مدة خدمته ويصرف مجموع المكافأتين من صندوق التقاعد المدني.

شاهد أيضا: رابط الاستعلام عن أهلية دعم ساند برقم الهوية عبر موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه قدمنا المادة 18 من نظام التقاعد المدني، كذلك وضعنا بين السطور شرحي كامل عن المادة 18 من نظام التقاعد المدني في السعودية، وتعني المادة 18 بتوضيح كل ما يتعلق بكيفية حصول الموظف على مستحقاته المالية.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.