اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، لعل من أكثر الأمور أهمية التي يتوجه بها العبد إلى ربه طلباً ورجاءً لكثير من أمور حياته هي من خلال الدعاء، حيث أن الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وكما أنه يستشعر قرب الله منه، وبهذا السياق سنعرف أكثر في مقالتنا هذه حول اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

ما هي أهمية الدعاء

اللهم لك الحمد والشكر، لعل من أكثر العبادات التي يتقرب لها العبد إلى ربه هي الدعاء، حيث بالدعاء نرجو الله كل ما نتمناه، وإن أهمية الدعاء عظيمة التي لها النفع الكبير في الدنيا والآخرة، وعليه سنتعرف خلال هذه الفقرة على أهمية الدعاء كما يلي:

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

 

 

  • استشعار قرب الله تعالى منا.
  • اللهم لك الحمد والشكر، تحقيق ما يدعو به الداعي إذا اجتنب ما نهى الله عنه.
  • التعرف على أن أفضل العبادات تقربنا من الله تعالى هي الدعاء.
  • اللهم لك الحمد والشكر، وكما نتعرف من خلال الدعاء أنه من أكرم العبادات.

شاهد أيضاً دعاء اللهم سخر لي ملائكة السماء وجنود الارض مكتوب ومستجاب

أدعية شكر لله تعالى

من الجدير ذكره أنه من أكثر العبادات التي نقوم بها هي دعاء الله تعالى وشكره على كافة النعم التي أنعمها علينا في الحياة الدنيا، والشكر هو تعريف على اعتراف الإنسان بفضل الله تعالى عليه، وبهذا السياق نوضح لكم التالي:

  • اللهم لك الحمد والشكر، “الحمد لله رب العالمين، يُحب من دعاه خفيًا، ويُجيب من ناداه نجيًّا، ويزيدُ من كان منه حيِيًّا، ويكرم من كان له وفيًّا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيًّا، الحمد لله ربّ العالمين، الّذي أحصى كلّ شيء عددًا، وجعل لكلّ شيء أمدًا، ولا يُشرك في حُكمهِ أحدًا، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا”.
  • “اللهم إني أسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك لسانًا صادقًا، وقلبًا سليمًا، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأسألك من خير ما تعلم، وأستغفرك ممّا تعلم، إنك أنت علام الغيوب، اللهم زدنا ولا تَنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضِنا وارض عنا، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.
  • اللهم لك الحمد والشكر، “اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر”.

شاهد أيضاً اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك مكتوب كامل

أدعية شكر لله على الشفاء

لقد أنعم الله تعالى علينا الكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى، حيث تعد الصحة من أعظم النعم التي قد أكرم بها الله جميع عباده، حيث إن أصاب أحد مرض ما يتقرب من الله تعالى طلباً في الشفاء، وبهذا السياق نتعرف على أدعية الشفاء كالتالي:

  • اللهم لك الحمد والشكر، الحمد لك يا رب على شفائك لي وتسليمي من المرض وإزالتك لهمي وشفائي من الداء يا رب العالمين.
  •  اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو يا حسن التجاوز اللهم لك الحمد والثناء والشكر على ما أنعمت ورزقت وتفضلت فأهل أنت أن تحمد يا رب العالمين.
  • اللهم إن نعمك كثيرة علينا لا نحصيها ولا نحصي ثناءً عليك ولا نقدر وأنت سبحانك كما أثنيت على نفسك وأنت سبحانك غني عن العالمين يا رب لك الحمد على ما أنعمت وتفضلت من شفائك لي.
  • اللهم لك الحمد حمداً لا ينبغي إلا لك لا إله إلا أنت أنا المهموم الذي فرجت عليه وشافيته فلك الحمد، سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء والشكر في الشدة والرخاء.

شاهد أيضاً اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واجمعنا بهم في جنات النعيم كامل مكتوب

ادعية جميلة على الرزق

اللهم لك الحمد والشكر، هناك كثير من الأدعية التي حصر لها يتم الدعاء بها طلباً للرزق، حيث إن طلب الرزق غير محصور بالمال بل هناك الكثير من الأمور التي تعد رزق من الله تعالى كالصحة، وهنا نوضح لكم دعاء عن الرزق كالتالي:

  • اللهم لك الحمد والشكر، يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

دعاء شكر الله على النعم

ممن لا شك فيه أن الله تعالى قد أكرمنا بكثير من النعم، حيث أن شكر الله على نعمه من العبادات التي تقربنا أكثر إلى الله تعالى، وعليه نذكر لكم بعض من أدعية الشكر على النعم كالتالي:

  • اللهم لك الحمد والشكر، الحمد لله رب العالمين خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير، وحكم وجمل الليل بالنجوم في الظُلَم.
  • الحمد لله رب العالمين يُحب من دعاه خفيا، ويُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا.
  • اللهم لك الحمد والشكر، اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف أشكرك ، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • الحمد لله رب العالمين صاحب العظمة والكبرياء يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا رب الأرض والسماء.

صيغ الحمد والشكر لله في القرآن الكريم

إن الدعاء ليس له وقت محدد، وكما أنه لا يكون لأمر مفرح قد أصابنا بل يتم الدعاء في السراء والضراء، وقد ذكر في القرآن الكريم كثير من صيغ الحمد والشكر لله تعالى نذكر لكم منها التالي:

  • “الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ”.
  • {وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ” “الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء”.
  • “هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”

عبارات عن الحمد والشكر لله تعالى

إن دوام النعم التي أكرمنا الله بها تدوم مع الشكر المستمر لله على ما أكرمنا به، ولعل الشكر يكون بسيط في شكر الله لكنه عظيم عند الله، وخلال هذه الفقرة نضع لكم بعض من عبارات الحمد والشكر لله تعالى كما يلي:

  • الحمد لله على ما أجرى من طيبات الرزق، الحمد لله على ما أنعم من بركات النعم، الحمد لله على ما وهب من خيراته الحسان.
  • اللهم لك الحمد والشكر، الحمد لله على ما قسّم، الحمد لله على ما أنعم، الحمد لله على قضائه، الحمد لله على لطفه، الحمد لله على كرمه، الحمد لله على خيره.
  • الحمد لله على عطائه، الحمد لله على رزقه، الحمد لله على آلائه، الحمد لله على نعمائه، الحمد لله حمد الشاكرين والشكر لله شكر الحامدين.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا التي بعنوان اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، نكون قد تعرفنا فيه على أهمية الدعاء، وذكرنا بعض أدعية الشكر والحمد لله تعالى على نعمه.

قد يعجبك