الفرق بين المقررات والمسارات

‪fekra fn‬‏ 5 سبتمبر 2021 , 01:51 آخر تحديث : سبتمبر 2021 , 01:52

الفرق بين المقررات والمسارات هو من أكثر التساؤلات التي ترددت خلال الفترة السابقة بين الطلاب، فمنذ أن أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية عن بدء الدراسة في التاسع والعشرون من شهر أغسطس الجاري، وأصدرت بعض القرارات التي تتضمن تطوير العملية التعليمية واضافة مواد ونظم دراسية جديدة، وهذا السؤال يشغل بال الكثيرين لذلك ومن خلال هذا المقال سنقوم بتوضيح الفرق بين المقررات والمسارات بإيجاز.

الفرق بين المقررات والمسارات

أوضحت وزارة التربية والتعليم السعودية نظام المقررات الذي تتضمنه خطة التعليم الجديدة على انه سوف يشمل على جميع الكتب الدراسية التي تم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم للمرحلة الثانوية، ويشتمل نظام المقررات على العديد من العلوم التي تقدم للطلاب الكثير من المعرفة التي تنمي مهاراتهم في فهم المعلومات وحفظها بطريقة صحيحة.

ويسعى نظام المقررات إلى تحقيق الكثير من الأهداف التي من ضمنها تنمية وتطوير مهارات الطلاب وأفكارهم، رفع مستوى الطالب وقدراته، وخفض حالات الرسوب في الدراسة وتنويع مصادر المعرفة للطالب، بينما تتوحد أهداف نظام المقررات نجد هناك اختلاف في الخطة الدراسية في كل مدرسة عن الأخرى.

شاهد أيضاً: مادة الدفاع عن النفس في المدارس السعودية

وحددت وزارة التربية والتعليم مسارين  للطلاب في نظام المقررات وهم المسار العلوم الطبيعية ومسار العلوم الإنسانية، ويبلغ عدد المقررات الدراسية في كل مستوى 7 مقررات دراسية فأقل، وأتاحت للمتفوقين والخريجين فرصة الحصول على ثماني مقررات دراسية في المستوى فأقل.

يستطيع الطالب تسجيل مواد كل مستوى دراسي كما يستطيع الانتهاء من الدراسة الثانوية في أقل من 3 سنوات، وتوزع درجات المقرر ما بين 50 درجة لأعمال السنة و 50 درجة للاختبارات النهائية، ويعتبر الطالب ناجح في نظام المقررات إذا حصل على 50 درجة فقط بشرط حضوره للاختبارات النهائية.

وزارة التربية والتعليم السعودية
وزارة التربية والتعليم السعودية

 

ما هو مفهوم نظام المسارات

يتلخص مفهوم نظام المسارات على أنه نظام تم تخصيصه لمجموعة من طلاب المدارس الثانوية وتحتوي على مجموعة من الأنشطة والدروس التعليمية التي تهدف إلى دعم تفوق الطلاب وتنمية بعض المهارات.

ويسعى نظام المسارات إلى تأهيل  طلاب المرحلة الثانوية إلى سوق العمل من خلال تدريب الطالب  على الأنشطة التي تتلاءم مع متطلبات سوق العمل وذلك من أجل خفض نسب البطالة وزيادة معدلات التوظيف، وتحقيق أهداف المملكة في تنمية العامل البشري.

وحددت وزارة التربية والتعليم السعودية ثلاث مسارات تعليمية في نظام المسارات وهي المسار العلمي والمسار الأدبي والمسار الإداري ، ويحتوى نظام المسارات على 14 مقرر لكل مستوى فأقل. بينما قرر الوزارة بأن تكون الخطة الدراسية لنظام المسارات خطة ثابتة.

ولا يمكن للطالب في نظام المسارات من تسريع التخرج في اقل من ثلاث سنوات إلا بضوابط محددة وتوزع درجات المقرر ما بين 50 درجة لأعمال السنة و 50 درجة للاختبارات النهائية، ويعتبر الطالب ناجح في نظام المقررات إذا حصل على 50 درجة فقط بشرط الحصول على 20% من درجة للاختبارات النهائية.

كما أن من نقاط الاختلاف بين نظام المسارات ونظام المقررات ان نظام المسارات يمكن خوض اختبار الدور الثاني بعد انتهاء اختبارات الدور الأول بأسبوع بينما نظام المقررات لا يوجد به أي اختبار الدور الثاني.

شاهد أيضا: نظام تصنيف المقاولين الجديد السعودية 2021

وبذلك ومن خلال هذا المقال نكون قد وضحنا الخطوات التي قامت بها وزارة التربية والتعليم السعودية من أجل تطوير أساليب الدراسة بما يدعم خطة المملكة في التطوير ، كذلك نكون أوضحنا الفرق بين المقررات والمسارات، والرد على استفسارات طلاب المرحلة الثانوية فيما يتعلق بهذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *