الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والإلكترونية وطريقة كتابتهما بالتفصيل

مي 25 أكتوبر 2021 , 17:35

الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والإلكترونية يعتبر واضح وصريح، هذا الاختلاف يعتمد على الطريقة التي تستخدم في كتابة السيرة الذاتية، حيث يعتمد الشكل الورقي على استخدام خط اليد في كتابة البيانات وصياغتها، وفي حالة طلب السيرة الذاتية بشكل إلكتروني فهنا يجب استخدام أجهزة الكمبيوتر في الكتابة وإدخال البيانات المطلوبة، كما سنتعرف عليه فيما بعد.

الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والإلكترونية

بالتدقيق في معظم الاختلافات، والفروق الموجودة في كلا من نوعي السيرة الذاتية فسنجد أن الفرق الأساسي والمحوري هو الاختلاف في طريقة الكتابة، وكما سبق توضيحه بأن السيرة الذاتية الورقية ترتكز بشكل محوري على التدوين والكتابة بخط اليد، في حين أن السيرة الذاتية الإلكترونية تعتمد على استخدام أجهزة الكمبيوتر في إدخال البيانات وتسجيلها، وتتضمن الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والإلكتروني بشكل تفصيلي ما يلي:

  • الاختلاف في نوع وطريقة الكتابة يحدد نوع السيرة الذاتية المطلوبة فالسيرة الذاتية الورقية تعتمد على خط اليد، بينما الإلكترونية تعتمد على أجهزة الكمبيوتر والحواسيب، وهو الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والإلكتروني.
  • تعتبر السيرة الذاتية الورقية مناسبة لقدرات، وإمكانيات بعض الأفراد التي تكون محدودة أثناء التعامل مع الأجهزة الإلكترونية، أو مع برامج الإعداد والتصميم على عكس السيرة الذاتية الإلكترونية والتي تحتاج إلى خبرات سابقة في التعامل مع الأجهزة والوسائل الحديثة للتكنولوجيا.
  • توفر السيرة الذاتية الإلكترونية الجهد والوقت، بينما السيرة الذاتية الورقية تستغرق وقتاً زمنيا طويلاً من أجل كتابة البيانات وتسجيلها.
  • تتميز السيرة الذاتية الإلكترونية بإمكانية إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني إلى أي مكان حول العالم، على عكس السيرة الذاتية الورقية التي تتطلب من الفرد الذهاب بنفسه إلى المكان المقصود.
  • احتمالية حدوث الأخطاء في السيرة الذاتية الإلكترونية تكون قليلة جدا بسبب وجود بعض البرامج في أجهزة الكمبيوتر تقوم بالتصحيح الإملائي، بينما قد يحدث خطأ أثناء الكتابة في السيرة الذاتية الورقية بدون إدراك من الكاتب، وهو من أهم الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والإلكتروني.

السيرة الذاتية الورقية وطريقة كتابتها

تتضمن السيرة الذاتية الورقية على العديد من البيانات، والمعلومات التي تكتب وتصاغ بخط اليد، مثل المرحلة التعليمية للفرد وحياته المهنية، والخبرات والمؤهل الذي حصل عليه من الدراسة والدورات التدريبية، بالإضافة إلى المعلومات الشخصية كالعمر، والحالة الاجتماعية ورقم الهاتف والعنوان، وتتم كتابة السيرة الذاتية الورقية باتباع ما يلي:

  • ضرورة تدوين كل البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة مثل العمر والمؤهل الدراسي والحالة الاجتماعية والمنح التي استطاع الفرد الحصول عليها.
  • يجب الاختصار بقدر الإمكان في الكتابة والابتعاد عن الجمل الطويلة المبالغ فيها.
  • يجب أن تكون السيرة الذاتية الورقية خالية من جميع الأخطاء سواء كانت أخطاء إملائية أو نحوية أو لغوية، والحرص التام على صياغتها باستخدام اللغة العربية الفصحى.
  • ضرورة الابتعاد عن المبالغة الشديدة في مدح المهارات، والخبرات الذاتية التي يمتلكها الفرد، وأهمية التحلي بالدقة والصدق والأمانة في كتابة البيانات وتدوين المعلومات الصحيحة.

شاهد أيضًا: من هو حاتم على السيرة الذاتية

السيرة الذاتية الإلكترونية وطريقة كتابتها

هي نفس البيانات، والمعلومات التي تتواجد في السيرة الذاتية الورقية، ولكن الفرق بينهما أن هنا يتم كتابة وتسجيل كافة المعلومات بشكل إلكتروني على أجهزة الكمبيوتر، مما يساهم في سهولة كتابة وإرسال السيرة الذاتية إلى أي مكان عن طريق الضغط على زر الإرسال ويمكن كتابتها من خلال اتباع ما يلي:

  • يتم تسجيل كل المطلوب من معلومات وبيانات شخصية، والحرص التام على الأمانة والصدق في صياغتها.
  • يجب اختيار نوع الخط المناسب، والابتعاد عن التطويل المبالغ فيه عند كتابة الفقرات.
  • أهمية مراعاة القواعد الخاصة بالكتابة والتنسيق، وذلك عن طريق الاهتمام بوضع الهوامش الجانبية والفواصل وعلامات الترقيم.
  • يجب أن يكون حجم الملف الذي تتم به الكتابة مناسب في النهاية، حتى يكون من السهل إرساله إلى الجهات المعنية بدون أي عوائق.

معلومات يجب توافرها في السيرة الذاتية الورقية والإلكترونية

هنالك العديد من البيانات والمعلومات الأساسية التي يجب توافرها في السيرة الذاتية، لكي يصبح الملف ملائم للحصول على الوظيفة المرغوبة:

  • معلومات الفرد الخاصة بالاتصال مثل رقم الهاتف المحمول والعنوان، مع الحرص على وجود أكثر من رقم هاتف لسهولة الوصول إلى الفرد بدون أي عقبات.
  • المعلومات الخاصة بالتاريخ الأكاديمي للفرد، والتي يتضمن المؤهل الدراسي وغيرها من مراحل الدراسات العليا، والدكتوراه.
  • الخبرات السابقة للفرد مثل أسماء المؤسسات أو الشركات التي عمل بها سابقا، مسجلة بالتاريخ.
  • يتم عرض الجوائز التي حصل عليها خلال مشواره المهني، مع ذكر المؤسسات أو الجهات الرسمية التي قام بحصد هذه التكريمات منها.

اقرأ أيضًا: أسئلة الذكاء في المقابلة الشخصية

وهكذا نكون قد توصلنا إلى الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والإلكترونية، وكيفية كتابة كلا منها بشكل صحيح، وتعرفنا على أهم المعلومات التي من الواجب توافرها للحصول على ملف سيرة ذاتية مثالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *