الفرق بين الحرفي والفنان وتعريف كلًا منهم

morahabsh87 30 أكتوبر 2021 , 20:01

الفرق بين الحرفي والفنان هو ما يجهله الكثير من الأشخاص، حيث يعتقد الكثيرون بعدم وجود فرق بين كلاهما، بل إن الأمر أكثر من ذلك حيث يبلغ اعتقادهم بأنه من الممكن أن يحل إحداهما مكان الآخر، ولكن حقيقة الأمر أن كل ذلك خطأ فادح، حيث هناك فرق كبير بينهما، وهو ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

اسئلة صراحة

الفرق بين الحرفي والفنان

يكمن الفرق بين كل من الفنان والحرفي في عدة أشياء مختلفة، حيث يعرف الفنان بأنه ذلك الشخص الذي يهتم بأداء بعض الأعمال الفنية والإبداعية، على سبيل المثال الموسيقى والرسم، والتمثيل والطرب، وما إلى ذلك من فنون إبداعية.

على خلاف الحرفي فهو ذلك الشخص صاحب المهارة والحرفية لواحدة من المهن اليدوية، كما يكمن الفرق بين كل من الحرفي والفنان في كون المنتج أو مخرج العمل الذي ينسب إلى الحرفي إنتاجها.

تعد بمثابة استخدام بمقتضى الوظيفة، ولا علاقة له بالإبداع كما يعد من الجماليات، وهذا على خلاف ما يقوم الفنان بإنتاجه، والذي يتوقف على بعض الجماليات الخاصة.

حيث قد يستطيع الفنان إدهاش غيره من خلالها كما يستطيع إبهاره بها ونيل إعجابه.

تعريف الحرفي

نستطيع تعريف الحرفي بأنه ذلك الشخص صاحب المهارة والإتقان لما يؤديه من عمل، كما أنه لا يعتد بمبادئ أو يلتزم بقواعد أساسية يسير عليها.

كما أنه ليس مهتماً بتقديم بعض الجماليات المرتبطة بمحور عمله، بل إنه يحرص على أن ينجح في إنتاج منتج يقوم بأداء وظيفة محددة.

كما يوجد من يعلم بالحرف الشعبية، وهي عبارة عن حرفة محددة تعمل على توفير منتجات يقوم غالبية الناس باستهلاكها.

اقرأ أيضًا: ما هو أغنى نادي بالعالم لعام 2022

من هو الفنان؟ 

يعرف الفنان بأنه الشخص الذي يهتم ويعتني بالفنون الإبداعية، حيث يحرص على التخيل ثم يقوم بتطبيق ما قام بتخيله على هيئة لوحة فنية ما أو صورة، كما قد يتخذ هيئة نحت.

كما قد يأخذ هيئة مقطوعة موسيقية، كما تمتلك كلمة فنان مهابة خاصة وتحتل مكانة اجتماعية، هذا ما يعتقده العديد من الأشخاص.

حيث يعد الحرفي عندهم هو الشخص الذي يسعى لنسخ ما يقوم غيره بإبداعه، كما أن الفنان يبدع دون وجود دافع، ويقوم بتحدي جميع العوائق لإظهار فنه في العلن.

على عكس الحرفي الذي يقوم بإنتاج جميع منتجاته بهدف التربح، حيث أنه ولو ظهرت بعض العوائق التي عرقلته عن الإنتاج فإنه سيتوقف.

ذلك على عكس الفنان الذي يقوم بتحدى جميع الظروف بهدف وصول فنه إلى جميع أفراد المجتمع.

اقرأ أيضًا: طول شعر سارة الآن ٧ سم، وترغب في إطالته ليصل إلى ٢٧ سم، فإذا علمات أنه ينمو بمقدار ٢.٥ سم كل شهرين، فبعد كم شهر يصبح طوله ٢٧ سم؟

أرتيست أند ارتيسان

تعد كلمة أرتيست هي الترجمة الحرفية الدقيقة المرادفة لكلمة فنان، وهو ذلك الفرد الذي يعمل على ممارسة أحد أنواع الفنون الإبتكارية المهارية الإبداعية.

على عكس مصطلح ارتيسان حيث يشير إلى الشخص الحرفي الذي لا يستطيع الإبداع، ولكنه يمتلك لمسة جمالية وصناعية، تؤهله ليصبح متفوق في مجال عمله ومهارته، وبالتالي يستطيع إنتاج بعض المنتجات ذات الوظائف المحددة.

أما الفنان فإن أعماله تحوز على القيمة الفنية، وحسن الاستقبال، أما الشخص الحرفي فهو أحد الأشخاص التي تتمتع بنسبة صبر عالية على صناعة و إنتاج منتجات لها قيمة وظيفية وعملية.

اقرأ أيضًا: متى يصادف يوم الصيدلي السعودي 

ما الفرق بين الفنان الرقمي والفنان التقليدي؟

الفنان الكلاسيكي أو التقليدي هو الذي يبرز إبداعه الفني على الورق أو عن طريق الآلات الموسيقية، وقد يظهر فنه عن طريق  المعاش.

على عكس الفنان الرقمي وهو الذي يبدع من خلال استخدام الانترنت، وذلك يكون عن طريق جهاز الحاسب الآلي، أو من خلال الهاتف النقال، أو ما يعرف بالجهاز اللوحي.

عادة تتداخل البرامج الحديثة المبتدعة، وكافة التطبيقات التي تم التوصل لها مؤخراً أثناء عملية الإبتكار والإبداع، أو عن طريق الفن الرقمي.

كما لم يقتصر الأمر على ما يقوم الفنان بتقديمه من ابتكارات، وأعمال ذهنية متميزة، وخاصة به وحده فقط، لا يقوم أحد بمشاركته فيها سواه، حيث أصبح الفن الرقمي متوفر للجميع.

كان ذلك الفرق بين الحرفي والفنان، حيث تحدثنا معكم عن تعريف الحرفي باستفاضة تامة، وتحدثنا عن معنى الفنان، وذكرنا الفروق بينهم، كما تحدثنا عن تعريف أرتيست أند ارتيسان، وأخيراً ذكرنا الفرق بين الفنان التقليدي والرقمي.

اسئلة صراحة قوية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *