ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

abrar 15 يونيو 2022 , 08:08

ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة، تعتبر العشر الاوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي تعد أفضل أيام السنة بالنسبة للمسلمين من حيث التعبد وغير ذلك، والجدير بالذكر على أن فيها الخير الوفير والبركة كما ورد في بعض النصوص الشرعية، حيث أن هذه الأيام تتضمن يوم عرفة ويوم النحر ويوم عيد الأضحى المبارك والذي يعد من أفضل الأيام بالنسبة للمسلمين وفي هذه الايام يزداد الأجر والثواب، ما احب الاعمال الى الله في عشر ذي الحجة

ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

يعتبر سؤال ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة من أكثر الأسئلة التي يزداد البحث عنها في هذه الأيام، وذلك كون العشر الأوائل من ذي الحجة شارفت على القدوم، وفيما يلي سنضع كم ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة كالاتي:

ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

  • أداء الحج والعمرة.
  • الصيام.
  • صيام يوم عرفة لغير الحاج.
  • الأضحية في يوم النحر.
  • المواظبة على الذكر الحسن.
  • التكبير دبر كلا صلاة.
  • الإكثار من الدعاء.
  • القيام بسائر الأعمال.

وبعدما طرحنا لكم ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة سنتعرف على صيغ التكبير والأدعية المشروعة في العشر من ذي الحجة.

شاهد أيضا: سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

صيغ التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

وبعدما تعرفنا على ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة، فإن التكبير قد جاء ضمن الأعمال التي يجب القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة، وفيما يلي سنضع لكم صيغ التكبير كالاتي:

ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

  • اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً.
  • اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ.
  • اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ

كما وقد ورد عن شقيق بن سلمة -رحمة الله- أنَّه قال: (كان علي -رضي الله عنه- يكبِّر بعد صلاة الفجر غداة عرفة ثمَّ لا يقطع حتَّى يصلِّي الإمام من آخر أيام التشريق ثم يكبر بعد العصر)، وقد ورد عن ابن تيمية قوله في مسألة التكبير في ذي الحجة: (أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة: أن يكبر من فجر عرفة إلى آخر أيام التشريق عقب كل صلاة).

شاهد أيضا: سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

الأدعية المشروعة في العشر من ذي الحجة

واستكمالا للحديث عن ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة، فقد جاء الدعاء ضمن أفضل الأعمال التي يمكن القيام فيها بهذه الأيام، وفيما يلي سنضع لكم بعض الأدعية المشروعة التي يمكن الدعاء بها خلال هذه الأيام المباركة ومنها الاتي:

image 8

  • اللهم في العشْر الأوائل من ذِي الحجة اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • ربي في هذه الأيام المباركة، يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.
  • اللهم في أيام ذي الحجة المباركة، اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي، اللّهم اغفر لي جَدِّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي، أنت المُقدّم وأنت المُؤخّر وأنت على كلّ شيء قدير.
  • ربي إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين، اللهم اغفر لي في هذه الأيام الكريمة واجعلني من الصالحين يا أكرم الأكرمين.

فضل العمل في العشر من ذي الحجة

وبعدما وضحنا لكم ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة، فإن للعمل في هذه الأيام المباركة فضلا كبير على المسلم، كما ورد في الحديث الشريف الذي قال فيه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).

والجدير بالذكر على أنها أيام مباركة ويجب على المسلم أن يغتنم فرصة هذه الأيام لكسب الأجر والثواب، لأن في هذه الأيام المبارك يوم عرفة ويعتق الله سبحانه وتعالى الكثير من الناس، قال عليه الصلاة والسلام: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ) والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: ادعية 10 ذي الحجة المستجابة مكتوبة +100 أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

استقبال الأيام العشر من ذي الحجة

يجب على كل مسلم استقبال العشر الأوائل من ذي الحجة بأفضل الطرق الممكنة، والجدير بالذكر على أنه يكون استقبال الأيام العشر من ذي الحجة كالاتي:

3407409790e8371c80f2720d35a44d40

  • التوبة الصادقة النصوح.
  • العزم على اغتنام هذه الأيام.
  • ترك المعاصي صغيرها وكبيرها.

احاديث عن فضل عشر ذي الحجة

وعند الحديث عن ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة، بالتالي فإن لهذه الأيام فضل كبير على المسلمين، وسنتعرف على بعض الأحاديث التي ورد بها ذلك كالاتي:

  • رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ؟ قالَ : ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ”.
  • عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من هذِه الأيَّامِ العشرِ فأكثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ والتَّحميدِ والتسبيح والتَّكبيرِ”
  • رُوي عن عبد الله بن قرط رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ أفضلَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القرِّ.
  • رُوي عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن نبي الله صلوات الله عليه وتسليمه قال: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ ، وإنه لَيدنو ، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول : ما أراد هؤلاءِ ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”.

شاهد أيضا: ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة +100 أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

وبذلك الشرح البسيط حول فضل العشر الأوائل من ذي الحجة قد توصلنا إلى ختام ونهاية المقال، والذي من خلاله قد وضعنا لكم ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.