العبودي وش يرجعون، تتواجد القبائل في يومنا هذا داخل العديد من الدول العربية وحتى في أنحاء العالم أجمع، ولكنها تتمركز في الدول التي تمثل شبه الجزيرة العربية، وما زالت حتى يومنا هذا متمسكة هذه القبائل بعاداتها وتقاليدها التي ترعرعت عليها واعتاد على مثل هذه العادات أبناء القبيلة، ومن أكثر الدول التي تحتوي على عدد كبير من القبائل هي المملكة العربية السعودية، نظراً لأنها تمتلك المساحة الأكبر بين دول الخليج، وسنعرف اليوم العبودي وش يرجعون.

العبودي وش يرجعون

تعد قبيلة العبودي أحد أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، والتي تنحدر من أصول عربية عريقة، وتعتبر قبيلة العبود قبيلة ذات نفوذ وأبنائها يمتلكون مناصب عليا في الحكومة السعودية، ومن خلال موضوعنا سنعرف العبودي وش يرجعون:

العبودي وش يرجعون

  • إن قبيلة العبودي المتواجدة في القصيم و تحديدا في منطقة المذنب في المملكة العربية السعودية، وهم من أشهر عوائل بنى تميم، و يعود نسبهم من الفداغمة من بنى العنبر من عمرو من بنى تميم.
  • كما أن جزء من أبناء قبيلة العبودي قد هموا بالسكن في منطقة اليمامة، و كما اشتهرت قبيلة العبودي بأنها من القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي خرج منها العديد من الشخصيات والكثير من العلماء و رجال الدولة و من أشهرهم الباحث و الرحالة الشيخ محمد العبودي.
  • كما أن قبيلة العبودي تربطها بين قبائل أخرى في القصيم علاقة نسب ومصاهرة، ويشهد أبناء القبائل الأخرى إلى أبناء قبيلة العبودي بالكرم والشهامة.
  • ذكرنا هذه التفاصيل ضمن موضوعنا العبودي وش يرجعون.

شاهد أيضا: البقمي وش يرجع .. نسب عائلة البقمي وش يرجعون

وش أصل عائلة العبودي

عائلة العبودي تعد من أهم العائلات في المملكة العربية السعودية، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف بشكل أكبر عن عائلة العبودي، ونعرف القارئ على أصل عائلة العبودي، وسنقوم الآن من خلال النقاط القادمة بوصف وش أصل عائلة العبودي:

  • ينتمي العبودي إلى أسرة آل سالم المشهورة في بريدة، وهي من أكثر العائلات عراقة وأصالة وعمرها قد بلغ أكثر من أربعمائة سنة، ولهم أملاك مختلفة في منطقة بريدة.
  • رجع في بعض الأقوال إلى آخر القرن التاسع الهجري، كما أن لهم العديد من الأملاك المختلفة والقديمة تحت مسمى جوة السالم.
  • إن حارة السالم الموجود فيها أملاك عائلة العبودي تقع إلى الغرب من قبة رشيد، وإلى الجنوب من المسجد الجامع الكبير على بعد نحو مائتين وخمسين مترًا، بل كانت لهم ناحية من منطقة بريدة قبل أن تتخذ صفة مدينة واحدة، حيث كانت مجموعة محلات زراعية، وذلك قبل أن يحكمها آل أبي عليَّان.
  • ذكرنا هذه التفاصيل ضمن موضوعنا العبودي وش يرجعون.

شاهد أيضا: البسامي وش يرجعون .. عائلة البسامي من اي قبيلة

العائلات التابعة لعائلة العبودي

إن لكل عائلة وقبيلة من قبائل الوطن العربي عامة والمملكة العربية السعودية خاصة لها فروع وأصول، وتسمى في مفهوم القبائل فخوذ وبطون، وسنقوم من خلال موضوعنا بالتعرف على العائلات التابعة لعائلة العبودي:

  • تفرعت قبيلة العبودي في المملكة العربية السعودية إلى أسر عديدة مقيمة في بريدة، ثم تفرّقت في أرجاء المملكة العربية السعودية.
  • وهذه الأُسر هي: السالم، الغصن، الهلالي، الصليهم، النصَّار، العبودي، الحسن، العبود، الشعلان، العضيب، الذيب.
  • كما أن من أهم أبناء العبودي هو علي بن ناصر السالم الذي ذكره المؤرِّخ ابن بشر في أخبار وقعة اليتيمة سنة 1265هـ، وأنه مِمَّنْ سأل عنهم أمير بريدة عبد العزيز بن محمد آل أبي عليَّان، ظانًّا تخلفه عن المعركة هو وسعد التويجري، وهما أكبر أعيانها آنذاك، يدبروا أمرها في غياب أميرها فأعلمه أخوه عبد المحسن أنهما في عداد قتلى الوقعة.
  • ذكرنا هذه التفاصيل ضمن موضوعنا العبودي وش يرجعون.

شاهد أيضا: السحيمي وش يرجع ، اصل عائلة السحيمي وش يرجعون

أهم شخصيات عائلة العبودي

تعد عائلة العبودي من العائلات التي تمتاز بوجود عدد كبير من أبنائها ممن يمتلكون شهادات عالية ومناصب مرتفعة في الدولة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول أهم شخصيات عائلة العبودي، وذلك من خلال فقرتنا القادمة:

الشيخ محمد بن ناصر العبودي

  • ولد الشيخ محمد بن ناصر العبودي في المملكة العربية السعودية، وذلك في عام 1345 هجري، الموافق عام 1926 ميلادي.
  • قطنت عائلته كجال أبناء العبودي في مدينة بريدة في المملكة العربية السعودية.
  • تلقي الشيخ التعليم نظرتيي على يد أفضل الدعاء والكتاب الذين يتواجدون في المملكة كما أنه عمل كمدرس في العديد من المؤسسات التعليمية.
  • بعد ذلك عمل كمدير معهد بريدة الذي يختص في العلوم، بعدها تم تعيينه في منصب الأمين العام ضمن الجامعة الإسلامية التي تتواجد في المدينة المنورة، واستمر في مكان عمله ثلاثة عشر عام.
  • تم تعيينه بعد ذلك في منصب نائب العميد وكذلك في منصب مدير الجامعة، ومنصب أمين عام ضمن الجامعة الإسلامية التي تتواجد في المدينة المنورة، ومنصب أمين مساعد اتحاد العالم الإسلامي.
  • ذكرنا هذه التفاصيل ضمن موضوعنا العبودي وش يرجعون.

 وفاة الشيخ محمد بن ناصر العبودي

  • استيقظ أبناء المملكة السعودية اليوم على خبر وفاة الشيخ محمد بن ناصر العبودي، وقد تأثر أحبائه كثيراً، وقد قاموا بإظهار معالم الحزن عبر نشرهم العديد من التغريدات ومنها:
  • هناك الكثير من الأشخاص على رواد المواقع قد نشروا عدد من التغريدات، وهي كما يلي: “﴿كلُّ من عليها فان﴾٠ توفّي الرحّالة الداعية الشيخ محمد بن ناصر العبودي بعد مئة سنة من التعلّم والتعليم والتأليف والدعوة والسياحة في الأرض لخدمة الإسلام والمسلمين. اللهمّ اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، واجمعنا به ووالدينا في جنّات النعيم. آمين آمين. إنّا لله وإنّا إليه راجعون”، رحمه الله وغفر له وجعل مثواه الجنة.
  • ذكرنا هذه التفاصيل ضمن موضوعنا العبودي وش يرجعون.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم الذي كان عنوانه العبودي وش يرجعون، وقد قمنا بذكر أهم المعلومات التي تدور حول قبيلة العبودي وأبرز الشخصيات المشهورة فيها.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجع الرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجع الظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجع الرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجع السلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجع السهلي وش يرجع
العجمي وش يرجع الفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجع الثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجع السحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجع العازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعون الحازمي وش يرجع

قد يعجبك