فضل الصيام في شهر شعبان 1442

محمد جابر 24 مارس 2021 , 15:39 آخر تحديث : أبريل 2021 , 15:22

ما هو فضل الصيام في شهر شعبان يعتبر ذلك السؤال واحد من الاسئلة التي تتبادر في أّذهان الكثير من المسلمين مع اقتراب شهر شعبان في كل عام، حيث إن الصيام في هذا الشهر هو واحد من السنن الصالحة التي ورثت لنا عن الرسول صلي الله عليه وسلم حيث كان النبي يصوم كثيراً في هذا الشهر أكثر من أي شهر أخر في العام الهجري بخلاف شهر رمضان، ولهذا الشهر العديد من الفضائل والتي منها هي رفع الاعمال إلي الله وأيضاً غفران الذنوب والمعاصي جميعاً.

قد يهمك أيضاً: أهميه صيام رمضان لمريض السكر

فضل الصيام في شهر شعبان

الصيام في شهر شعبان من الأمور الشائعة لدى المسلمين، وشهر شعبان من الأشهر الجميلة على المسلمين، والتي تكون مليئة بالمغفرة والرحمة من الله عز وجل، ويوجد الكثير من الأشياء التي يجب توضحيها عن شهر شعبان والصيام فيه، وفي هذا المقال سنعرض لكم فضل الصيام في شهر شعبان الكريم.

شهر شعبان

شعبان هو أحد شهور السنة القمرية أو السنة الهجرية ووفقاً لترتيب السنة الهجرية فأن شهر شعبان هو الشهر الثامن والذي يكون بعد إنتهاء شهر رجب المضر، وكان في عصور الجاهلية عند العرب أو كما تسمي عصور قبل الأسلام كان يسمي هذا الشهر مثل باقي شهور السنة ولكن مع دخول الاسلام علي المسلمين اصبح هذا الشهر اسمة شهر شعبان.

وقد أخذ العرب كلمة شعبان من التشبع أو شبع الإنسان بعد الجوع، حيث إن في هذا الشهر المبارك كان يعود فيه الحروب مجدداً بعد إن تنتهي في شهر رجب بسبب إنة من الاشهر الحرام التي يمنع فيها الصيام.

الصيام في شهر شعبان

إن الصيام في شهر شعبان يعتبر واحد من ضمن الأعمال المحببة علي جميع المسلمين حيث إن صيام شعبان يعتبر واحد من السنن المهمة علي المسلم التي يجب إن يتبعها في كل عام، حيث إن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يصوم كثيراً في هذا الشهر المبارك وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم فما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان.

قد يهمك أيضاً: دعاء شهر شعبان مكتوب 1442

الصيام في شهر شعبان

البعض لا يعرف حكم الصيام في شهر شعبان، وهل هو جائز أم لا؟، وهل يجازي عليه الله عز وجل عباده ويضاعف لهم الأجر أم لا؟

  • في الحقيقة الحكم في صيام شهر شعبان مستهل، وقد كان البني محمد صلى الله عليه وسلم يصوم أيام من شهر شعبان بل ومان يكثر الصيام في هذا الشهر.
  • وقال بعض العلماء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد صام شهر شعبان كاملا، والبعض قال إن المصطفى لم يصومه بالكامل ولكن صام الكثير منه.
  • ولذلك الصيام في شهر شعبان سنة مستحبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا قمنا بعملها فلنا الأجر والثواب من الله عز وجل، وإذا لم تقم بعملها فلا حرج في ذلك ولا ذنب.

الحِكمة في إكثار النبيّ من صيام شعبان

بعد أن علمنا أن رسولنا الكريم كان يصوم كثير من الأيام في شهر شعبان، فعلينا أن نعلم حكمة صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذا الشهر رغم أنه ليس مفروضا على المسلمين مثل شهر رمضان.

  • كانت هناك الكثير من الأقاويل عن صوم رسول الله لهذا الشهر والتي منها، أنه كان يصوم 3 أيام من كل شهر ولكن مع انشغاله بالسفر فكان ينسى وكان يصومهم جميعا في شهر شعبان.
  • وبعض العلماء قالوا أن صيامه صلى الله عليه وسلم كان تعظيما لشهر رمضان المبارك، والبعض قال أنه كان يشارك زوجاته الصيام عند صيامهم الأيام التي كانت عليهم من رمضان.
  • والأعمال ترفع إلى الله عز وجل في هذا الشهر، وفي صيام هذا الشهر تهذيب النفس وتدريب على صيام شهر رمضان، لأن شهر رمضان يلي شعبان.

قد يهمك أيضاً: دعاء نية الصيام قبل الفجر

حُكم صيام نهار النِّصف من شهر شعبان

يكثر المسلمون من صيام منتصف شهر شعبان، والبعض لا يعرف حكم صيام هذا اليوم.

  • صيام نهار النصف من شعبان غير مشروع في حالة صيام هذا اليوم فقط، ولكن يجب أن يتم صيام يوم قبله أو يوم بعده كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • والصيام في العموم أمر مستحب وصيام شهر شعبان من الأمور المستمرة والتي يتقرب بها العبد من الله عز وجل.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من صام يوما في سبيل الله عز وجل باعد الله وجهه من جهنم، سبعين عاما” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وصيام بعض الأيام من شهر شعبان يدخل في صيام الايام البيض من كل شهر، والذي يتم صيامها سنة من سنن رسول الله.

2015 6 1 12 14 54 977

حُكم صيام النِّصف الثاني من شهر شعبان

النصف الثاني من شعبان يصومه كثير من المسلمين، والبعض يريد معرفة حكم ذلك.

  • الجواز هو حكم صيام النصف الثاني من شعبان، وهذا ما اجتمع عليه الفقهاء الأربعة، والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم” أَصُمْتَ مِن سُرَرِ شَعْبَانَ؟ قالَ: لَا، قالَ: فَإِذَا أَفْطَرْتَ، فَصُمْ يَومَيْنِ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ولكن يستحب أن يتم صيام يوم قبل النصف من شعبان ويوم بعده، لأن صيام النصف فقط منه أمر غير جائز.

فضل الصيام في شهر شعبان

إن صيام شهر شعبان المبارك يعتبر واحد من ضمن السنن المتبعة عن الرسول صلي الله عليه وسلم والصيام في هذا الشهر الكريم له العديد من الفضائل وهي:

  • الصيام في شهر شعبان يعتبر تدرب المسلم علي الصيام قبل دخول شهر رمضان الكريم.
  • من فضائل صيام شهر شعبان بأنة يرفع درجات المسلم ودرجات الأيمان.
  • يساعد الصيام في شهر شعبان المبارك المسلم علي التقرب من المولي عز وجل.
  • ترفع اعمال العام في شهر شعبان المبارك.

قد يهمك أيضاً: دعاء اليوم الثالث العشر من شهر رمضان 1442 – دعاء 13 رمضان 2021

الاعمال المستحبة في شهر شعبان

  • يستحب الصيام في شعبان علي الأقل يوم في كل اسبوع.
  • من الاعمال المستحبة في شعبان هو صيام يوم الاثنين والخميس.
  • القيام بصلاة قيام الليل وقرأءة القرأن الكريم.
  • الذهاب إلي أداء الصلوات الخمس في جماعة للتعود عليها في شهر رمضان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *