متى يبدا الشهر السادس من الحمل

abrar 18 يونيو 2022 , 10:44

متى يبدا الشهر السادس من الحمل، إن الشهر السادس من الحمل يقع ضمن الثلث الثاني، حيث أنه يمتد من الأسبوع الثالث والعشرين وحتى الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، والجدير بالذكر على أن المرأة الحامل في هذا الشهر قد تلاحظ العديد من الأعراض الأولية المختلفة كالغثيان والتعب وغير ذلك، وذلك بالتحديد خلال الثلث الثاني من الحمل، وفيما يلي سنتعرف على متى يبدا الشهر السادس من الحمل.

متى يبدا الشهر السادس من الحمل

يعتبر سؤال متى يبدا الشهر السادس من الحمل من الأسئلة التي تطرحها العديد من السيدات الحوامل، والجدير بالذكر على أن الشـهر السادس من الحمل يمتد من الأسبوع الحادي والعشرين حتى الأسبوع الرابع والعشرين، حيث أنه يعتبر الشهر الأخير من الثلث الثاني من رحلة الحمل، حيث أن هناك بعض الأعراض التي تستمر للمرأة الحامل والتي قد ظهرت في الأشهر السابقة، وقد ينحسر بعضها.

متى يبدا الشهر السادس من الحمل

ويجدر بالإشارة من خلال التعرف على متى يبدا الشهر السادس من الحمل، فإن هناك بعض التغيرات ذات طابع مختلف تفرض نفسها خلال الشهر السادس من الحمل، ويرافقه تطور مستمر في نمو الجنين لاكتمال نمو، وبدء الاستعداد لدنو موعد قدومه الذي ما زال يبعد حوالي 3 شهور، ويكون وزن الجنين في هذا الشهر حوالي 907 غرام تقريبًا، ويكون طوله ما يقارب 30 سم.

شاهد أيضا: تجربتي مع أعراض الحمل بولد عالم حواء واهم علامات الحمل الصحيحة بولد

ما هي أعراض الشهر السادس من الحمل

بعدما طرحنا لكم متى يبدا الشــهر السـادس من الحمل، بالتالي فإن للشهر السادس من الحمل العديد من الأعراض التي قد تظهر على المرأة الحامل، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على أعراض الشهر السادس من الحمل، والتي قد جاء من ضمنها الاتي:

  • الشعور الإمساك: والجدير بالذكر على أن المرأة الحامل تعاني من مشكلة الإمساك في الشهر السادس، والتي قد تستمر معها لفترة طويلة من الوقت، وينتج ذلك عن ضغط الأمعاء على الرحم مع تناول المكملات الغذائية التي تؤثر بشكل سلبي على عملية التبرز.
  • التعرض لعسر الهضم: مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من النساء الحوامل من حرقة شديدة في المعدة طوال شهور الحمل، إذ تتفاقم هذه الحرفة عن الحد الطبيعي خاصة في الشهر السادس، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والتي تنتج عن استرخاء جميع العضلات المحيطة بالأمعاء.
  • تورم في معظم مناطق الجسم: يؤدي احتفاظ جسم المرأة الحامل بكمية كبيرة من السوائل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل إلى تورم أجزاء الجسم المختلفة خاصة القدمين والساقين.
  • زيادة الشهية:  إن وزن وحجم الجنين يبدأ بالتزايد بشكل واضح في هذه الفترة من الحمل، ولذلك تحتاج الأم إلى تناول كميات كبيرة من الطعام خاصة وأنها لا تأكل لنفسها فقط ولكنها تأكل لجنينها الصغير أيضًا.
  • القيام بالشخير: إن الشخير يعتبر أحد أعراض الحمل المؤكدة عند النساء الحوامل خاصة في الشهر السادس، ويرجع ذلك إلى تغير هرمونات الجسم وزيادة حجم الجنين داخل الرحم، ويُنصح باستخدام شرائط الأنف طوال فترة النوم لتحسين عملية التنفس عند هؤلاء النساء الحوامل.
  • آلام الظهر: والجدير بالذكر على أن ألم الظهر يبدأ عند الكثير من النساء الحوامل بداية من أول أيام الحمل ويستمر معها حتى الولادة، ويتضاعف ذلك الألم مع زيادة الوزن ومع شد البطن بسبب زيادة حجم الرحم.

شاهد أيضا: كيف اعرف اني حامل وانا اكل حبوب منع الحمل

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس من الحمل

واستكمالا للحديث عن متى يبدا الشهر السادس من الحمل، فسنتعرف على مراحل نمو الجنين في الشهر السادس من الحمل على النحو الاتي:

متى يبدا الشهر السادس من الحمل

  • الأسبوع ٢٢ من الحمل: والجدير بالذكر على أنه في هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى ٢٨ سم، وبالنسبة لوزنه إلى حوالي ٥٥٠ جرام، وتحتاج الأم إلى تناول المكملات الغذائية والأطعمة المفيدة حتى يصل الجنين إلى هذا الوزن.
  • الأسبوع ٢٣ من الحمل: وفي هذا الأسبوع سيصل طول الجنين إلى ٣٠ سم، أما بالنسبة لوزنه يصل إلى ٦٠٠ جرام، كما تبدأ الرئتان في التكوين بشكل طبيعي، خاصة مع نمو المعدة في هذه الفترة من الحمل.
  • الأسبوع ٢٤ من الحمل: يصل طول الجنين إلى ٣٣.٦ سم، بينما يصل وزنه إلى ٦٨٠ جرام، بالتالي يتمكن الطفل تميز الأصوات نتيجة اكتمال حاسة السمع عنده، كما تتكون بصمات الأصابع الخاصة به.
  • الأسبوع ٢٥ من الحمل: يصل طول الجنين إلى ٣٥ سم، بينما يصل وزنه إلى ٧٧٢ جرام، فتتشكل عيون الطفل في هذه الفترة ويصبح قادر على الاستجابة لجميع الأصوات من حوله.

شاهد أيضا: متى يكون الحمل واضح

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس

وبعد الحديث عن متى يبدا الشهر السادس من الحمل، بالتالي فإنه مع بداية الشــهر السادس من الحــمل، فإن الأم تصبح الأم على دراية تامة بحركات جنينها والتي تلتصق في جدار الرحم في الكثير من الأوقات، حيث أن الأم تحتاج إلى كافة أنماط الحركة الناتجة عن جنينها خاص، وقد تستمر معه لفترة طويلة بعد الولادة، فتشعر الأم بكافة حركات وركلات خفيفة للجنين في بداية الشهر.

الشهر السادس من الحمل كم أسبوع 1 1

ومع الوصول لأواخر الأسبوع تزداد هذه الحركات عن هذا الحد، وبذلك وضحنا لكم متى يبدا الشهر السادس من الحمل وبعض المعلومات الأخرى حول الشهر السادس.

شاهد أيضا: الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء

وبذلك الشرح البسيط حول الأعراض التي قد تظهر على المرأة في الشهر السادس من الحمل قد وصلنا لختام المقال، والذي من خلاله قد وضحنا لكم متى يبدا الشهر السادس من الحمل.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.