الزنبقي وش يرجع، ساهمت القبائل بشكل كبير في إنشاء المملكة بآفاق داعمة وتوحيدها واستقرارها، لا شك أن السعودية تعتبر من أكثر المناطق الحاضنة لهذه القبائل وعاداتها وتقاليدها، كما ان القبيلة تشكل أهمية كبيرة لدى أبناءها ومن لا أصل له من القبائل هو من العبيد هكذا كان مفهوم القبيلة قديماً، وعند ظهور أحد الشخصيات على الساحة الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي فإن أول ما يتسابق الناس معرفته هو أصله ونسبه وإلى ماذا يرجع، وفي هذا المقال نتعرف على الزنبقي وش يرجع.

الزنبقي وش يرجع

قبيلة الزنبقي إحدى القبائل العربية المشهورة والتي تتبع للعشيرة العسكرية الممتدة في الجزيرة العربية والدول العربية المجاورة حيث يقطن أفرداها، كما أن العديد من الشخصيات المشهورة تركت بصمة واضحة وأحدثت تقدماً وتطوراً في مجال عملها هم من أبناء القبيلة خاصة في المملكة العربية السعودية حيث تستقر عائلة الزنبقي.

شاهد أيضا: السحيباني وش يرجع .. نسب السحيباني من أي قبيلة

أصل عائلة الزنبقي من وين

وحسب ما ذكر المؤرخين أن عائلة الزنبقي تعود أصولها إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن حمير بن سبا، وقد نالت شهرة واسعة هذه العائلة منذ القدم ولا زالت تتواجد إلى يومنا هذا.

شاهد أيضا: الزغيبي وش يرجعون .. أصل عائلة الزغيبي من أي قبيلة

قبيلة الزنبقي من حرب

يرجع نسب قبيلة الزنبقي من حرب وهي أكبر القبائل العربية والتي سكنت شبه الجزيرة العربية حيث أشارت بعض الاحصائيات أن عدد أبناء القبيلة تجاوز 45 مليون شخص ويقطن معظم أبناءها في بلاد نجد والحجاز وأما أصول قبيلة حرب فتعود إلى قبيلة قحطان من اليمن ثم قاموا بالهجرة على اثر خلافات داخلية بين أبناء العمومة وهو الربيعة بن سعد حيث كانت قبلتهم إلى بلاد الحجاز عام 131 هجري.

  • كان يعمل أبناء القبيلة في بيع المواشي والأغنام والدجاج للحجاج بسبب موقع بالقرب من المدينة المنورة ومكة المكرمة.
  • كما أن هذه القبيلة عرفت بحمايتها للمنبر في عصر الدولة العثمانية والمعروف في وقتها أنها كانت تجني الضرائب من الحجاج وعامة الشعب ولا تدفع هذ القبيلة الضرائب للدولة العثمانية حيث كانت تسيطر على الكثير من الأملاك والأراضي.

شاهد أيضا: الشلوي وش يرجع | نسب عائلة الشلوي من أي قبيلة

ديار قبيلة حرب وين

تنقسم عوائل قبيلة حرب داخل المملكة العربية السعودية وخارجها وأما ديارهم في المملكة فهي تقع جنوب جدة ووادي الظهران في السعودية والقنفذة ومن الجزء الشمالي إلى ما وراء جبل أحد في المدينة المنورة ومن الجزء الغربي يحدها البحر الأحمر من جدة حتى ينبع البحر ومن الجزء الشرقي تمتد ديار قبيلة حرب على جانبي طريق القصيم من المدينة المنوة حتى حدود العراق.

  •  أما الديار خارج حدود المملكة العربية السعودية في بلاد الشام وبعض مناطق العراق ودول المغرب العربي، وعلماً بأنها كونت لها امارة في الأردن في محافظة الكرك مشهورة باسم إمارة المحاميد.
  • تمارس قبيلة الزنبقي حرب العديد من الفنون الشعبية التي يشتهر أبناء القبيلة بها وهي الخبيتي والرديح والعرضة الحربية وحرابي وبدواني كذلك زير وزيد.
  • كما أبرز شعراؤها أحمد بن إبراهيم الحربي، والشاعر الحميدي الحربي، وحجاب بن نحيت ومحمد جبر الحربي ومستورة الاحمدي.
  • وكان اسم قبيلة حرب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم خولان وترمز هذه القبيلة إلى آل الخولاني وقد ذكرهم الرسول حيث قال (أفلا أطلعكم على أفضل القبائل قلنا نعم يا رسول الله، قال السقاسك وسكون أرتا إلا ملوك ردمان وجماعة الأشاعرة وجماعة خولان.

شاهد أيضا: العرجاني وش يرجع | نسب عائلة العرجاني من أي قبيلة

ناجية الزنبقي وش ترجع

العالمة ناجية عبد الخالق أحمد الزنبقي أحد أقوى سيدات المملكة السعودية والتي استطاعت من خلال إصرارها وإرادتها أن تحقق ما تحلم وتصبح من أهم شخصيات المجتمع المحلي والعالمي، كما أنها أول امرأة سعودية تنال درجة الدكتوراه من، عينت نائب مدير تقنية النانو بجامعة الملك عبد العزيز كذلك حصلت على العديد من الجوائز العلمية وهي من أشهر العلماء في مجال الطفيليات.

  • في عام 1980 نالت درجة البكالوريوس من قسم الأحياء كلية العلوم جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية.
  • كما أنها حصلت على درجة الماجستير من قسم علوم الأحياء.
  • في عام 1999 نالت درجة الدكتوراه من قسم علوم الأحياء، كلية العلوم، جامعة أبرستوث في بريطانيا، ويلز، بريطانيا
  • حصلت على 42 ميدالية بين الذهب والفضة والبرونزية تقديراً لجهودها ومعرفتها العلمية والعملية.
  • من أهم هذه الجوائز جائزة أفضل مخترعة للمرأة في عام 2016 من تايوان.

الزنبقي وش يرجع، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من التفاصيل التي تدور حول عائلة الزنبقي وأصلها كما ذكرنا أهم الشخصيات التي برزت من هذه القبيلة وهي ناجية الزنبقي إحدى سيدات المملكة العربية السعودية والتي رفعت من شأن بلادها.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجع الرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجع الظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجع الرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجع السلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجع السهلي وش يرجع
العجمي وش يرجع الفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجع الثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجع السحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجع العازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعون الحازمي وش يرجع

قد يعجبك