الزمن الذي يستغرقه المقطع المحدد للتموضع تحت رأس القراءة والكتابة و ما هو القرص الصلب؟ و مكوناته

morahabsh87 14 يناير 2022 , 04:54

 الزمن الذي يستغرقه المقطع المحدد للتموضع تحت رأس القراءة والكتابة، هو من الأشياء التي يبحث عنها كثير من الناس من أجل معرفة الإجابة الصحيحة، لأن الكمبيوتر جهاز متكامل مع دوره الوظيفي غير مكتمل بشكل كامل، حتى يتم الانتهاء من جميع أجزائه التي يجب أن تكون داخل الكمبيوتر سيتم مناقشة وحدات الإدخال والإخراج ونظام التشغيل والذاكرة والأدوات الحيوية الأخرى التي تساعد في تشغيل الكمبيوتر, حيث إن جهاز الحاسوب هو جهاز متكامل ولا يكتمل دوره الوظيفي بشكل كامل إلا من خلال اكتمال كافة أجزاءه، كما يجب أن يكون بداخل الحاسب الآلي وحدات ادخال وواحدات إخرجا ونظام التشغيل والذاكرة وغيرها من الأدوات الهامة التي تساعد في تشغيل الحاسوب، في هذا المقال، وسنناقش كيفية الإجابة على السؤال بشكل صحيح.

الوقت الذي يستغرقه المقطع المحدد للتموضع تحت رأس القراءة والكتابة 

 يعد القرص الصلب أحد أهم مكونات الكمبيوتر، حيث يستخدم لتخزين البيانات لفترة طويلة، من الضروري وضع المقطع المحدد أسفل رأس القراءة والكتابة، والزمن الذي يستغرقه المقطع المحدد للتموضع تحت رأس القراءة والكتابة هو : وقت الاستجابة. 

اقرأ أيضًا: كم باقي على السنة الجديدة 2022

ما هو القرص الصلب؟ 

القرص الصلب “hard deck” هو المحور الرئيسي للكمبيوتر، وهو المكان الذي يتم فيه تخزين بياناتك وحفظها، بالإضافة إلى مكان تثبيت البرامج، وهي مكونة من سلسلة من الأقراص الممغنطة التي تُستخدم لتسجيل البيانات وتخزينها.

 القرص الصلب مسؤول عن نقل البيانات بين وحدة المعالجة المركزية والقرص لديه القدرة على حفظ ملايين الملفات، هذه العملية مثالية لأي شخص يريد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناته في مكان آمن.

 القرص الصلب له القدرة علي  تخزين  معظم البيانات مغناطيسيًا، مما يسمح للمعلومات المخزنة على القرص الصلب بالبقاء سليمة والاحتفاظ بها لفترة طويلة بعد إيقاف تشغيل الكمبيوتر.

  يمكنك أيضًا اختيار سعة التخزين التي تريدها لهذا القرص لأنه يأتي بسعات متنوعة، ومقدار البيانات والمعلومات التي يمكنك حفظها عليها بطريقة مرئية. 

اقرأ أيضًا: من هو الشرطي الذي قبض على رشاش وما هي القصة الحقيقة له

مكونات القرص الصلب

 لقد قطع القرص الصلب شوطًا طويلاً منذ إنشائه، عندما كان قطره حوالي 20 بوصة مقارنةً بالحجم الحالي، وهو حجم كف اليد تقريبًا وأصغر مع توفير سعة تخزين أفضل من ذي قبل، هناك العديد من المكونات لمحرك الأقراص الثابتة، وأهمها:

  • رؤوس القراءة والكتابة: عبارة عن رؤوس متحركة تبدأ في التحرك ذهابًا وإيابًا على الأسطح العلوية والسفلية للقرص الصلب لقراءة جميع البيانات.
  •  المغزل: يوجد محرك صغير في الجزء السفلي من المغزل ويستخدم لإدخال الأقراص المغناطيسية على هذا المحور.
  •  الدوائر الإلكترونية: تستقبل هذه الدوائر جميع الإشارات الكهربائية التي يستقبلها القرص الصلب من جميع أقسام الكمبيوتر وتحولها إلى أوامر يقوم بها رأس القراءة.
  •  الأقراص المغناطيسية الدائرية: هي أقراص دائرية مغطاة بمادة مغناطيسية وتُقرأ من الأسطح العلوية والسفلية.

اقرأ أيضًا: كم يبعد الطائر عن الولد؟

مراحل تطوير القرص الصلب

اخترع مهندسو شركة IBM في عام 1953 القرص الصلب الأول، الذي كان بحجم ثلاجتين وقطر قدمين وتكلفته حوالي 10000 دولار لكل ميغا بايت.

 كان هذا التقدم خطوة هائلة إلى الأمام في عالم التكنولوجيا وفي تخزين المعلومات والبيانات على أجهزة الكمبيوتر، والتي كانت تعتمد في الغالب على الشريط المغناطيسي، وسمح لأول مرة بالوصول شبه العشوائي إلى البيانات.

قادت شركة IBM الطريق في أبحاث تقنية القرص الصلب لمدة عقدين آخرين، حتى عام 1961، عندما قامت بتعويم رؤوس محركات الأقراص على طبقة رقيقة من الهواء للمساعدة في تعزيز كثافة التخزين.

ثم طرحت شركة IBM محرك وكان أول محرك قرص صلب قابل للفصل، بعد عامين، يحتوي على ستة صحون بحجم 14 بوصة و 2.6 ميجا بايت للتخزين.

بالنسبة لسعة التخزين على الأقراص الصلبة، في مطلع القرن، قدمت شركة  Seagate و Western Digital أول محركات أقراص صلبة سعة 3 تيرابايت، وفي أوائل عام 2013، طورت هذه الشركات، جنبًا إلى جنب مع Toshiba أول محركات أقراص صلبة سعة 4 تيرابايت، 

وبعد ذلك كان لدى Seagate محرك أقراص ثابتة بسعة  5 تيرابايت.

اسئلة صراحة

في نهاية المقال لقد تعرفنا معاً على الزمن الذي يستغرقه المقطع المحدد للتموضع تحت رأس القراءة والكتابة وهو:  وقت الاستجابة، وعرفنا كل المعلومات التفصيلية التي تخص القرص الصلب. 

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.