الرقية الشرعية من الكتاب والسنة للشيخ ابن باز، التي تعد بمثابة العلاج من أمراض العين والحسد والسحر، ويمكن من خلال ترديدها والمداومة عليها تحصين المسلم لنفسه من أي شر، ويرقي المسلم نفسه عبر الآيات القرآنية الخاصة بالعين والحسد، كذلك عبر بعض الادعية الواردة في السنة النبوية الشريفة، وتكون الرقية من خلال الشخص نفسه، ولا بأس إذا لجأ الإنسان شخص أخر كي يرقيه، ومن هذا السياق نتعرف على الرقية الشرعية من الكتاب والسنة للشيخ ابن باز.

ما هي الرقية الشرعية ابن باز

تُعرف الرقية بأنها طلب الشفاء من الله تعالى عبر ترديد كلمات يستشفي من خلالها المسلم من المرض أو الأذى الذي تعرض له، والرقية الشرعية تكون من خلال الاستعانة ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وسواء كانت الرقية بالدعاء أو ذكر الآيات القرآنية، فإن المسلم في كلتا الحالتين يطلب الشفاء من الله تعالى، ويمكن للمسلم أن يرقي نفسه في كل حين لكي لا يتعرض لأي شر أو أذى، كالعين والحسد والسحر.

شاهد أيضا: اشارات الجن اثناء الرقية وطريقة التخلص من الجن العاشق

ما هو حكم الرقية الشرعية

الرقية الشرعية جائزة في الإسلام، وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا حرج للمسلم أن يُرقي نفسه من أجل الشفاء، وقد رقى النبي صلى الله عليه سلم نفسه، وهو أمر مشروع في الدين الإسلامي ولا حرج فيه، والدليل على مشروعية الرقية الأحاديث التالي:

  • يقول عليه الصلاة والسلام: “اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ”.
  • جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “رَخَّصَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لِأَهْلِ بَيْتٍ مِنَ الْأَنْصَارِ فِي الرُّقْيَةِ مِنْ كُلِّ ذِي حُمَةٍ”. ذات سُم، فيجوز الرقية منها.

ما هي شروط الرقية الشرعية

يجوز للمسلم أن يرقي نفسه من خلال الدعاء، والطلب من الله تعالى بشفائه أو شفاء المريض وذهاب المرض عنه، ولكن يوجد مجموعة من الشروط الواجب على المرتقي معرفتها واتباعها عند ترديد الرقية، وفي السطور التالية نتعرف على أهم شروط الرقية الشرعية:

  • يجب أن تتضمن كلام الله سبحانه وتعالى الذي جاء ذكره في القرآن الكريم، أو بأسمائه وصفاته، أو  أن تشمل ما ورد في أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
  • كذلك، ينبغي أن أن الرقية الشرعية واضحة ومفهومة المعنى.
  • كما يجب على المسلم ألا يعتقد أنه الرقية هي التي سوف تشفيه، أو تكون مؤثرة بذاتها، لأن الرقى من باب فعل الأسباب، والأسباب لا تؤثّر بذاتها، ومسبب المرض هو الله تعالى، وهو القادر جل علاه على شفاء العبد من مرضه، وقد لا يكتب  له ذلك، ويعلم العبد أن الشفاء بيد الله جل وعلا, قال تعالى: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}.

شاهد أيضا: طريقة الرقية الشرعية على العسل

الرقية الشرعية من القرآن الكريم ابن باز

إن مصدر الرقية الشرعية هو القرآن الكريم، إذ يقوم المسلم بطلب الشفاء من الله تعالى من خلال ترديد بعض الآيات القرآنية، وآيات الله تعالى سبب من الأسباب المشروعة، وعلى المسلم أن يعرف أن الشفاء بيد الله تعالى، وفي التالي نقدم الرقية الشرعية من القرآن الك ريم للشيخ ابن باز:

الرقية الشرعية من الكتاب والسنة للشيخ ابن باز

  • قراءة سورة الفاتحة والإخلاص والمعوذتين.
  • ثم ترديد قوله تعالى من سورة البقرة: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.
  • أيضا قراءة: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ* لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ* اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ ۗ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
  • كذلك قراءة قوله تعالى من سورة آل عمران: {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.
  • ترديد قوله تعالى من سورة يونس: {وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
  • كذلك قراءة قوله تعالى من سورة الإسراء: {وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا* وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا* وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}.

الرقية الشرعية من السنة النبوية

وردت في السنة النبوية المطهرة العديد من الأدعية المخصوصة للرقية الشرعية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه، ولقد أمر بالرقية من أجل الشفاء وتحصين النفس من أي شر، وفي التالي نقدم الرقية الشرعية من السنة النبوية الشريفة:

  • يقول: (باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ).
  • أيضًا يردد: (باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ).
  • كذلك: (باسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).
  • بالإضافة إلى: (أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • أيضًا: (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).
  • كذلك يردد: (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ).
  • بالإضافة إلى: (أسألُ اللهَ العظيمَ، ربَّ العرشِ العظيمِ، أنْ يشفيَكَ)، يكررها سبع مرّاتٍ.
  • كذلك: (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ من غضبِه وعقابِه وشرِّ عبادِه ومن همزاتِ الشَّياطين وأنْ يحضرون).
  • أخيرًا: (باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).

شاهد أيضا: اعراض الشفاء بعد الرقية الشرعية

إلى هنا نصل لنهاية مقال الرقية الشرعية من الكتاب والسنة للشيخ ابن باز، وهو من أشهر شيوخ الإسلام، كما وضعنا لكم تعريف الرقية وشروطها وحكمها في الإسلام، ويجوز للمسلم أن يرقي نفسه ويحصنها من التعرض لأي شر في أي وقت وحين.

قد يعجبك