الرد على مواساة أهل الميت

may moka 21 يونيو 2021 , 18:33

الرد على مواساة أهل الميت, أهل الميت هم في حاجة إلى من يقف معهم وقفة جادة في تخليصهم من مشاعرهم المحبطة المكتأبة فأهل الميت عادة ما يكونوا في حال ذهاب للنفس وكأنهم موتى ولكنهم لازالوا يتنفسون حتى إن الأنفاس تضيق وتخرج بصعوبة, فالفراق مؤلم وحطام للقلوب حتى  إن أهل الميت بمرور سنة يظلوا يتذكروا ميتهم ويذهبون لزيارته في المقابر.

بعده عنهم لا يعني نسيانه بصورة أبدية وإنما ذكراه تظل ببالهم تشغله شهورا وسنوات حتى إن المواقف التي عاشوه معه فإنها تتكرر بصورة يومية فلا يكاد قريب الميت ينسا وإنما يظل يتبعه طي الميت أينما ذهب فلا يمكن الهروب من العقل الذي سجل أحداثه معتادا على مشاركتها مع الشخص المفارق لكن ليس باليد حيلة وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الرد على مواساة أهل الميت:

  • البقاء ليس للبشر ولا للجماد ولا الشموس والأقمار ولا الكواكب ولا الأحجار ولا الأرض ولا الماء ولا النار الحمدلله الذي أطفأ الأحزان وإنهيار الأبدان ونيران الإحباط وجعلنا إنسان ينسى مهما كان فلا يظل به التعب والإرهاق لفترة أطول حتى لا تتدمر نفسيته فالبقاء لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي قد تعالى عن شريك أو شبيه أو ولد.
  • قل هو الله أحد فلا بأس إلا بأس الكفر والجحود ولا ضرر إلا إن كان العبد يئوس كفور, ولا خوف على ميتنا إلا إن كان لم يفعل خيرا في دنياه, فالله بشرنا بأن أهل الحق والصلاح لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

كلمات يقولها أهل الميت فيها ذكر لله:

  • سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر فلا راد لقضاء الله وإن القدر محتم ولا يمكننا إيقافه لله الحمد في جميع أحوالنا.
  • جعلنا الله وإياكم من المعتوقين من النار وحفظكم أحبتكم ورفقتكم وجيرانكم وكل من له محبة في صدوركم وسدد عنكم دينكم وأراح صدركم وأسعد قلوبكم.
  • لا خيب الله رجائكم وأنزل عليكم حب الناس وزوال الغمة وزودكم بنعمة مواساة الآخرين فإنها والله عند الله لا تضيع إذا إحتسبتموها وفعلتم كل شيء إبتغاء لوجهه الكريم.
  • سبحان من له ملك السموات والأرض سبحان من خلق كل شيء بقدر وما أمره إلا واحدة كلمح بالبصر.
  • سبحان الباريء الذي قدر أن يفارقنا حبيبنا كان له في القلب مكانا لن يأخذه بشر من بعده وإنه لا يمكن سلوانه لكن الله رحيم قادر أن يخفف عنا ويجعلنا نحيا كما كنا في سكينة وطمأنينة.

ماذا يقال في العزاء - موضوع

كلمات طيبة من اهل الميت دليل على صبرهم:

  • لا نملك إلا أن نقول الحمدلله فالحال تدهور من بعده ولكننا لفراقه لا نجزع ولا نيأس لأن المؤمن لا ييأس وإذا أصابه الله بمصيبة قال إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • نحن نأمل في الله خيرا فمهما حدث نحن لاحقون به ولا محالة هذه هي طبيعة البشر فالله قال لحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم إنك ميت وإنهم لميتون ثم إنكم يوم القيامة تبعثون.

ردود أهل الميت على من جاء لتعزيتهم:

  • نحمد الله على من فارقنا فالله لم يحرمنا من أشياء لطالما تمنيناها ورغبنا بها وهذه هي الدنيا فهي لا تظل على حال واحد فهي بين عطاء وحرمان كما حدث مع الملك جلال الدين أخذ منه بنته وولده وأسرت عائلته بعد ملك كبير كان يملكه فالله هو المعز وهو المذل وهو المعطي وهو المانع وهو قادر على كل شيء.

ماذا يقال في فراق الميت؟

  • أين نحن من هذه الدنيا نحن صغائر لكن الله يرحمنا ويتولى أمورنا ويرزقنا ولا ينسى واحدا منا ونحن نعبده ونأمل أن نكون عنده من المحسنين فالحمدلله على الفراق ونحتسب صبرنا عند الله ونستودعه فودائع الله لا تضيع وإن نسينا فالله لا ينسى أبدا.

رمزيات عزاء لأهل الميت 2019 صور رمزيات حالات خلفيات عرض واتس اب انستقرام فيس بوك - رمزياتي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *