الرد على العزاء وأفضل عبارات الرد على العزاء

Nosaiba 23 يونيو 2022 , 18:55

الرد على العزاء وأفضل عبارات الرد على العزاء، إن واجب المشاركة في العزاء في عرف العرب والمسلمين من الأمور التي تأتي بالدرجة الأولى، إلى جانب أن المسلم يؤجر على ذلك سواء إن شارك بالكلمة أو بالوقوف إلى جانب أهل الميت لمواساتهم فمصيبة الفقد من أعصب وأعظم مصائب الدنيا، لذلك في هذا المقال نسلط الضوء في هذا المقال للتعرف على الرد على العزاء وأفضل عبارات الرد على العزاء.

الرد على العزاء

جميلة هي الحياة التكافلية التي يقوم بها الناس بمواساة بعضهم البعض في لحظات الحزن، والوقوف بجانب بعضهم في لحظات الفرح ايضا، وسنتعرف اليوم من خلال موضوعنا على الرد على العزاء:

الرد على العزاء

  • الرد على العزاء خالص الشكر لكل من أرسل لي رسائل التعزية أو تحدث معي على الهاتف، وأتقدم بالشكر لكل من دعا لفقيد قلبي رحمة الله عليه.
  • كل الشكر والتقدير لكل من تقدم لي بالعزاء، كلماتكم ومساندتكم لي خففت عني في هذا الوقت الصعب، وتقبل الله دعائكم للمتوفي.
  • هكذا عجزت عن كتابة ثناء تستحقونه وتقدير وعرفان ولكن ما أملكه هو استباحتكم عذرا في التقصير واشكر للجميع سعيهم وجزاهم الله خير الجزاء.
  • كذلك، يمكن الرد على العزاء بقول المصاب في خسارة الوالد كان ألمًا كبيرًا ولكن الفضل يعود لله ثم لكم لما قدمتموه من تعازي حارة ومواساة حسنة لنا.
  • يمكن أيضًا قول شكرًا لكل من عزانا ودعا لنا ولميتنا، ويمكن لأهل المتوفى أن يقولوا لا أراكم الله مكروهاً في عزيزكم.
  • ويتمثل الرد على العزاء بقول البقاء لله وحده ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، خالص الشكر لكل من تقدم لي بالعزاء، وساندني في هذا الوقت.
  • جزاك الله خيرًا، رحمنا الله وإياك واستجاب دعاءك أخي الكريم.

شاهد أيضا: كيفية الرد على التعزية +20 افضل عبارة للرد على التعزية

ماذا يقال في العزاء والرد عليه

ان واجب العزاء هو امر انساني وديني من الدرجة الاولى، فالشحص المصاب بالجلل يكون في حالة نفسية يرثى لها يوحنتاج الى من يقف بجانبه في هذا المصاب، وسنتعرف الان من خلال موضوعنا الرد على العزاء على ماذا يقال في العزاء والرد عليه:

ماذا يقال في العزاء والرد عليه

  • قال ابن الباز في هذا الأمر ” يقول ما تيسر، ما في شيء محدود ، إذا قيل له: أحسن الله عزاءك، أو قيل له: لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فاصبر واحتسب، يقول: أسأل الله أن يعينني، أسأل الله أن يوفقني، الحمد لله على كل حال، أي كلمة طيبة تناسب، ما في شيء محدود، ما نعلم في هذا شيئًا محدودًا”، أي لابد من قولك اي شئ في حدود العزاء ويكون بكلمة طيبة من شخص صابر محتسب، فلم يرد في السنة نص معين في مثل هذه المواقف.
  • وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” أحسن ما يعزى به من الصيغ ما عزى به النبي صلى الله عليه وسلم إحدى بناته في افضل ما يقال في العزاء أن يُعزى المصاب بما عَزَّى به النبي صلى الله عليه وسلم ابنته بقوله: ( إِنَّ لِلَّهِ مَا أَخَذَ ، وَلَهُ مَا أَعْطَى ، وَكُلٌّ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمًّى ، فَلْتَصْبِرْ وَلْتَحْتَسِبْ) رواه البخاري ، ومسلم.
  • ثم قال : ” وأما ما اشتهر عند الناس من قولهم: “عظَّم الله أجرك، وأحسن الله عزاءك، وغفر الله لميتك”، فهي كلمة اختارها بعض العلماء، لكن ما جاءت به السنة أولى وأحسن “

شاهد أيضا: الرد على البقاء لله .. أفضل عبارات الرد على العزاء

الرد على التعزية عظم الله اجرك

من اجمل الكلمات التي من الممكن ان نوجهها لشخص قد فقد شخص عزيز عليه هي عظم الله اجرك، فنحن ندعوا له سبحانه وتعالى ان يجعل هذا المصاب في ميزان حسناته، وسنتعرف الان على الرد على التعزية عظم الله اجرك:

الرد على التعزية عظم الله اجرك

  • شكرا لكل من حضر او اتصل او ارسل التعازي نسأل الله أن يبعد عنا و عنكم كل مكروه و أن يجازيكم عنا وعنه خير الجزاء و أن يتغمد فقيدنا بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته انه على كل شيء قدير.
  • جرنا وأجركم عظيم جزاكم الله كل خير “صله القرابه اصدقاء او زملاء”.
  • عظم الله لنا ولكم الأجر وأحسن عزائكم.
  • شكرًا لكل من واسانا وقدم التعازي بفقيدنا “اسم الفقيد أو صله القرابة” إما بالحضور شخصيا أو الاتصال أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي واعتذاري عن عدم الرد على جميع الأصدقاء جعلها الله خاتمة الأحزان و لا أراكم الله مكروهًا في عزيز.
  • شكرًا لكم أخواني خواتي على التعزية جبر الله خواطركم كما جبرتم بخاطري بكلماتكم الصادقة ودعائكم للمغفور له بإذن الله واسأل الله أن لا يريكم الله مكروهًا وإن يحفظ لكم أحبابكم واهلكم ولكن لا مفر لنا فإن الموت حق علينا اللهم لا نسألك رد القضاء وإنما لطف فيه اللهم نسألك حسن الخاتمة.

شاهد أيضا: الرد على حج مبرور وسعي مشكور +10 اجمل عبارات الرد على حج مبرور

الرد على جمل التعزية

يقوم الاشخاص المقربين من اهل الفقيد واصحابه وكن من له صلة قرابة فيه بتقديم واجب العزاء، ويقوم اهل الفقيد بدورهم بشكر الناس على هذه اللفتة الجميلة، وسنتعرف الان على الرد على جمل التعزية:

263482A7 D0FD 48FB 8C60 3EA9D93A2428 1

  • جاء في “حاشية البيجرمي : ” وينبغي للمعزى إجابة التعزية بنحو جزاك الله خيراً ” .، يرى البيجرمي ان قول جزاك الله خير يكفي للرد على المعزي وهو قول حسن وبه دعاء.
  • وقد نقل ابن قدامة رحمه الله عن الإمام أحمد رحمه الله أنه قال لمن عزاه : “استجاب الله دعاك ورحمنا وإياك”  . وقال ابن قدامه رحمه الله أن يرد على المعزي بالدعاء ان يستجيب الله دعائه ويرزقه الرحمة كما تمناها لهم ولميتهم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان الرد على العزاء، وقد قمنا بذكر مختلف العبارات التي تقال في مثل تلك المناسبة الاليمة، لا اراكم الله مكروها فيمن تحبون.

مقالات أخرى قد تهمك الرد على

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.