الرتب العسكرية الكويت 2022 بالترتيب والتفصيل

suhad 23 يونيو 2022 , 11:13

الرتب العسكرية الكويت 2022، يوجد الكثير من الرتب العسكرية التي يتم اعتمادها بشكل رسمي ويتم العمل على تنظيمها في مجموعة من اللوائح والقوانين التي تهتم بالعمل على تقسيم الأفراد الذين يعملون في المجال العسكري والقيام بتصنيفهم إلى مجموعة من الرتب التي تتفاوت بناءً على مجموعة من العوامل منها عوامل الخبرة والأقدمية في العمل حيث أن هذا النظام يتم تطبيقه على الأفراد الذين يعملون في القوات المسلحة، الرتب العسكرية الكويت 2022.

تأسيس القوات المسلحة الكويتية

حيث تعتبر القوات المسلحة الكويتية هي القوة العسكرية النظامية في دولة الكويت حيث تم العمل على تأسيس الجيش الكويتي في عام 1948 ميلادي وذلك في عهد الشيخ احمد الجابر الصباح بعد أن تم العمل على تصدير شحنة من النفط لأول مرة حيث ان العائدات من النفط ساعدت بصورة كبيرة في الكثير من المجالات المهمة في الدولة والتي من أبرزها القطاع الأمني والجيش الكويتي حيث ان الجيش الكويتي في تلك الفترة كان يقسم إلى قسمين هما:

الرتب العسكرية الكويت 2022

قوات الأمن

وهي تعتبر الحراسة الثابتة التي تم توكيلها بالقيام بحماية أسوار مدينة الكويت وبوابتها بالإضافة إلى القيام بحماية المباني الحكومية المختلفة.

قوات حرس الحدود

وهي الحراسة المتحركة التي مهمتها القيام بحفظ الامن خارج الاسوار عبر الدوريات المختلفة والتي تهدف إلى منع المتسولين ومطاردة المهربين.

شاهد أيضاً: الرتب العسكرية في السعودية ومدة كل رتبة

الرتب العسكرية في الكويت

حيث أن تنظيم الرتب العسكرية في دولة الكويت يعتمد على مجموعة من القوانين والأنظمة التي تم تخصيصها للعمل على تنظيم القوات المسلحة وما تشتمل عليه من رتب عسكرية وذلك بناءً على نظام هرمي ثابت تم اعتماده من قبل الدولة حيث أن هذه الرتب تعتمد بشكل أساسي على الخبرة والأقدمية حيث يتم العمل على تقسيم الرتب العسكرية في الدولة بالاعتماد على طبيعة عمل الأفراد العاملين والتابعين حيث تصنف الرتب العسكرية إلى ثلاثة مستويات هي:

  • الرتب العسكرية الكويتية لأفراد وضباط الصف.
  • الرتب العسكرية الكويتية للضباط.
  • القائد الأعلى للقوات المسحلة.

رتب الجيش الكويتي لأفراد وضباط الصف

حيث يتم العمل على تحديد رتب الجيش الكويتي لأفراد وضباط الصف وجميع أفراد الجيش من خلال قرار رسمي من قبل وزير الدفاع الكويتي حيث يقوم وزير الدفاع الكويتي بالعمل على إصدار مجموعة من القرارات التي تتعلق بالملابس العسكرية التي يقوم أفراد وضباط الصف بالعمل على ارتدائها ورموزهم المختلفة وراياتهم وأعلامهم ومن أبرز الرتب العسكرية التي تم اعتمادها لأفراد وضباط الصف ما يلي:

الرتب العسكرية الكويت 2022

رتبة جندي

يتم إعطاء هذه الرتبة إلى كل شخص ينتمي إلى القوات المسلحة أو الجيش الكويتي وله مجموعة من المهام المحددة حيث يعتبر الجندي هو النواة التي تقوم بتشكيل القوات المسلحة حيث يخضع الجنود في بداية التحاقهم في الجيش الكويتي إلى القيام بتأهيل قتالي وتدريب يهدف إلى العمل على زيادة مهاراتهم وينقسم الجنود إلى مجموعة من الوحدات والتي منها:

  • وحدات الجنود المقاتلين في القوات البرية.
  • الجنود المقاتلين في القوات البحرية
  • جنود القوات الجوية الكويتية.

رتبة وكيل عريف

هي الرتبة التي تقع بين الجندي والعريف وهي أعلى من رتبة الجندي وأقل من رتبة العريف في الجيش الكويتي حيث ان كل عريف يقوم بقيادة من 30 إلى 40 جندي كما أنه يعتبر حلقة الوصل بين الجندي والرتب الأعلى منه.

رتبة عريف

وهي من اهم الرتب العسكرية في دولة الكويت وهي رتبة عسكرية أعلى من الجندي ووكيل العريف كما أنها الرتبة الأدنى من رتبة رقيب يقوم العريق بقيادة فصائل تتكون من 30 إلى 40 جندي في النظام العسكري في دولة الكويت حيث أن المهام التي يوكل بها العريف تشبه بصورة كبيرة المهام التي توكل إلى وكيل العريف.

رتبة رقيب

وهي من رتب الجيش الكويتي والتي تقع بين رتبتي العريف والرقيب الأول وهي من الرتب القيادية التي تكون في مستوى ضباط الصف يتم تكليف الرقيب بقيادة مجموعة من الأفراد والجنود بالإضافة إلى أن العريف يقوم بمساعدة الرقيب في المنام والأمور العسكرية المختلفة التي تعطى له.

رتبة رقيب أول

وهي من رتب الجيش الكويت وبخاصة من رتب ضباط الصف وهي بالتحديد الرتبة التي تعلو رتبة الرقيب ويتم استخدامها في مختلف الدول العربية كالسعودية ومصر واليمن حيث ان مهام رقب أول تشبه مهام الرقيب إلا أن رتبة رقيب أول تعتبر أعلى من ضمن تدرج الرتب العسكرية وترتيبها المعتمد في الجيش وذلك بالاعتماد على الأقدمية والكفاءة القتالية والإدارية.

رتبة وكيل ضابط

حيث أن هذه الرتبة من الرتب المهمة والبارزة في ترتيب الرتب العسكرية الخاصة بالأفراد وضباط الصف وهي الرتبة الأعلى من رتبة رقيب أول ومن مهام هذه الرتبة الإشراف على أغلب الأعمال الإدارية وأعمال التدريبات للرتب الأقل كما انهم يمتلكون الكثير من الصلاحيات التي تختص بعملية التنظيم والإدارة كما ان هذه الرتبة تعتبر حلقة الوصل بين الصفوف العليا.

رتبة وكيل أول

لا يتم استخدام هذه الرتبة بشكل كبير في صفوف الجيوش العربية إلا أنها من الرتب المعتمدة بشكل رسمي في الرتب العسكرية في دولة الكويت وهي على رأس سلم الرتب حيث تتمثل مهام هذه الرتبة في القيام بقيادة الأفراد وضباط الصف والقيام بمجموعة من الأمور الإدارية والتدريبية.

شاهد أيضاً: نتائج القبول في طيران الأمن 1443 على الرتب العسكرية

رتب الجيش الكويتي للضباط

حيث أن فئة الضباط تعتبر من الفئات الأعلى في القوات المسلحة الكويتية كما أنها كذلك في مختلف جيوش العالم كما أن هذه الفئة هي التي لها الصلاحيات الأسمى في جميع الكيانات العسكرية حيث تتمثل رتب الجيش الكويتي للضباط كالتالي:

image 48 1

رتبة ملازم

وهي أول رتب الجيش الكويتي للضباط كما أنها رتبة عسكرية بنجمة واحدة ينتم العمل على إعطائها للضباط بعد أن يقوموا باجتياز الكلية العسكرية والتدريبات الأساسية وتخرجهم حيث يستطيع الملازم من الانضمام إلى صفوف الجيش الكويتي ومهمته هي القيام بقيادة فصيل يتكون من 30 إلى 40 جندي حيث أن مدة بقاء الملازم في رتبته هذه هي من عامين إلى ثلاثة ثم يتم العمل على ترقيته إلى الرتبة التي هي أعلى منها.

رتبة ملازم أول

وهي التربة الثانية من رتب الضباط في الجيش الكويتي وهي رتبة بنجمتين يبقى الضابط في هذه الرتبة مدة أربعة أعوام وتتقارب مهامه من مهام الملازم من حيث المسؤولية في قيادة فصيل.

رتبة نقيب

هي الرتبة الثالثة من رتب ضباط الجيش الكويتي حيث يشار إلى حامل هذه الرتبة والذي يقوم بتحمل فشل أي جندي في أداء مهمته العسكرية.

رتبة رائد

وهي واحدة من الرتب العسكرية التي لها الأهمية الكبيرة بين صفوف الضباط حيث أنها أعلى من رتبة النقيب ومهمته العمل على قيادة عدد ضخم من الجنود في كتائب حيث يقوم الرائد بتولي مسؤولية ما يقارب 800 جندي بالإضافة إلى ضباط الصف كما أنه الشخص المسؤول عن تنفيذ المهام في الأولية التي يتم القيام بإصدارها من قبل المقدم.

رتبة مقدم

وهي من أقدم الرتب العسكرية وهي بعد رتبة الرائد وأعلى منها ومهمته القيام بقيادة الكتائب التي يبلغ عددها 5 آلاف جندي ويعطي المقدم كافة السلطات والصلاحيات في الكتائب.

رتبة عقيد

وهي ضمن رتب الضباط الكويتيين المعاونين حيث أن هذه الرتبة تتكون من تاج ونجمتين ويتم الحصول عليها بعد قضاء مدة 20 عاماً في الخمة العسكرية وهي من أرفع الرتب في الجيش الكويتي ويعطى حاملها الكثير من الصلاحيات الواسعة في إدارة العمليات العسكرية.

رتبة عميد

وهي رتبة تقع بين العقيد واللواء وهو الضابط المسؤول عن الأوامر الخاصة ببدء الإطلاق حيث أن العميد يقوم بقيادة ما يقارب 10 آلاف جندي وهي من الرتب المتقدمة في القوات المسلحة الكويتية وله الكثير من الصلاحيات والممارسات في إدارة القتال ولحامل هذه الرتبة الخبرة الواسعة في المجالات العسكرية المختلفة.

رتبة لواء

وهي من أبرز الرتب العسكرية في الجيش الكويتي حيث يحصل الضابط على هذه الرتبة بعد قضائه سنوات طويلة من الخبرة والكفاءة تزيد عن 30 سنة حيث يتم ترقية الضابط إلى هذه الرتبة بالاعتماد على مجهود الضابط وخبرته الطويلة في القتال.

رتبة فريق

وهي من أبرز الرتب العسكرية وهي أعلى رتبة في الكثير من الدول كالجيش السعودي والجزائري حيث يتم الترقية إلى هذه الرتبة بناءً على التوصيات التي تصدر عن وزير الدفاع مع امتلاك صاحب هذه الرتبة للخبرة الطويلة في الكثير من الميادين العسكرية.

رتبة مشير

وهي ن الرتب الرفيعة المستوى في الجيش الكويتي حيث لا يصل إلى هذه الفئة إلا عدد قليل من الضباط حيث يتم العمل على منحها للضباط المميزين في مختلف التخصصات والتقنيات الفنية والعسكرية المختلفة.

شاهد أيضاً: نسبة القبول في كلية الضباط 1444 وأهم تخصصات الكلية

القائد الأعلى للقوات المسلحة

وهو الشخص الذي يقوم بقيادة الجيش وفي العادة يكون أما رئيس أو حاكم أو ملك أو سلطان البلد حيث انه في دولة الكويت القائد الأعلى للقوات المسلحة هو الأمير نواف الأحمد جابر الصباح أما الوزير فهو الشيخ حمد جابر العلي الصباح وهو من يقوم بتولي مهام إصدار الأوامر في الجيش الكويتي كما أنه من يمتلك اعلى رتبة عسكرية في الجيش الكويتي كما أنه الشخص الذي يؤدي الضباط الكويتيين القسم أمامه قبل البدء بممارسة عملهم.

 

الرتب العسكرية بالسعودية 2شاهد أيضاً: شروط القبول في وزارة الدفاع للثانوي 1444

شروط الالتحاق في الكلية العسكرية في الكويت

حيث أن هنالك مجموعة من الشروط التي تم العمل عل تحديدها من قبل وزير الدفاع المدني في دولة الكويت والتي يجب أن تتحقق في الأفراد للالتحاق في الكلية العسكرية والتي من أبرزها:

  • أن يكون الطالب كويتي الجنسية ويمتاز بالسمعة الحسنة.
  • ألا يكون الطالب تعرض لجناية مخلة في الآداب في الشرف أو الأمانة.
  • ألا يتم فصل الطالب من خدمة الحكومة.
  • أن يكون الطالب لائق صحياً
  • أن يكون الطالب حاصل على المؤهل العلمي المطلوب وأن تكون معترفة ومصدقة بشكل رسمي من قبل وزارة التربية والتعليم.
  • أن يقوم الطالب باجتياز المقابلة الشخصية واختبارات القبول.
  • أن يقوم الطالب بالعمل على توفير كافة المستندات المطلوبة والتي تتمثل في:
    • الشهادة الأصليّة للجنسية الكويتية وصورة عنها.
    • الشهادة الأصليّة للجنسية الخاصّة بالوالدين وصورة عنها.
    • الشهادة الدراسية على أن تكون معتمدة ومصدق عليها و(3) صور عنها.
    • (8) صور مكشوف الرأس قياس (4×6) بالإضافة إلى (8) صور بالغترة والعقال قياس (4×6).
    • البطاقة المدنية الأصلية إلى جانِب (3) صور عنها وَشهادة الميلاد الأصلية و(3) صور عنها.
    • شهادة بالاستمرار بالدراسة للأفراد الذينَ مضى على شهادتهم ما يزيد عن عامين.
    • شهادة حسن سير وسلوك حديثة.

الرتب العسكرية الكويت 2022، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على أبرز الرتب العسكرية في الجيش الكويتي بالإضافة إلى التعرف على مهمة كل رتبة من الرتب وشروط الالتحاق في الكلية العسكرية في دولة الكويت.

3.236.221.156

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.