الدليل الإجرائي 1443 وورد

مي 11 أكتوبر 2021 , 18:20 آخر تحديث : أكتوبر 2021 , 07:32

الدليل الإجرائي 1443 وورد قدمته وزارة التعليم السعودية، وهذا بسبب حرصها على قيام العملية التعليمية على أكمل وجه، وكذلك تطوير مخرجات العملية التعليمية، فقد قدمت الدليل الإجرائي الذي تقدمه كل عام من أجل تنظيم التعليم مع وضع الإهتمام الخاص بمدارس التعليم العام، لأنها هي أساس تخرج العديد من الطلبة، لهذا سوف نقدم الدليل الإجرائي 1443 وورد حتى يتمكن كل شخص مهتم بقيام التعليم النظر والاطلاع عليه.

الدليل الإجرائي لعام 1443

هو يعتبر المرجع الموحد لكافة المؤسسات وكذلك مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية، وقد اعتمد رسمياً من وزارة التعليم السعودية خلال العام 1443 ه‍.

ويعمل الدليل الاجرائي لعام 1443 على وصف كافة المهام والإجراءات الموكلة إلى الموظفين والعاملين أيضاً في المدارس السعودية، وبالأخص مدارس التعليم العام. 

ويشمل الدليل الإجرائي القائم الآن على العديد من الأنشطة المتناسقة والمتكاملة  للحصول على الأهداف المرجوة من العملية التعليمية.

ويعتمد الدليل على بناء خطط ممنهجة ومدروسة من وزارة التعليم حتى تصل مؤسسات التعليم إلى تحقيق النجاح في إخراج طالب واعي قادر على إدارة الأزمات فيما بعد وإيجاد الحلول المناسبة. 

أهداف الدليل الإجرائي لعام 1443

يتم تصميم الدليل الإجرائي بحيث أنه يقوم بتحقيق أهداف العملية التعليمية، لهذا فأن عند القيام بوضع الدليل الإجرائي يجب أن تتوافر المعطيات المناسبة حتى يتمكن من وضع أهدافه التي تساعد في تنظيم التعليم في المملكة، ومن أهدافه ما يلي:

  • يهدف الدليل الإجرائي إلى توضيح العملية التعليمية بالعمل على تحديد وجهتها ومسارها.
  • يعمل على توثيق إجراءات العمل، التي تكون معتمدة في المدارس حتى تكون في متناول الجميع وامتثال الموظفين لها.
  • يهدف إلى توحيد جميع الأنظمة المعتمدة داخل المدارس المنتشرة في كافة محافظات المملكة. 
  • يقوم بتسهيل متابعة الكادر التربوي والإشراف عليه وفق القوانين والإجراءات المعتمدة الموضوعة والمبينة في هذا الدليل.
  • يعمل على تحقيق الكفاءة المرجوة من من العملية التعليمية. 

مكونات الدليل الإجرائي 1443 

يحتوي الدليل الإجرائي لهذا العام على مجموعة محددة من المكونات والتي هي موضوعة معتمدة لكافة المدارس السعودية، ومن مكونات الدليل الإجرائي ما يلي: 

  • يتضمن تعريف المصطلحات الخاصة التي يتم استخدامها في الدليل. 
  • يوضح كافة المهام والمسؤوليات الموضوعة للمدرسة. 
  • يبين طريقة عمل التشكيلات المدرسية. 
  • يوجد في الدليل عدد من نماذج الهياكل والأشكال التنظيمية للمدرسة. 
  • يوضح المهام واختصاصات اللجان المتواجدة في المدرسة وكذلك فرق العمل المدرسية.
  • يضع التعريف والوصف الوظيفي الصحيح لمنسوبي المدارس.
  • يوضح الدليل القواعد المخصصة لكل المدارس، ويوضع الدليل لجميع المدارس المتواجدة على أرض المملكة العربية السعودية، ومنها(مدارس تحفيظ القرآن، ومدارس التعليم المستمر، ومدارس الطفولة المبكرة، وبرامج التربية الخاصة التي تكون مدمجة مع مدارس التعليم العام) كل هذا بالإضافة إلى مدارس التعليم الخاصة والحكومية. 

رابط الدليل الإجرائي 1443 وورد

يمكن الإطلاع على الدليل الإجرائي 1443 وورد أي أنه متاح بصيغة الوورد من خلال موقع وزارة التعليم الدليل الإجرائي، ومن خلال الدخول على هذا الربط سوف تقوم بقراءة كل محتوى الدليل الإجرائي، الذي يكون معتمد من وزارة التعليم بمملكة العربية السعودية.

والذي يشمل بداخلة كل الخطط الدراسية ويشمل الهياكل التنظيمية لكافة المدارس المتواجدة فيها، واحتوائه على المهام الموكلة لكل من يعمل في المنظومة التعليمية حتى تحقق الأهداف المرجوة منها وهذا من أجل النهوض بالتعليم في المملكة وتطويره.

الدليل الإجرائي 1443 PDF

يمكن الإطلاع على الدليل الإجرائي لعام 1443 بصيغة ملف PDF من موقع وزارة التعليم بالمملكة، حتى يكون لديكم نسخة إلكترونية، تمكنك من  متابعة الإجراءات المعتمدة المتواجدة في الدليل، وكذلك العمل على تطبيقها في أيام الدراسة للعام 1443 هـ. 

ربما يكون مفيد لك

حافز

كيف اعدل بياناتي في حساب المواطن

كم رواتب الطيارين

الاستعلام عن المخالفات المرورية

تعديل المؤهل الدراسي في ابشر

قدمنا الدليل الإجرائي 1443 وورد في هذا المقال حيث يمكن الاطلاع عليه ومعرفة المحتوى الهام الذي يتواجد داخله، من تنظيم لسير العملية التعليمية، وتوضيح الأهداف التي يجب تحقيقها في نهاية هذا العام الحالي. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *