الدغيري وش يرجعون، نسب العائلة يرجع إلى الأصول التي انبثقت عنها وتفرّعت هذه القبيلة من أبنائها الذين يحملون اسم عائلتهم أينما حلو، ولا ينفك هذا اللقب عنهم مدى الحياة ويتفاخر العرب بأنساب آبائهم وأجدادهم حيث كانوا السبب نظرتي في وجودهم على هذه الأرض، وقد عانت القبائل في شبه الجزيرة العربية في بداية تأسيسها وصارعت من أجل البقاء في محاولات جاهدة للبحث عن الماء والطعام، في هذا المقال نتحدث حول موضوع الدغيري وش يرجعون.

الدغيري وش يرجع

يعود نسب عائلة الدغيري إلى قبيلة شمر القديمة التي تتواجد بدرجة كبيرة في المملكة العربية السعودية، حيث لا يقتصر وجودها على المملكة فقط بل انتشر أبناؤها في بعض البلاد الخليجية المجاورة من أهمها قطر _ البحرين _ الإمارات والكويت، وذلك استنادًا لما ورد من أصح آراء النسابين والمؤرخين الذي لهم العديد من الكتب التاريخية الموثوقة بخصوص هذا الشأن، ويجدر بالذكر أن بعض المصادر من الكتب التاريخية ترجح وجود عائلة الدغيري في المملكة العربية السعودية يعود لما يقارب  1236 عام منذ غابر الزمان، وبذلك تكون من أقدم العائلات في المملكة.

الدغيري وش يرجعون

الدغيرات وش يرجعون

من المعلوم أن كافة القبائل العربية عندما انتشر ابنائها في أنحاء متفرقة من شبه الجزيرة العربية، أصبح لكل مجموعة من هؤلاء فرع يندرج تحت القبلية الأم، لذلك نورد فيما يلي الفروع التي انبثقت عن قبيلة الدغيري:

  • تقول كتب التاريخ أن الدغيرات هم اولاد علي وأن شيخ القبيلة هو ابن سعيّد، وقد تفرّع عنها نحو سبعة اقسام كما يلي:
  • فرع العليان ومنهم شيخ القبيلة الأساسي وهو ابن سعيّد.
  • الحسين ويعتبر شيخهم هو الدوح وابن عنيزان.
  • الشريهه أما عن شيخهم فهو ابن هزاع والتبانا.
  • الغيثه حيث كان ابن رباح هو الشيخ الذي يدير شؤونهم.
  • كذلك فرع التريبان شيخهم الرماحي.
  • بالإضافة إلى الهثمي شيخهم ابن هثمي
  • وآخر تلك الفروع هو الغوانم ابناء هلال بن مهلهل بن غانم.

شاهد أيضا: الدبيخي وش يرجع عائلة الدبيخي من أي قبيلة

الدغيري وش يرجعون

عوائل قبيلة الدغيري

القبائل العربية لها أساس وأصل يثبت نسبها ويعودون إلى كتب التاريخ لمعرفة دقة المعلومات الواردة حولها، حيث تعتبر قبيلة الدغيرات إحدى بطون عبده التي تفرّعت عن شمر الكبيره، وفيما يلي تفاصيل بطون قبيلة الدغيري:

  • جاء في كتاب الأنساب “اقوال ومسائل في اخبار منطقة حائل” ان قبيلة عبده مكوّنه من اربعه بطون.
  • هذه البطون هي: الربيعيه، اليحيا، الجعف، وأخيرًا الدغيرات
  • أما كتاب “كنز الانساب ومجموع الاداب” الذي يعتبر أحد كتب العوائل والأنساب المشهورة والمنتشر بين أبناء المملكة العربية السعودية أن قبيلة الدغيراتهي  ركيزه ثالثه من أبناء قبيلة عبده.
  • أيضا فإن نسبهم يعود في الغالب إلى الجد الأكبر محمد الشهوان وليس يحيا، كما أن كلًا من الدغيرات والربيعيه واليحيا يعود أصلهم إل جد واحد.

شاهد ايضا: الدهمشي وش يرجعون أصل الدهمشي من أي قبيلة

أصل عائلة الدغيري من وين

في قديم الزمان كانت العائلات قائمة على الترحال، لم تعرف طعم الاستقرار لأن الأدوات التي كانوا يستخدمونها في الطعام والشراب بدائية، لذلك ندهم قد انتشروا في أماكن متفرقة من شبه الجزيرة العربية، فيما يلي نعرض أصل عائلة الدغيري من وين:

  • يتركز الدغيرات في منطقتي القصيم وبريدة بصورة أساسية.
  • ُيجمع الغالبية العظمى من النسابين بأن الدغيرات يعودون إلى بطن عبده من قبيلة شمر.
  •  هناك العديد من الأقوال والآراء الضعيفة التي تغيد بأنهم تحالفوا مع قبيلة شمر في قديم الزمان وأن أصلهم يعود إلى بنى خالد.
  • هذا الرأي ضعيف وغير معمول به فهو لا يستند للدليل الواضح لتحديد أصل عائلة الدغيري. فيبقى الكلام الموثوق أن أنهم من عبده من شمر.
  • الرأي النهائي الذي وثّقه معظم المؤرخون أن عائلة الدغيري في المملكة العربية السعودية هم من أبناء على ثقل شمر.
  • كما أفادت الكتب التاريخية أن الدغيرات عبارة عن سبعة فخوذ وهم على الترتيب التالي (الحسين_ الهيافا ـ_الغيثة _ الدهمان _ العليان _ الهثمى _ الشريهة _ الغوانم).

شاهد أيضا: الدواسر وش يرجعون أصل الدواسر من وين

الدغيري وش يرجعون

نسب عائلة الدغيري الحقيقي

إن الدغيرات _ جمع نسب الدغيري_ هم أحد فروع عشيرة عبدة من قبيلة شمر ، يعودون في أصلهم جدهم نظرتي وهو علي وزوجته هي الشيخة فاطمة آل بقار، وبقي بجوار قبلية آل بعير حيث كانوا يقطنون في جبل أجاء ووتفيد كتب التاريخ أنهم نتزعوا أملاكا عن طريق المغارسة وبالشراء.

كذلك بعد أن رحلت قبلية آل بعير نحو العراق تمكّن الدغيرات من السيطرة على أملاكهم، أيضا اكتسبوا القوة والشجاعة والصلابة والوطنية من جهة أخوالهم، وكان لهم دور كبير وفعّال في الدفاع عن جبال شمر، عقب رحيل معظم قبيلة آل بعير إلى العرق، وهكذا تم إطلاق لقب الدغيرات عليه وذلك لأنهم دغروا مع جهة خوالهم الذين كان لهم شأن كبير حينها.

الدغيري وش يرجعون

وصلنا لختام هذا المقال، وتحدثنا فيه حول موضوع الدغيري وش يرجعون كما أوردنا أيضا بعض المعلومات التي تتعلث بأصل الدغيرات والبطون التي تفرّعت عنها، والأماكن التي انتشروا بها خارج المملكة العربية السعودية.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجع الرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجع الظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجع الرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجع السلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجع السهلي وش يرجع
العجمي وش يرجع الفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجع الثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجع السحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجع العازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعون الحازمي وش يرجع

قد يعجبك