الدعاء الثالث والعشرون من شهر رمضان

مصطفي حسن 15 فبراير 2022 , 19:59

تدخل علينا في هذه الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، و التي بها ليلة القدر التي تعتبر هي خير من ألف شهر ، لذا فإن المسلم يجتهد كل الاجتهاد في تحصيل الثواب العظيم و الجزاء الوفير بالتقرب إلى الله بسائر الطاعات و العبادات ، و من أجمل هذه العبادات و أيسرها هي عبادة الدعاء ، فالدعاء له فضائل كثيرة.

و من فضائل الدعاء أن ثمرته مشددة على مثلما صرح رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل ، أو كفّ عنه من سوء مثلَه؛ ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم”

شاهد ايضا:دعاء علي المؤذي (ادعيه للخلاص من الشرور)

الدعاء الثالث والعشرون من شهر رمضان

الدعاء الثالث و العشرون من شهر رمضان ، من المعروف عند جميع المسلمين ان لكل يوم من ايام شهر رمضان المبارك دعاء خاص به ، يدعو به المسلم الي الله سبحانه و تعالى حتي ينال طاعته و رضاه ، و سوف نعرض لكم في هذا المقال الدعاء الثالث و العشرون من شهر رمضان الكريم مع توضيح صالح الاعمال في هذا اليوم.

خلفيات دعاء ليلة القدر

 مستحبات اعمال اليوم الثالث والعشرون من شهر رمضان

يوجد عدة اعمال من المستحب ان يقوم بها المسلم في هذا اليوم و هي:-

  • قراءة سورة الروم و العنكبوت ، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم ان من يقرأ هاتين الصورتين في هذا اليوم دخل الجنة.
  • قراءة سورة الدخان.
  • يجب قراءة سورة القدرة الف مرة.
  • يجب قول الدعاء الخاص بنهار و ليل هذا اليوم العظيم.
  • الاهتمام بالغسل و الطهارة.
  • احياء هذه الليلة بالذكر و الطاعات و قراءة القرآن و القيام بالأعمال المستحبة ، و التي ترضي الله عنا.

مستحبات ايام رمضان جميعها

شاهد ايضا:دعاء تحصين النفس والأهل والأولاد كامل

  • التسبيح لله تعالي: حيث يعني التسبيح قول سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم ، و ذلك طول شهر رمضان المبارك، لما فيها من البركة والخير الكثير.
  • الاستغفار: يجب علي المسلم ان يستغفر الله طول الشهر الكريم علي كل الذنوب و الخطايا التي فعلها ، فأول هذا الشهر فيه مغفرة من الله علي ذنوبنا و اخطاءنا.
  • التصدق: حيث تعتبر الصدقة ركن من أركان الإسلام ، و عندما يخرج المسلم الصدقة في شهر رمضان فإن له ثواب كبير من الله سبحانه و تعالى.
  • قراءة القران: تعتبر قراءة القران الكريم في شهر رمضان من اكثر الاعمال المستحبة، و التي تقرب العبد من ربه كثيرا، بشرط اخلاص المسلم نيته لله سبحانه و تعالى.
  • كف الأذى: حيث بجب الابتعاد عن كل عمل مؤذي للغير و نشر المحبة و السلام و الأخلاق الحميدة في هذا الشهر الكريم.
  • الاهتمام بالدعاء عند الافطار : حيث يكون للمسلم في هذا الوقت دعوة لا ترد.

دعاء الليلة الثالثة و العشرون من شهر رمضان

يا رَبَّ لَيْلَةِ القَدْرِ وَجاعِلَها خَيْراً مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ، وَرَبَّ اللّيْلِ وَالنَّهارِ وَالجِبالِ وَالبِحارِ وَالظُّلَمِ وَالاَنْوارِ وَالأَرْضِ وَالسَّماء ، يا بارِيُ يا مُصَوِّرُ يا حَنّانُ يا مَنّانُ ، يا الله يا رحَمنُ يا الله يا قَيُّومُ يا الله يا بَدِيعُ ، يا الله يا الله يا الله لَكَ الاَسَّماء الحُسْنى ، وَالاَمْثالُ العُلْيا ، وَالكِبْرِياءُ وَالآلاُء أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هذِهِ اللّيْلةِ فِي السُّعَداءِ ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهداء ، وَإِحْسانِي فِي عِلِّيِّينَ ، وَإِسائَتِي مَغْفُورَةً ، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِينا تُباشِرُ بِهِ قَلْبِي ، وإِيْمانا يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنِّي ، وَتُرْضِيَنِي بِما قَسَمْتَ لِي ، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً ، وَفِي الآخرةِ حَسَنَةً ، وَقِنا عَذابَ النّارِ الحَرِيقِ ، وَارْزُقْنِي فِيْها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالاِنابَةَ وَالتَّوْبَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمُ السَّلامُ  .

دعاء اليوم الثالث والعشرون من شهر رمضان

.”اللَّهُمَّ اغْسِلْنِى فِيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنِى فِيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ فِيهِ قَلْبِي بِتَقْوَى الْقُلُوبِ، يَا مُقِيلَ عَثَرَاتِ الْمُذْنِبِينَ”.

صور ادعية رمضانية للصائم , دعاء عن رمضان - كلام نسوان

 

ثواب قول دعاء اليوم الثالث والعشرون من شهر رمضان

من يقول هذا الدعاء و هو دعاء يوم الثالث و العشرون فان الله سبحانه و تعالى:-

يمن عليه بأن يعبر الصراط المستقيم سريعا كالبرق مع الصديقين و الشهداء، و ان ينال الجنة و نعيمها.

تفسير دعاء اليوم الثالث والعشرون من شهر رمضان

شاهد ايضا:فضل دعاء للمريض (اللهم رب الناس اذهب البأس)

يعني هذا الدعاء لهذا اليوم المبارك ان يطلب المسلم من ربه ان يغفر له جميع الذنوب و المعاصي، و ان يطهره من كل العيوب ، كما يمكن الله علينا بالتقوي و المغفرة وان يبعده عن كل سوء.

افضل الدعاء طوال شهر رمضان

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.
  • وقَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

في نهاية حديثنا عن الدعاء الثالث و العشرون من شهر رمضان، نوصيكم بالالتزام بقول هذا الدعاء في هذا اليوم المبارك ، مع الاهتمام بباقي الطاعات الخاصة بالشهر الكريم ، الذي فيه تتضاعف الحسنات و تغفر الذنوب ، و بالتالي يجب علينا ان نلتزم بجميع هذه الادعية و الاعمال حتي ننال رضا الرحمن سبحانه و تعالى.

شاهد ايضا:دعاء الفرج السريع والرزق العاجل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.