الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه

shimaa mazem 13 مايو 2021 , 22:28

الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه  من الأمور الهامة التي ينبغي التعرف عليها حيث تفقد البشرة الكثير من الماء و تتعرض للجفاف، والشفاه أيضا تتعرض للجفاف والتشقق وأحيانا يحدث بها نزيف، وتلجأ الكثير من الفتيات إلى استخدام المنتجات الكيميائية لترطيب الشفاه، ولكن الأفضل استخدام الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه.

الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه
الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه

أسباب تشقق الشفاه

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها، ولعل أبرز هذه الأسباب هو انخفاض مستوى الرطوبة في البشرة بصفة عامة، وسوف نعرض لكم العوامل التي تؤدي إلى انخفاض الرطوبة في البشرة وخاصة الشفاه:

  • تناول كميات كبيرة من الكافيين، يؤدي إلى جفاف البشرة وقلة الماء فيها.
  • التغيرات الجوية، وخاصة في فصل الشتاء، تؤدي إلى إنخفاض نسبة الرطوبة في الجسم، وتعرض البشرة إلى الجفاف.
  • هناك بعض المسكنات التي تحتوي تركيبتها على الكحول مثل الفينول، والمنثول تؤدي أيضا إلى جفاف البشرة.
  • هناك أيضا بعض أنواع معجون الأسنان يحتوي على مادة كبريتات لوريل الصوديوم، وهذه المادة تسبب جفاف الشفاه، ولذلك ينصح باستخدام معجون أسنان خالي من تلك المادة.
  • لعق الشفاه يسبب في إزالة اللعاب المرطب للشفاه، وإزالة المادة الزيتية الواقية للشفاه، وبالتالي يتم تقشيرها و تعرضها للتشقق.
  • قلة تناول الماء وخاصة في فترات الصيام، يؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها، ولذلك يجب تناول كميات كبيرة من الماء أثناء السحور لتعويض البشرة ما يتم فقده من الماء أثناء النهار.

 

الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه

الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه
الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه

هناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج تشقق الشفاه، ومن أهم هذه الوصفات:

 

أولا وصفة زيت الخروع

يشتهر زيت الخروع بقدرته على الترطيب وعلاج الجروح، ولذلك يستخدم في علاج تشقق الشفاه، فقط قومي بوضع كمية مناسبة من زيت الخروع على الشفاه المتشققة، ثم ضعي طبقة رقيقة من الفازلين، وسوف تندهشين من النتيجة، خاصة مع تكرار هذه العملية لمدة أسبوع.

ثانيا وصفة الجلسرين

يعد الجلسرين من أهم المرطبات، وهو يساعد على تزويد البشرة بالرطوبة والنعومة، يتم وضع القليل من الجلسرين على شفتيك قبل النوم، حيث يعمل على إصلاح الأنسجة الجافة، وتعجيل عملية شفائها.

ثالثا كريم الحليب الطازج

يعد كريم الحليب مفيد جدا للبشرة والشفاه، وهو أحد الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه

ينصح بوضع كريم الحليب مرتين يوميا، وسوف يحدث فارق كبير في نضارة بشرتك ونعومتها.

رابعا تناول الماء بكثرة

لقد تم ذكر أن مشكلة تشقق الشفاه تنتج عن الجفاف، ولعلاج تلك المشكلة يجب تعويض البشرة عن الماء التي تم فقدانه، وذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء، وخاصة في فصل الصيف، حتى لا يحدث أي تشققات في الجلد والشفاه، والجدير بالذكر أن الإفراط في تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية تؤدي إلى جفاف البشرة وتشققها.

خامسا مكملات الحديد

يسبب نقص الحديد في الدم أو الأنيميا إلى الإضرار بالبشرة، وتعرضها إلى الجفاف، ولذلك يجب استشارة الطبيب، أو تناول مكملات الحديد لتعويض خلايا الدم الحمراء في الجسم، وإعادة النضارة والحيوية إلى البشرة وبالتالي الشفاه.

سادسا العسل

من أبرز الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه العسل، فهو عنصر غني بالعناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة البشرة والجسم بصفة عامة، لذلك يمكن دهن الشفاه بالقليل من العسل لترطيبها وعلاج التشقق بها.

سابعا الشاي الأخضر

الشاي الأخضر منتج غني بمضادات الأكسدة والتانينات Tannin والتي تعمل على تخفيف الحرقان المصاحب لتشقق الشفاه، كما تساعد أيضا على سرعة علاج الشفاه المتشققة، فقط انقعي القليل من الشاي الأخضر، ثم ضعيه على شفتيك لبضع دقائق، قومي بتكرار تلك الوصفة مرة يوميا.

سابعا الشاي الأخضر

تعد زبدة الكاكاو أقدم الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه وأسهلها، وذلك بسبب احتوائها على الكثير من الأحماض الدهنية التي تعمل على تغذية الشفاه، والقضاء على التشققات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *