الخصوبة عند النساء

Moka 16 مايو 2021 , 19:40

الخصوبة عند النساء من الأمور التي تشغل الكثير من السيدات هو مستوى الخصوبة لديهم، حيث ان العديد من الأمور تترتب على مستوى الخصوبة عند النساء منها الفرص الخاصة بالحمل عند السيدة، لذا تحرص العديد من السيدات على زيادة الخصوبة عندهم  حتى يكون لهم فرص أكبر في الحمل أو للحصول على صحة افضل، لذا سنتعرف على الكثير من المعلومات عن الخصوبة في هذا المقال.

معلومات عن الخصوبة لدى السيدات

الخصوبة عند النساء تعني القدرة على الحمل في طفل بصورة بيولوجية فإذا كانت المرأة تتطلع للحمل فإنه تسأل عن الخصوبة وكيفية تحسينها فقد توجد العديد من العوامل التي قد تعيق هذا الحلم التي تحلم به، حيث انه يوجد الكثير من المشاكل الصحية التي تعيقها على استكمال حملها وقد تساهم العديد من المشاكل الطبية في أحداث مشكلة لدى المرأة في موضوع الخصوبة ومنها الاضطرابات التي تحدث في الإباضة.

و التي تؤثر بشكل كبير ومباشر على البويضات التي يتم إطلاقها من المبيضين والتي تحدث خلل في الهرمونات المتواجدة في الجسم بشكل عام ومثال على ذلك توجد مشاكل في الغدة الدرقية ويحدث تكييس المبايض والإفراط في برولاكتين الدم،  ونجد ايضاً من الأسباب:

  •  وجود  تشوه في الرحم أو عنق الرحم ومثال عليه تواجد الاورام الليفية أو تواجد السلائل في الرحم.
  •  حدوث تلف أو انسداد في قناة فالوب والتي هي الأساس في تواجد مرض يسمى بالتهاب الحوض وكذلك حدوث انقطاع الدورة الشهرية والتي تدل على قصور في عمل المبيض الأول.
  • تواجد التصاقات في الحوض.
  •  السن ايضاً له دور كبير في تأخير الحمل وتقليل حدوثها وكذلك انخفاض الكمية من البويضات التي تحدث بسبب كبر السن والتي تجعل الحمل من الصعب حدوثه.                                                                                  الخصوبة عند النساء

معلومات لزيادة الخصوبة لدى السيدات

يمكن تحسين خصوبة المرأة عندما تعمل على تحويل النمط الخاص بحياتها إلى نمط صحي، كما أنها يجب أن تحافظ على الوزن الصحي الخاص بها فيؤثر نقصان وزيادة الوزن على معدل التبويض، وكذلك يجب على السيدة الوقاية من الأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا، حيث أنها  من الأسباب الرئيسية في عقم النساء.

ويفضل أن تعمل السيدة على العمل في ساعات متوازنة بالنهار والابتعاد عن العمل الليلي والنهاري أو العمل بشكل عام لفترات طويلة حتى لا يحدث لها الضغوطات النفسية التي لا تسبب العقم إلا أنها تتسبب في ضعف الخصوبة لدى السيدة، لذا لابد من العمل على موازنة ساعات العمل للحصول على قدر كافي من النوم وكذلك الحرص على تناول الاطعمة الصحية قدر الإمكان، حيث أن تلك العوامل تؤثر في مستويات الخصوبة بشكل كبير.

علامات تدل على ضعف الخصوبة لدى السيدة

تظهر بعض العلامات التي تشير إلى حدوث تلك المشكلة لدى السيدة، ومنها:

  • النحافة الشديدة لدى السيدة، تكون الخصوبة لدى السيدات الاتي يكون وزنهم غير صحي في حالة ضعف، وكذلك عند السيدة التي تعاني من السمنة الشديدة، لذا يجب أن يتم الحفاظ على الوزن الصحي.
  • وجود انقطاع في الطمث، أو وجود الطمث لفترة أقل من المعتادة.
  • التدخين بشراهة يؤدي إلى تواجد ضعف في الخصوبة الخاصة بالسيدة، وكذلك شرب الكحول بشكل مستمر، يفضل على السيدة التي تعاني من إدمان التدخين والكحول الحصول على المساعدة من المتخصصين.

ويفضل عند ظهور أي من تلك الاعراض التوجه الى طبيب مختص على الفور حتى يتم العلاج بشكل سريع.

تعتبر الخصوبة عند النساء من الأمور المهمة جداً بالنسبة إلى الصحة الخاصة بهن، حيث أنها تشير لقدرة السيدة على الحمل بشكل صحيح أم لا. 

الخصوبة عند النساء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *