الحمل وصوم رمضان 2022 نصائح خاصة بالحمل وصوم رمضان

سمر عبد الهادي 22 مارس 2022 , 15:24

الحمل وصوم رمضان من أكثر الأمور التى تقلق المرأة خلال فترة الحمل إذا اقترب شهر رمضان فى أى شهر صادفها من الحمل سواء فى الشهور الأولى أو الوسطى أو الأخيرة هى مسألة الحمل وصوم رمضان, حيث انه من الممكن أن يؤثر الصيام على الحمل بشكل كبير بالسلب وهذا الامر الذي تحاول الام ان تتجنبه في فترة الحمل الخاصة بها, ونحن في بدايات شهر رمضان الكريم.. تحاول العديد من السيدات الحوامل أن تستعد لصيام شهر رمضان بالكامل أو بعض أيامه، إلا أن هناك تحذيرات واضحة من أطباء النساء وخبراء التغذية بمخاطر استمرار الصيام على الحامل وعلى جنينها.

قد يهمك:-سبب صيام رمضان.. أخلاق الصائم في شهر رمضان 2022

الحمل وصوم رمضان

من الأمور التي تقلق الكثير من الأمهات الحوامل هو الخوف على صحة جنينها ونموة, وهذا الامر الذي يمكن ان يقوم الصيام به حيث انه قد يضعف الجسم ويؤثر على الجنين، وفي نفس الوقت فإن شهر رمضان فرض على كل مسلم ومسلمة فلا يجوز ترك الصيام فيه بدون عذر فهل يعد صوم رمضان للحامل مضر بصحتها أو صحة الجنين أم لا هذا الامر يكون فى ايدى الطبيب الخاص بالسيدة الحامل حيث انه قادر على تركها تصوم أو حتى يمنعها من الصيام.

تأثير الصيام على الحمل

تناولت العديد من الأبحاث موضوع صيام الحامل وتأثيره على الجنين، والتي ركزت واقتصرت على تأثير الصيام على وزن الجنين، حيث أجريت دراسات مختلفة كان أهمها، دراسة بريطانية واسعة بالتعاون مع مراكز أبحاث إندونيسية ونشرت نتائجها في العام 2009، وقد كشفت أنه لا يوجد للصيام تأثير على الجنين بشكل عام… إلا أن هناك بعض الدلالات التي يجدر الانتباه لها، فهناك فرق في القدرات الذهنية لدى الذكور الذين صامت أمهاتهم خلال الحمل ومن لم تصم أمهاتهم، إذ ارتفعت نسبة الأولاد الذين تركوا المدرسة باكراً مقارنة بمن صامت أمهاتهم رمضان أثناء الحمل.

وحذرت الدراسة من أن الآثار السلبية للصيام على الحامل قد تظهر على طفلها عند الكبر، ومن الأمراض التي زاد انتشارها لدى من صامت أمهاتهم، “أمراض القلب والشرايين، السكري، ضغط الدم العالي، أمراض الكلى، مرض فقر الدم.

وهناك دراسة أمريكية في جامعة كولومبيا عام 2010 وشملت مئات الآلاف من دول ( أمريكا، أوغندا، العراق)، ودرست تأثير الصيام على الوضع الصحي والقدرات الذهنية للمواليد، وكانت نتائجها:

  • صيام رمضان قبل الحمل لا يؤثر في وزن الجنين وإنما في تحديد جنس المولود، فيقلل من احتمالات أن يكون ذكراً بنسبة 10%.
  • صيام رمضان أثناء الحمل يقلل من وزن الجنين، خاصة إذا صادف الأشهر الأولى من الحمل.

الحمل وصوم رمضان 2022 نصائح خاصة بالحمل وصوم رمضان

افطار الحامل في رمضان

أثبتت الدراسات أن الحمل وصوم رمضان لا يؤثر على تكوين الجنين ووزنة  حيث أن الجنين يحصل على غذائة من أمة  فلذا يلزم الحرص على الراحة التامة وتناول السحور والإفطار الصحي الذي يحتوى على المواد الغذائية اللازمة لصحة الحامل والجنين  والمتابعة مع الطبيب واستشارته عند حدوث أى مضاعفات للحمل, ولكن هذا الأمر ينطبق على السيدات الحوامل الذي لا يوجد لديهم أي أعراض على الاطلاق او حتى يوجد خطر على حياتهم أثناء الحمل.

مدى صعوبة الحمل وصوم رمضان

تختلف صعوبة الحمل وصوم رمضان باختلاف وقت الحمل فى رمضان وهذا الأمر ايضاً يتم تحديده من خلال الطبيب المختص حتى لا يحدث أي مضاعفات خطيرة للحامل, ويتم تقسيم فترة الحمل على النحو الآتي:

  • فى الشهور الأولى من الحمل قد تظهر على الحامل بعض الأعراض كالغثيان ويلزم مراجعة الطبيب إذا كان شديدا حتى لا يضر بصحتها أو يسبب لها الجفاف.
  • فى الشهور الوسطى للحمل قد لا تعانى المرأة من أى أعراض غالبا فهي  فترة مثالية للصوم مع الحرص على الحصول على الراحة الكافية والتغذية السليمة وعدم إهمال وجبة السحور لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لحين وجبة الإفطار, لذا فان الحمل وصوم رمضان في تلك الفترة يكون سهل.
  • فى الشهور الأخيرة من الحمل لا يوجد قلق بشأن الصوم فى تلك الفترة ويجب أخذ قسط كاف من الراحة مع الحرص أيضا على التغذية السليمة.

قد يهمك:-افضل دعاء اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان 1443 – ادعية يوم 24 رمضان 2022

tbl articles article 15324 23419531cac cb8d 469e b1a4 688f11b5ec29

نصائح خاصة بالحمل وصوم رمضان

يمكن أن تقوم السيدة الحامل بالصوم في رمضان وهذا إذا كان الطبيب الخاص بها قد وافق على أن تصوم في هذا الشهر, ويمكن أن تتبعي تلك النصائح للحصول على صيام مثالي لكي ولطفلك منها:

  • الحرص على شرب الماء والسوائل بمقدار كافي لا يقل عن 8 أكواب يوميا.
  • تجنب المشروبات الغازية والمشروبات التى تحتوى على الكافيين والأطعمة التى تحتوى على الكثير من التوابل.
  • يلزم عدم إهمال وجبة السحور واختيار الغذاء المناسب فيها ويجب أن تحتوى على العناصر اللازمة والهامة التي لا تؤثر على نمو الجنين وتقوى الأم لحين موعد الإفطار.
  • الحرص على أن تحتوى وجبة الإفطار على بروتينات سهلة الهضم والأطعمة التى تساعد على تجنب الإمساك ويعد التمر مفيدا ً جدا للحامل.

في حال كانت الحامل تعاني من أي مرض مثل: السكر أو الضغط ينصح بعدم الصوم واستشارة الطبيب اولا, فى حال ظهر على الحامل أى مضاعفات مثل الدوخة  أو الصداع الشديد أو عدم انضباط ضربات القلب يلزمها الإفطار مع تعويض تلك الأيام بعد شهر رمضان حيث ان الحمل وصوم رمضان في تلك الحالة يكون خطر.

فوائد الصوم للحامل كثيرة حيث انه يعمل على تحسين الحالة النفسية الناتجة عن التقرب من الله تعالى بأداء الفرائض والطاعات فى هذا الشهر الفضيل, تحسين وظيفة الجهاز الهضمي من المشاكل التى تعانى منها الحامل فى تلك الفترة مثل عسر الهضم والحموضة وغيرها.

قد يهمك:-امساكية شهر رمضان 2022 فى مصر الاسكندرية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.