الجواز الإماراتي وشروط الحصول عليه شروط الحصول على جواز سفر إماراتي

مي 4 ديسمبر 2021 , 18:34

الجواز الإماراتي وشروط الحصول عليه سوف نَضع كل المعلومات المتعلقة بها بين يديك، وذلك بعد أن أعتمد مجلس الوزراء بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بشأن تعديل بعض الأحكام المرتبطة بمنح جواز السفر الإماراتي والذي يخرج نتيجة إعطاء الجنسية الإماراتية، وذلك بتغيير اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي، وقد تم تحديد الفئات التي سوف يتم منحها الجواز الإماراتي وسوف نوضحها فيما يلي، فتابعونا. 

قانون الجنسية الإماراتي

هو القانون المختص الذي يحكم أهلية الجنسية في دولة الإمارات العربية، ويخضع القانون للقانون الاتحادي لعام 1972 فيما يخص جوازات السفر والجنسية، ولكن مع الخوف من من ضياع الهوية الوطنية وانخفاض عدد السكان الإماراتيين، أصبحت تمنح الجنسية للأجانب وفقاً لمجموعة من المعايير والشروط التي يجب توفرها، وهذه هي قانون الإمارات رقم 17 لعام 1972 وهي: 

  • تمنح الجنسية لأي أسرة عربية استقرت في أي أمارة من الإمارات الداخلة في الاتحاد وذلك من عام  1925 حتى وقت خروج القانون، وقد حافظت على إقامتها. 
  • أي طفل لأب إماراتي مولود داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو في الخارج. 
  • الطفل المولود لأن إماراتية في داخل دولة الإمارات  أو في خارجها ولا ينتمي قانونيا إلى الأب.
  • أي طفل مولود لأم إماراتية في دولة الإمارات العربية أو في خارجها لأب مجهول أو عديم الجنسية.
  • أي طفل مولود داخل دولة الإمارات العربية المتحدة من أبوين مجهولين، ولم يثبت خلاف ذلك، فهذا اللقيط يعتبر مولوداً في الدولة.
  • الأطفال المولودون لأب إماراتي بغض النظر عن مكان الميلاد فهم مواطنين إماراتيين. 
  • الأم الإماراتية لها الحق في منح أطفالها الجنسية بعد أن يتم الطفل 18 عاماً، ولكن بعد عام 2017، أصبح بإمكان الأم الإماراتية منح ابنها الجنسية بمجرد بلوغهم سن 6 سنوات. 

اقرأ أيضاً: شروط البصمة في الجوازات 1443 و التعرف علي طريقة توثيق البصمة عن طريق منظومة أبشر

الإقامة الدائمة القانوني في الإمارات

أعلن رئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مايو 2019 ، بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد في محاولة منه لإقامة دولة الإمارات العربية المتحدة في صورة موطن كبير من السكان المغتربين. 

 حيث أنه قام بفتح إعطاء الجوازات الإماراتية لعدد من الفىات الخاصة وذلك وفقًا لمعايير إضافية، وقد أطلق عليها الإقامة الذهبية، ويتم منحها المستثمرين ورواد الأعمال، والطلاب ذوي القدرات الاستثنائية.

بالإضافة إلى الأطباء وغيرهم وقد تضمنت المرحلة الأولى 6800 مستثمر داخل دولة الإمارات تتراوح حجم استثماراتهم نحو 100 مليار درهم إماراتي. 

اقرأ أيضاً: ما اقدم مطار في الإمارات

شروط الحصول على الجواز الإماراتي

تم وضع مجموعة من الشروط والتي من خلالها يمكن منح جواز السفر الإماراتي، وقد تم وضع شروط ومعايير خاصة تخص كل فئة من الفئات التي تم وضعها داخل القائمة التي. يكون لها حق التقديم الحصول على الإقامة الذهبية، وهذه هي شروط الحصول على الجواز الإماراتي: 

فئة المستثمر

يشترط في هذه الفئة أن يكون المستثمر لديه عقار يملكه في في دولة الإمارات، كما أنه يكون لدية رصيد في البنك لا يقل عن 10 مليون درهم، وأن يمتلك شركة أو يكون شريك في شركة يصل حجم استثماراتها إلى 10 مليون درهم. 

فئة العلماء

يشترط في فئة العلماء عدد من الروك حتى يمكن للعالم أن يقدم طلب للحصول على جواز سفر إماراتي أو ما يطلق عليها البطاقة الذهبية، وهذه الشروط هي: 

  • أن يكون باحثاً ناشطاً في مركز بحثي أو في جامعة أو مركز بحثي أو في القطاع الخاص ويشترط أن يكون في مجال دراسته. 
  • لا تقل خبرته العملية عن 10 عشرة سنوات وأن تكون في نفس المجال دون تغيير. 
  • أن كون لدى العالم إسهامات في المجال العلمي، ويمكن أن يتواجد في صورة الفوز بجائزة علمية مرموقة، أو يمكن أن يكون تمويل كبير لبحثه خلال (10) عشرة سنوات سابقة. 
  • أن يكون حاصل على رسالة توصية من مؤسسات علمية، بشرط أن تكون معترف بها داخل دولة الإمارات. 

فئة الأطباء

توجد مجموعة من الشروط والتي تخص فئة الأطباء والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية: 

  • أن يكون الطبيب متخصصاً في مجال علمي فريد أو أحد المجالات العلمية المطلوبة والتي هي ذات أهمية للدولة. 
  • أن يكون قد ساهم في إجراء دراسات أو أبحاث ذات قيمة علمية وأن تكون في مجال تخصصه. 
  • لا تقل خبرته العملية عن 10 عشرة سنوات. 
  • أن يكون حاصل على عضوية في منظمة مرموقة ومعترف بها في مجال تخصصه.

أصحاب المواهب

توجد أيضاً شروط في فئة أصحاب المواهب، وهذه الشروط هي ضمن شروط الحصول على الجواز الإماراتي وهي كالتالي: 

  • أن يكون صاحب الموهبة حاصل على براءة اختراع وأن تكون معتمدة من وزارة الاقتصاد أو يكون متحصل عليها من أية جهة عالمية بشرط أن تكون معترف بها، كما أن براءة الاختراع هذه يحب أن تمثل قيمة مضافة لاقتصاد الدولة، أو حاصلة على رسالة توصية من وزارة الاقتصاد. 
  • إذا كانت الموهبة فيما يخص الفنانين والمثقفين والموهوبين، فإنه يجب أن يكون من الرواد في أحد المجالات التي لها أولوية من الدولة كَالثقافة والفن والمواهب. 
  • أن يكون الشخص الموهوب حاصلاً على جائزة عالمية أو أكثر في مجال تخصصه أو يحمل رسالة توصية من الجهات الحكومية المختصة.

اقرأ أيضاً: حقيقة تغيير العطلة إلى السبت والأحد في الإمارات

ضوابط الحصول على جواز 

يحب أن يلتزم الأشخاص المستفيدين من هذه الإقامة الذهبية بالقوانين السارية الخاصة بدولة الإمارات، كما أنه يكون عليه قسم يمين الولاء لدولة الإمارات.

كما أنه ينبغي عليه أن يعلن الدولة عن أي جنسية أخرى قد اكتسبها أو فقدان جنسية كان يحملها، فيجب علية الابلاغ على الفور، بالإضافة إلى أنه متى فقد شرط أو أكثر من شروط منح الجنسية ويتم سحب الجواز الإماراتي منه على الفور.   

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية تعرفنا على شروط الحصول على الجواز الإماراتي وعن الفئات التي سوف تحصل عليه في حالة توافر الشروط بها، والالتزام بكافة القوانين السارية في دولة الإمارات. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *