التمارين الرياضية التي لها دور في تسهيل الولادة الطبيعية الشهور الأخيرة من أكثر الشهور الصعبة التي تمر على المرأة الحامل لذلك يجب على المرأة الحامل أن تخصص وقت معين لممارسة التمارين الرياضية تسهيلاً للولادة الطبيعية وبالأخص إذا كانت الولادة نظرتيى لها، حيث أن أغلب السيدات يفضلن الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية حيث أن القيصرية تحتاج لوقت حتى تتعافى المرأة.

عند ممارسة التمارين رياضية فإن ذلك يسهل من الولادة الطبيعية، كما أنها تعتبر من ضمن الوسائل التي تخفف من ثقل هذه المرحلة لذلك يجب على كل امرأة حامل المواظبة على ممارسة مثل هذه التمارين لولادة أسهل وأسرع ودون حدوث مضاعفات وحتى تتمتع السيدة بصحة جيدة.

التمارين الرياضية التي لها دور في تسهيل الولادة الطبيعية

عليكِ سيدتي أن تمارسي هذه المجموعة من التمارين حتى تسهلي على نفسك عملية الولادة ومن أهم هذه التمارين:

تمرين إمالة الحوض

إذا كنتِ تعانين من ألم في الظهر قومي بممارسة هذا التمرين فيمكنك أن تقومي به وأنتِ جالسة على يديك أو ركبتيك، بالإضافة إلى الإستعانة بكرة التمارين، انزلي على يديك وركبتيك ويجب ان تكون الأذرع بعيدة عن الكتف، حيث أن هذا التمرين يعمل على تقوية عضلات البطن ويقلل من ألم الظهر.

تمرين صعود ونزول السلم

يعتبر هذا التمرين من التمارين التي يمكن ممارستها على السلم الداخلي أو الخارجي لمنزلك حيث يقوم هذا التمرين بنزول رأس الجنين في عنق الرحم مما يسهل من الولادة، وعليكِ أن تمارسيه في الشهر الثامن والتاسع.

تمرين حبس الأنفاس

يعتبر من أهم التمارين التي تسهل عملية الولادة الطبيعية، قومي بتدريب نفسك على حبس النفس لمدة 10 ثواني بصورة يومية، وفي كل مرة قومي بزيادة المدة، حيث أن هذا التمرين يعمل على فتح الرحم بصورة جيدة.

تمرين كرة الولادة

هناك كرة مخصصة تسمى كرة الولادة تباع بالمحلات الرياضية، تقوم هذه الكرة بتليين عضلات الرحم وتساعد على نزول رأس الجنين إلى الحوض استعدادًا للولادة كما أنها تقوم بتخفيف ألم الظهر وتسهل عملية الولادة الطبيعية.

في نهاية المقال عزيزتي حاولي أن تمارسي بعض التمارين الرياضية التي شرحناها لكِ والتي تساعدك على الولادة الطبيعية.