ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟

abrar 14 يونيو 2022 , 19:07

ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟ يعرف التكبير بشكل عام على أنه تعظيم الله سبحانه وتعالى وتنزيهه عن أي نقص، والجدير بالذكر على أنه قد وردت بعض الآيات القرآنية التي تدل على تبجيل الله وتعظيمه، حيث أنه في حال قول المسلم الله وأكبر فهذا يعني به أن الله تعالى أعظم، ويعتبر التكبير المطلق والتكبير المقيد أحد أنواع التكبير التي تتم في عيد الأضحى المبارك، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟

الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد

يعتبر سؤال ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟ أحد الأسئلة التي قد طرحها الكثير من المسلمين خلال الفترة الحالية، وتعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام التي أنعمها الله سبحانه وتعالى على المسلمين، وفيما يلي سنتعرف على ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟

ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟

التكبير المطلق

إن التكبير المطلق هو التكبير الذي يتم في العشر الأوائل من ذي الحج وأيام التشريق الثلاثة، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث يقول به: (من أيامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبَّ إليه العملُ فيهنَّ من هذهِ الأيامِ العشرِ فأكثروا فِيهنَّ من التهليلِ والتكبيرِ والتحميدِ)، حيث أنه قد سمي بهذا الاسم لأنه لا يتقيد بوقت معين ويستحب في كل الأوقات وقبل الصلاة وبعدها، ويستحب التكبير في المنازل والمساجد والطرقات.

وبالنسبة لوقته فيبدأ من غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة حتى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

التكبير المقيد

ويعتبر التكبير المقيد هو التكبير الذين يسن من فجر يوم الجمعة إلى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، والجدير بالذكر على أنه ورد عن علي رضي الله عنه قال أنه: (كان يُكبِّرُ بعدَ صلاةِ الفَجرِ يومَ عَرَفةَ إلى صلاةِ العصرِ من آخِرِ أيامِ التشْريقِ)، حيث أنه سمي بهذا الاسم لكونه يقيد بأدبار الصلوات المكتوبة، ويكون التكبير المقيد في حق غير الحاج من فجر يوم عرفة لغروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، أما الحاج يبدأ التكبير المقيد من ظهر يوم النحر.

شاهد أيضا: متى يكون التكبير المطلق والمقيد

متى يبدأ التكبير المطلق والمقيد

وفي سياق الحديث عما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟ فقد قال أهل العلم على أن التكبير المطلق يبدأ من أول أيام عشر ذي الحجة وفي كافة أيام التشريق الثلاثة، حيث أن ينطلق لحظة غروب شمس آخر أيام شهر ذي القعدة، وحتى آخر يوم في أيام التشريق وهو الثالث عشر من ذي الحجة.

ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟

بينما يكون التكبير المقيد من فجر يوم عرفة وحتى غروب آخر شمس في أيام التشريق، وينتهي المسلم من الصلاة الفريضة، وبعد ذلك يستغفر الله عز وجل ثلاث مرات، ثم يقول: ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام)، ثم يبدأ بالتكبير.

فضل التكبير في عشر ذي الحجة

وبعدما طرحنا لكم إجابة سؤال ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟ فإن لذكر الله سبحانه وتعالى فضل كبير، كما أنه تعد وسيلة للتقرب من الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، كما جاء في قوله تعالى: (وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚلِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ.

وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (“ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)، كما وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قول: (خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).

شاهد أيضا: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1443 مكتوب اجمل ادعية ليالي العشر من ذي الحجه 2022 مستجابة

صفة التكبير في عشر ذي الحجة

واستكمالا للحديث عما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟ فإن للتكبير العديد من الصيغ والتي قد جاء من ضمنها الاتي:

بين التكبير المطلق والتكبير المقيد e1655212897415

  • (اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلهَ إلاَّ اللهُ، والله أكْبَرُ الله أكبر ولِلَّهِ الحَمْدُ).
  • (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).
  • (الله أكبرُ كبيرًا، والحمدُ للَّه كثيرًا، وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلًا، لا إلهَ إلا اللهُ، ولا نعبدُ إلا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، لا إله إلا اللهُ وحدَهُ، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وهزم الأحزابَ وحده، لا إله إلا الله واللهُ أكبرُ).

شاهد أيضا: ادعية 10 ذي الحجة المستجابة مكتوبة +100 أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

وبذلك الشرح البسيط عن التكبير المطلق والتكبير المقيد في عيد الأضحى المبارك والعشر ذي الحجة قد وصلنا لختام مقالنا، والذي من خلاله قد تعرفنا على ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.