التقويم الدراسي 1443-1444 للجامعات

‪fekra fn‬‏ 20 أكتوبر 2021 , 02:04

التقويم الدراسي 1443-1444 للجامعات، هو عبارة عن تقويم يتم من خلاله ترتيب وتنظيم الجدول الدراسي للجامعات في هذا العام، وقامت وزارة التربية والتعليم السعودية بوضع نظام الثلاثة فصول بدلا من نظام الفصلين وذلك في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد وتم إعلان التقويم الدراسي لمعرفة الخطط الدراسية للجامعات والمعاهد في السنة الدراسية الجديدة.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

التقويم الدراسي 1443-1444 للجامعات

قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بوضع التقويم الدراسي 1443-1444 وقد احتوى هذا التقويم على:

  • قامت وزارة التربية والتعليم السعودية باعتماد التقويم الدراسي 1443-1444 للجامعات وقامت بالإعلان عن ميعاد التقويم الدراسي للجامعات وهو بداية من العام الدراسي مع التزام كافة الهيئات التعليمية بالتعديلات الشاملة التي تظهر بين حين إلى آخر في عملية التعليم السعودية.
  • تم اعتماد نظام الثلاثة فصول في جميع المدارس السعودية بدلا من نظام الفصلين وذلك في ظل جائحة فيروس كورونا، مع تطبيق أيضا الكليات والمعاهد نظام الفصول الدراسية الثلاثة بدلا من الفصلين.
  • أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية أنّه سوف يتم رجوعهم بدء من العام الدراسي الجديد وهذا القرار كان بالاتحاد مع وزارة الصحة السعودية بواسطة بعض المختصين.
  • شمل التقويم الدراسي للجامعات بعض التعديلات التي تمت به، حيث شمل الإضافات والمواعيد الجديدة التي تقوم بتنظيم العام الدراسي الجديد.

حافزالتقويم الدراسي 1443-1444 للجامعات

شاهد أيضًا:-كم راتب الأمن السيبراني في السعودية 1443

الخطة الدراسية الجديدة للجامعات السعودية للعام الدراسي 1443-1444

قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بإصدار بعض الخطط الدراسية الجديدة الخاصة بالجامعات والمعاهد السعودية  وهذه الخطة تكون عبارة عن الآتي:

  • وضع الرسوم المالية على جميع المراحل الدراسية في جميع المدارس والجامعات الحكومية السعودية بالإضافة أيضا إلى الاستفادة الكاملة من الكفاءات التي يتم منحها من أعضاء هيئة التدريس وجميع الكادر التعليمي في السعودية.
  • تغيير عدد أيام الدراسة في العام الدراسي وذلك بعد أنّ تمّ وضع نظام الثلاثة فصول بدلا من الفصلين فقد سمح هذا النظام بزيادة عدد أيام الدراسة الفعلية لجميع الطلاب في جميع المراحل الدراسية بالإضافة أيضًا إلى إدخال بعض التعديلات على المحاضرات الدراسية في هذا العام.
  • تم إضافة عدد كبير من أيام الإجازة وذلك بعد أنّ تم وضع نظام الثلاثة فصول الدراسية، حيث ينال الطلاب في نهاية العام الدراسي بأيام طويلة من الإجازة كما تمّ وضع بعض التعديلات على جميع المحاضرات الدراسية وإعداد جدول جديد يكون مناسب لنظام الثلاثة فصول الدراسية.
  • التعديل على نظام تلقي الطلاب لجميع المواد الدراسية من المدرسة أو ما يسمي بالتعليم الحضاري وذلك بعد الانتهاء من جائحة كورونا بالإضافة أيضًا إلى استمرار التعليم عن بعد لبعض المواد في هذا العام.
  • تمّ إتاحة فرصة كبيرة للجامعات لكي يتم تأسيس مجلس الأمن في حدود تطبيق نظام الحكومية في بعض المعاهد والجامعات كما تم إتاحة فرصة كبيرة أيضا للجامعات للعمل في نظامها التعليمي الذي يحتوي على التخصصات الجامعية والبرامج العلمية المفيدة.
  • من أهم الخطط التي قامت بها وزارة التربية والتعليم هو إنشاء نظام يسمي بنظام التمويل وهذا النظام يتيح لجميع المدارس والجامعات التخطيط والترتيب للميزانية الخاصة بها كما قامت وزارة التربية أيضًا بإتاحة القرية للجامعة لإنشاء بعض الفروع الدويلة خارج المملكة.

كيف اعدل بياناتي في حساب المواطن

شاهد أيضًا:-كم راتب الأمن السيبراني في السعودية 1443

التقويم الدراسي لجامعات الملك مسعود 1433-1444

يوجد نظام خاص للتقويم الدراسي لجامعات الملك مسعود وهو كالتالي:

  • يبدأ التقويم الدراسي لجامعات الملك مسعود من يوم الأربعاء وهو يوم عودة أعضاء هيئة التدريس.
  • بداية التهيئة للفصل الدراسي الأول يكون يوم الخميس.
  • بداية الدراسة في الفصل الأول تكون يوم الأحد.
  • إجازة نهاية الأسبوع مطولة تكون يوم الجمعة.

تسجيل دخول الاختبار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *