تفاصيل التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية 1443

Abeer Tarek 25 سبتمبر 2021 , 01:01 آخر تحديث : سبتمبر 2021 , 22:28

التعليم عن بعد هي منظمة جديدة تتميز بعدد كبير من النظم الاقتصادية الحديثة التي تم توفيرها من خلال وزير التربية والتعليم ومن الأمور المهمة جدا التي يتم الكثيرون بها كما أكد حمد بن محمد آل الشيخ، وهو وزير التربية والتعليم مهتم بالعملية التعليمية بشكل كبير من خلال قاعدة المدرسين ومن خلال ايضا النظم التعليمية التي يتم انتقالها في الشكل واقعي جدا على جميع الطلاب والتي تعتمد بشكل كبير بالتكنولوجيا الحديثة 

التعليم عن بعد في السعودية

وزارة التربية والتعليم قامت بالإعلان أيضا على الدراسة التي اوشكت في بداية العام الدراسي الجديد 1443 قبل وجود التعليم عن بعد في العام الماضي، و إتمام نجاح هائل بشكل كبير فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد من جائحة فيروس كورونا covid 19 كما تم استكمال الدراسه بشكل حصري ومميز لذلك تعد ايضا وتستمر بشكل كبير لأن هذه التقنية قطاع دي من افضل التقنيات الحديثة التي ظهرت مؤخرا، واثبتت نجاحها لعدم حدوث أي تكدسات تؤدي إلى الاصابة بهذا الفيروس داخل المدارس فيمكن أن نستعين بهذا النظام دائما بشكل مستمر .

نظام التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية لعام 2020 اختلف عن السنوات نظام التعليم في السنوات السابقة، وهذا لأن العالم الآن يواجه جائحة كورونا المستجدة التي توجد في كافة أنحاء العالم وليس في المملكة العربية السعودية فقط، فنجد أن التعليم هذا العام أصبح تعليماً عن بعد في كافة المدارس والجامعات لضمان عدم تكدس الطلاب والازدحام حتى لا ينتشر الفيروس في البلاد ولا نستطيع السيطرة عليه.

أنظمة التعليم عن بعد السعودية

نجد أن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تستفيد من التجربة المتبعة بشكل حديث في التعليم وهي تجربة التعليم عن بعد التي صار العالم بأكمله يتبعها الآن، وهذا النظام له عدة مميزات أهمها توفير الوقت والجهد على الطلاب.

كذلك الحد من انتشار الفيروس والقضاء على التجمعات التي تعتبر هي البيئة الرطبة لنمو الفيروس ووجوده، والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية بدأت في استخدام أحدث الطرق والأساليب التي أثبتت كفاءتها في الاستخدام في منظومة التعليم عن بعد، ومن هذه الطرق والأساليب :

  • منظومة فارس.
  • منظومة نور.
  • منصة مدرستي.

قرارات تخص التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

  • نجد أن موعد بداية التعليم عن بعد لكافة المراحل يكون لمدة سبع أسابيع.
  • من الضروري جداً أن يقوم كافة العاملين في الهيئات الإدارية بالمدارس طوال أيام الأسبوع في العمل.
  • يجب أيضاً أن يقوم كافة المعلمين بالحضور مع الطلاب في تلقي التعليم عن بعد، ويمكن أن يكون الحضور هذا ليوم واحد على الأقل في الأسبوع.
  • الجدير بالذكر أن أول يوم يبدأ فيه العام الدراسي بنظام التعليم عن بعد يكون في تمام الساعة الثالثة عصراً هذا بالنسبة للمرحلة الإبتدائية، أما بالنسبة للمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية سيكون البدء في تمام الساعة السابعة صباحاً.
  • ونظام التعليم عن بعد في الجامعات يكون شاملاً المواد النظرية، وكذلك المواد العملية.

تابع معنا جامعة تبوك ونظام التعليم الإلكتروني بها وكيفية التسجيل

منصات تعليمية معتمدة مجانية في السعودية

  1. منصة :  V SCHOOL نجد أن هذه المنصة الخاصة بالتعليم عن بعد يتم توفيرها بصورة مجانية في المملكة العربية السعودية، وتشمل كافة المناهج والمواد التعليمية، وكذلك بها مجموعة من الاختبارات على كافة المواد التي يستطيع أن يقوم الطالب بحلها.
  2. بوابة التعليم الوطنية عين : نجد أيضاً أن بوابة التعليم الوطنية عين هي الأخرى متاحة لكافة المواطنين بشكل مجاني، وتحتوي على كافة الأساليب التي يستطيع من خلالها الطالب أن يحصل على منهجه الدراسي واستيعابه بكل سهولة.
  3. نظام نور : هذا النظام قامت به المملكة العربية السعودية وبخاصة وزارة التربية والتعليم ويختص بتدقيق كافة درجات الطلاب والطالبات الحاصلين عليها بشكل إلكتروني، ويستطيع الجميع من خلال نظام نور بالقيام بعملية التسجيل لجميع الطلاب الذين يريدون أن يتلحقوا بالمدارس في المرحلة الإبتدائية وبخاصة الصف الأول بشكل إلكتروني دون الذهاب لمقر المدرسة، من خلاله أيضاً يستطيع جميع مديري المدارس والموظفين في المدارس أن يتحكموا بكافة العمليات الخاصة بالاختبارات وقبول الطلاب في المدارس المختلفة، وليس هذا فقط بل نجد أيضاً أنه يسمح لجميع أولياء الأمور في المملكة العربية السعودية بتقديم الطلبات الخاصة بتسجيل أولادهم في المدارس في المرحلة الابتدائية.
  4. نظام مدرستي :

نجد أن نظام مدرستي يعتبر النظام الأول الموجود في المملكة الذي يقوم بمساعدة كافة المدارس أن تنتقل إلى نظام الدراسة عن بعد، وكذلك النظام الرقمي، لأنه يكون عبارة عن تطبيق به مجموعة من المميزات التعريفية للطلاب بصورة إحترافية.

تابع معنا كيفية الاشتراك في الباقة التعليمية للتعليم عن بعد

الأكثر رواجآ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *