التعرف على القيد الانتخابي الكويتي

de1 4 مارس 2021 , 07:03 آخر تحديث : مارس 2021 , 07:04

تقدم الكويت الكثير من الخدمات الإلكترونية التي توفر الوقت والمجهود وتمثل راحة للمواطنين الكويتيين من هذه الخدمات التعرف أو الاستعلام على القيد الانتخابي الكويتي حيث تتيح وزارة الداخلية الكويتية من خلال الإدارة العامة للشؤون القانونية معرفة القيد الانتخابي إلكترونيا من خلال زيارة الرابطhttps://www.moi.gov.kw/main/ الخاص بموقع وزارة الداخلية الكويتية .

طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي الكويتي

• يمكن للمواطنين الكويتيين اتباع عدة طرق للتعرف على القيد الانتخابي إلكترونيا الدخول الى موقع وزارة الداخلية من خلال الضغط على الرابط https://www.moi.gov.kw/main/ يوجد في أعلى صفحة موقع وزارة الداخلية خانة تسمى خدمات نقوم باختيارها..

• بعد ذلك نقوم بالضغط على خامة الإدارة العامة للشؤون القانونية ثم بعد ذلك نقدم بإدخال البيانات المطلوبة وهي الرقم المدني الخاص بالمواطن ثم نقوم باختيار كلمة استعلام وذلك لمعرفة التفاصيل والمعلومات المطلوبة، وبالتالي توفير الجهد والوقت على المواطنين فيمكنهم بذلك معرفة القيد الانتخابي من المنزل إلكترونيا.

• بسبب انتشار فيروس كورونا في الفترة الأخيرة قامت جميع الدول بإتباع اجراءت مشددة ، فأتاحت معظم الدول خدمات الكترونية يستخدمها المواطنين من المنزل لتفادي الازدحام وانتشار فيروس كورونا ومن هذه الخدمات في الكويت خاصتا مع قرب الانتخابات الاستعلام عن القيد الانتخابي إلكترونيا.

تابع معناتحديث البيانات المصرفية في بيت الزكاة الكويتي

الاستعلام عن مكان التصويت في الانتخابات

 

• من ضمن الخدمات التي سهلت على المواطنين في الكويت تبسيط وسهولة العملية الانتخابية في انتخابات مجلس الأمة لعام 2020 والمقرر حدوثه في الخامس من ديسمبر صرحت الإدارة العامة للعلاقات في وزارة الداخلية الكويتية أنه تم وضع خدمة جديد علي موقع وزارة الداخلية الكويتية لتسهيل العملية الانتخابية.

• وضعت الإدارة العامة لنظم المعلومات بالاشتراك مع إدارة شؤون الانتخابات خدمة تسمي الخدمات الالكترونية وهذه الخدمة تمكن كل المواطنين الذين سيقومون بالانتخاب من التعرف على اسم الدائرة واسم الجدول ، ورقم القيد ، والمكان الذي سيتم التصويت فيه وعنوانه ، ورقم اللجنة.

• وناشدت الإدارة العامة للناخبين جميع المواطنين إلى الدخول الى الموقع ، وكتابة الرقم المدني وذلك من أجل مرور العملية الانتخابية بسلام ولتوفير الوقت وقد وضعت وزارة الداخلية الكويتية عدد من الخدمات التي تسهل الوقت والمجهود على المواطنين ومن هذه الخدمات ، معرفة المخالفات المرورية وتفاصيلها وايضا بإمكان المواطنين دفع قيمة المخالفة إلكترونيا.

انتخابات مجلس الأمة الكويتي2020

• يصم مجلس الأمة الكويتي 50 عضوا ويبلغ عدد سنوات انتخابهم 4 سنوات وينقسم هذا المجلس إلى ثلاثة أقسام ، وهي الكتلة الإسلامية ، والكتلة الليبرالية ، وايضا كتلة الشعب وتكون أول مجلس أمة عام 1963 وكان عددهم في ذلك الوقت 50 عضو.

• شهد مجلس الأمة في بدايته كثير من الأحداث مثل تقديم كثير من الاعضاء استقالتهم بسبب مجموعة من القوانين وجدت في ذلك الوقت وهذا العام تم تحديد انتخابات مجلس الأمة في الخامس من ديسمبر وواجهت دولة الكويت في انتخابات مجلس الأمة الكثير من التحديات .

• بعض التحديات التي واجهت انتخابات مجلس الأمة عملية التزوير خلال الانتخابات اي شراء مجموعة من الأصوات التي يقوم بها بعض المرشحين لذلك وضعت دولة الكويت مجموعة من القوانين والإجراءات لكي تتمكن بالمتورطين في عمليات شراء الأصوات ثم تنفيذ القانون عليهم.

• وتم تأجيل انتخابات مجلس الأمة الكويتي ال18 بسب انتشار فيروس كورونا حيث شهدت الكويت ارتفاعا في المصابين بما أدى إلى وضع الدولة لكثير من الإجراءات للحد من انتشار الفيروس ومن هذه الإجراءات انتخابات مجلس الأمة التي سوف تقام في الخامس من ديسمبر2020 .

تعد عملية تسجيل القيد الانتخابي بدولة الكويت لعام 2020م من إحدى الإجراءات السابقة لمرحلة الانتخابات المتعلقة بمجلس الأمة بالكويت، حيث افتتحت أبواب التسجيل بالقيد الانتخابي مؤخرًا لجميع من تتوافر به الشروط المطلوبة، وسنبين فيما يلي آلية التسجيل بالقيد الانتخابي بالكويت 2020م.

القيد الانتخابي 2020م بالكويت

إن هذا القيد عبارة عن رقم للمواطن والذي يتيح له تأدية الانتخابات والتصويت في الانتخابات الخاصة بمجلس الأمة بدولة الكويت، وهو عبارة عن رقم يمنح لكل فرد كويتي يبلغ عمره 21 سنة، ويستثنى من هذا الشخص المتجنس والذي لم تتخطى مدة جنسيته 20 سنه، وينبغي التنبيه بأن هذا القيد من الأمور الهامة لكل أبناء الكويت، ولذلك ينبغي على كل فرد كويتي تتوافر به شروط تدوين اسمه بالسجل الانتخابي أن يتوجهوا للمختارية التابعة لمنطقة السكن بمدة التسجيل المحددة للحصول على هذا القيد.

تسجيل القيد الانتخابي بالكويت 2020م

لقد افتتحت الجهات المتخصصة أبواب التسجيل بالقيد الانتخابي لكافة مواطني الكويت الذين ولدوا بشهر فبراير لعام 2000م، حيث بدأ هذا التسجيل في يوم 26 من شهر أكتوبر إلى يوم 4 من شهر نوفمبر لعام 2020م، وكان هدف فتح هذا الباب هو إضافة أسماء الأفراد الذين بلغوا عمر العشرين، وحذف أسماء الأفراد المتوفية وجميع من خسر الصفات المطلوبة القانونية، بالإضافة إلى حذف أسماء الأفراد الذين انتقلوا من دائرة إلى دائرة أخرى، وتمت عملية التسجيل عبر تقديم طلبات التسجيل للجنة القيد بالجداول الانتخابية المتخصصة تبعًا للمنطقة الذي يسكن كل فرد بها.

شروط التسجيل بالقيد الانتخابي بالكويت 2020م

توجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها لكي يتم التسجيل بهذا القيد، ومن هذه الشروط كالتالي : 

  • أن يكون سن الفرد الطالب للقيد عشرون عامًا.
  • أن يكون الطالب للقيد من مواليد شهر 2 لعام 2020م.
  • أن تكون جنسية المتقدم كويتية طبقًا للقانون.
  • إرفاق المستندات والوثائق المطلوبة كأصل وصورة شهادة الميلاد وأصل الهوية المدنية وصورة منها. 

الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت 2020م 

بالإمكان الاستعلام عن هذا الرقم عبر السير على التعليمات الآتية : 

  1. الولوج للموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية بالكويت
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. النقر على أيقونة الإدارة العامة للشؤون القانونية.
  4. تدوين الرقم المدني بالمكان المخصص.
  5. انقر على تبويب الاستعلام لكي تظهر البيانات المطلوبة.
  6. سيظهر الرقم الخاص بالقيد الانتخابي المستعلم عنه.

الرابط الإلكتروني للاستعلام عن رقم القيد الانتخابي 

بالإمكان الإطلاع على رقم القيد الانتخابي بالكويت وجميع البيانات المتعلقة به، وذلك عبر الرابط الإلكتروني الذي أتاحته وزارة الداخلية

تابع معنا استعلام عن مخالفة الكمامة 1442 كيفية تقديم تظلم من مخالفة الكمامة

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *