التخلص من الاكتئاب في رمضان 2021

de 13 مارس 2021 , 01:01 آخر تحديث : مارس 2021 , 04:15

التخلص من الاكتئاب في رمضان يمكن تعريف الاكتئاب على أنه مرض نفسي يصيب كثير من الاشخاص في العالم وهو من أهم الاضطرابات النفسية المتداولة في العالم والمعترف بها في منظمة الصحة العالمية, والتي أكدت على أن التخلص من الاكتئاب في رمضان من الأمور التي تخلص المريض الذي يبلغ عددهم ما يقارب ربع مليون او اكثر يعانون من هذا المرض النفسي في جميع أنحاء العالم وفي هذا المقال سنشرح العديد من الطرق التي تساعد التخلص من الأكتئاب في شهر رمضان.

الأكتئاب

الأكتئاب هو وأحد من الامراض النفسية التي تصيب الإنسان في فترة من الفترات وتجعلة غير قادر علي العمل ويكون له ميول إنتحارية وعرف علماء النفس الاكتئاب بأنة فقدان الشخص للروح أو فقدانة للشعف وعدم الاهتمام بالكثير من الاشياء وسيطرة الحزن والمشاعر السلبية علي حياة الإنسان مما يدفعة للفشل في بعض الأمور.

وقد يسبب الاكتئاب للشخص العديد من الأمور السيئة والتي منها هي الإصابة بميول أنتحارية أو عدم القدرة علي فعل شئ أو العيش لفترة طويلة بدون الروح أو القلب.

أعراض الاكتئاب

هناك عدة أعراض ذكرها علماء النفس عن الاصابة بمرض الأكتئاب وهي:

  • الشعور بالمزاج السئ والتفكير في الأمور السيئة.
  • يشعر المصاب بفقدان الأهتمام وعدم الشعور بلذة الحياة وأن كل شئ يكون باللون الاسود.
  • عدم القدرة علي التفكير في العديد من الأمور والشعور بعدم القدرة علي اتخاذ القررات الحاسمة والمصيرية.
  • الشعور بالنقص والذنب من فعل كافة الاشياء.
  • اعتزال الحياة وتفضيل الجلوس في المنزل لفترات طويلة.
  • الشعور باضطراب النوم وفقدان الشهية.

قد يهمك:-أهمية شرب الماء فى رمضان مصادر شرب الماء 2021

التخلص من الاكتئاب في رمضان

موضوع التخلص من الاكتئاب في شهر رمضان لم يكن عبثا حيث أن العديد من الدراسات التي قد أكدت على أن الصيام يخلص الأشخاص من مرض الاكتئاب,كما انه يوجد اشخاص يصابون بالاكتئاب في هذا الشهر الفضيل أيضا لعدم توجيههم بشكل صحيح لاستغلال الشهر.

 فوائد الصيام لمرضى الاكتئاب

شهر رمضان المبارك هو من أكبر الفرص لزيادة الأجر والثواب من الله تعالى، فيجب علينا انتهاز تلك الفرصة العظيمة بإخراج المصابين بمرض الاكتئاب من الدائرة التي يعيشون فيها بمشاركة المسلمين في فعاليات الشهر من اقامة موائد الإفطار للمحتاجين أو توزيع الوجبات لغير القادرين فذلك يغير من حالتهم النفسية الى الأفضل خصوصاً الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

قد يهمك:-اسهل وصفات سحور خفيف لرمضان 2021

فوائد الصيام كثيرة جداً خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب, وحتى يتم التخلص من الاكتئاب في رمضان بشكل ممتاز يمكن ان تقوم باتباع بعض الخطوات السهلة التي سوف تفيدك بشكل كبير في التخلص من الاكتئاب مثل:

الحرص على الزيارات العائلية وحضور المناسبات الاجتماعية التي تتمثل في صلة الأرحام وزيارة الأصدقاء والخروج معهم والأقارب في أجواء غير المنزل فذلك مما يعطي الشخص المصاب بالاكتئاب الثقة في نفسه وتغير نظرته المتشائمة للحياة ويشعره بالسعادة الكبيرة لأنه جزء من المجتمع.

يُنصح دائما الأشخاص المصابين بالاكتئاب في  عدم الإكثار من الأطعمة الدسمة والسكرية مع عدم تقيدهم بأطعمة معينة, بالتالي فإن الصيام لهم يكون له العديد من المنافع الصحية.

تغيير الوزن في  رمضان

قد تتغير أجسام الصائمون في هذا الشهر المبارك قد وذلك بعد انتهاء الشهر الفضيل إما بالزيادة أو بالنقصان في الوزن ومن الضروري للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الحرص على التخلص من أي وزن زائد جسمهم لمساعدتهم في التخلص من الاكتئاب في رمضان وذلك لأن الصيام يقوم بعملية تنشيط الخلايا الموجودة في الدماغ مما يقوم بتحسين مزاج الشخص.

عملية فقدان الوزن الزائد للأشخاص المصابين بالاكتئاب يجعلهم اكثر تقبل أشكال أجسامهم مما يحسن من الحالة النفسية لهم وذلك بشرط اتباع نظام صحي للتخلص من الوزن الزائد.

قد يهمك:-اسهل وصفات سحور خفيف لرمضان 2021

نصائح للتخلص من الاكتئاب في رمضان

يمكن ان تقوم باتباع بعض النصائح التي تجعلك قادر على التخلص من الاكتئاب في رمضان بصورة سهلة, من تلك النصائح:

  • ننصح دائما الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب  بممارسة الرياضة وذلك بشكل يومي لمدة لا تقل عن نصف ساعة إلى أربعين دقيقة في اليوم لأن ذلك يساعد في جعل الحالة النفسية تتحسن لدى الشخص المصاب بالاكتئاب بشكل كبير لأن الدماغ يفرز مادة تسمى الأندروفين؛ التي تشعر الشخص بالاسترخاء والسعادة حين افراز الجسم لهذه المادة وهي تعد عامل أساسي للتقليل من الاكتئاب عند الاشخاص.
  •   على الشخص الذي يعاني من الاكتئاب أن يتجنب السهر لمدة طويلة لأن تنظيم النوم للجسم يساعد في التخلص من الاكتئاب في رمضان.
  •  التقرب الى الله تعالى في هذا الشهر الفضيل فهو فرصة كبيرة ربط القلب بالله تعالى من خلال الأعمال الصالحة المتعددة وكثرة الدعاء والتضرع لله تعالى وايضا قراءة القرآن وتدبر اياته.
  • القيام بالاكثار من قرأءة القرأن الكريم في جميع أوقات الفراغ حيث إن القرأن يعتبر أفضل علاج نفسي للانسان في هذه الحالة.
  • الاكثار من الصلاة حيث إن الوضوء والصلاة تساعد المسلم في التخلص من الحزن والشعور براحة نفسية كبيرة.

يعتبر شهر رمضان من الشهور التي يرتاح جسم الانسان فيها بشكل كبير, كذلك ترتاح نفسية الانسان بشكل ملحوظ خصوصاً لمرضى الاكتئاب.

قد يهمك:- أهم الطاعات في رمضان 2021 فى نهار رمضان وليله

طرق التخلص من الاكتئاب

الاكتئاب هو عبارة عن إصابة في النفس تجعلها غير مستقرة وهناك العديد من الطرق التي تساعد الشخص علي التخلص من الاكتئاب بسهولة وهي:

  • القيام بمسح أي شئ يساعدك علي تذكر الذكريات الماضية أو تشعرك بأنك لست شخص ناجح.
  • الخروج من المنزل كثيراً والمشي لمدة ساعة يومياً في هدوء.
  • الاكثار من الاستماع إلي القران الكريم بصوت هادئ.
  • الاكثار من الجلوس مع الاصدقاء والعائلة والتحدث في الأمور الجيدة.
  • محاولة التعرف علي اصدقاء جدد يساعدونك في التخلص من هذه الحالة المرضية بسهولة.
  • القيام بممارسة العديد من الانشطة الجديدة مثل رياضة كرة القدم أو رياضة مفضلة لديك.
  • محاولة البعد عن جميع الاشخاص الذين يصدرون لك المشاعر السلبية ويجعلوك تشعر بأنك شخص غير جيد.
  • تخفيز النفس علي التخلص من تلك الحالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *