التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها

Moka 16 مايو 2021 , 20:23

التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها تعتبر التحاليل والفحوصات الطبية خلال فترة الحمل من أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل للتأكد من صحتها وصحة الجنين، حيث يتم عمل هذه الفحوصات بانتظام خلال فترة الحمل مع المتابعة مع طبيب الخاص بها للتأكد من نسب الفيتامينات والمعادن في جسم الأم، بالإضافة إلى الإكتشاف المبكر لأي مرض حيث يمكن علاجه سريعاً حتى لا يؤثر على الجنين، و نتعرف في السطور القادمة على أهمية التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها

التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها

هناك عدد من الفحوصات الطبية الهامة التي يجب أن تستمر المرأة على القيام بها كل شهر في الحمل، حيث يتم متابعة كل من نسب السكر وضغط الدم، بالإضافة إلى تأثير بعض الادوية التي قد تتناولها المرأة على الجنين، ومن بين هذه الفحوصات:

  • صورة الدم الكاملة، حيث يظهر هذا الفحص نسبة الحديد والهيموجلوبين في الدم، مما يشير إلى وجود فقر الدم او عدم وجوده، كما انه يعمل على إظهار نسبة السكر في الدم مما يشير إلى نسبة السكر في جسم المرأة خلال فترة الحمل.
  • اختبار البول، حيث يشير اختبار البول إلى عمل وظائف الكلى، كما يكشف عن وجود عدوى بكتيرية او نسب أملاح مرتفعة في الجسم، وهذا يشير إلى الأطعمة التي تتناولها المرأة خلال الحمل، حيث يجب أن تمتنع من تناول الأطعمة المملحة حتى لا تؤثر على ضغط المياه حول الجنين.
  • فحص الحصبة، حيث يتم عمل تحليل الحصبة الألمانية خلال فترة الحمل للأم، حتى يتم التأكد من عدم وجود إصابة فيروسية في جسم الأم، كما يتم التأكد من عدم نقل هذا الفيروس إلى الجنين خلال فترة الحمل.
  • عمل اختبار بالأشعة فوق الصوتية كل شهر، ليتم الكشف على نبض الجنين والتأكد من صحته، وهذا الفحص من أهم التحاليل التي يجب أن تستمر المرأة عليها كل شهر.

التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها

أهمية التحاليل والفحوصات خلال فترة الحمل

تكمن التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها في العديد من النقاط، ومن بين هذه الأهميات:

  • التعرف على الأمراض التي قد تصيب المرأة خلال فترة الحمل ولا تشعر بها، وتؤثر على الجنين بشكل كبير، حيث هناك بعض الأمراض التي قد تعوق عملية نمو الجنين بشكل صحي وسليم.
  • الكشف المبكر عن السرطانات التي قد تصيب المرأة خلال فترة الحمل، مثل سرطان الرحم او سرطان الثدي، حيث يتسبب أي نوع من السرطان في الإجهاض على الفور، حيث يؤدي الكشف المبكر إلى إمكانية السيطرة على المرض حتى تمر فترة الولادة بسلام.
  • التعرف على صحة الجنين، والكشف عن الفيروسات والأمراض التي يمكن أن تكون قد انتقلت إليه من الأم، حيث توصلت الدراسات الحديثة إلى طرق حديثة يمكن من خلالها التعرف على الأمراض التي تنتقل من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل.
  • الكشف عن التشوهات التي قد تحدث للجنين خلال فترة الحمل، بسبب وجود بعض الإضطرابات في هرمونات الأم، او بسبب بعض الطفرات الجينية، ويكون ذلك من فوائد التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها.

التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها

 اهم التحليلات الطبية خلال فترة الحمل

هناك بعض التحليلات الطبية التي يجب أن تقوم بها الحامل خلال فترة الحمل، حيث ينصح الأطباء بعمل التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها في الكشف المبكر عن الأمراض، ومن بين هذه الفحوصات:

  • التعرف على نسبة الصفائح الدموية في الدم.
  • معرفة نسبة خلايا الدم البيضاء في الدم.
  • تحديد نسبة الهيموجلوبين في الدم، ومن خلالها يتم التعرف على نسبة فقر الدم والانيميا في الدم.

تعتبر التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها من الخطوات التي يتم اتباعها في خلال فترة التخطيط للحمل، حتى تتضمن المرأة الحصول على حمل جيد وسليم، بالإضافة إلى التكوين الصحيح والصحي للجنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *