البارقي وش يرجع ، أصل عائلة البارقي من وين

zahraa 14 يونيو 2022 , 18:39

البارقي وش يرجع ، أصل عائلة البارقي من وين، معظم القبائل استوطنت قديمًا في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث استقر بها أغلب القبائل الكبيرة ذات التاريخ العريق التي تعود أصولهم للكثير من العصور من قبيل الزمن، فمنهم من جعل الدول العربية وطن له، كما ان هذه القبائل لها العديد من الأدوار الظاهرة من أبنائها بالمجتمع، حيث تعد قبيلة البارقي قبيلة تمتد جذورها حول التاريخ منذ زمن قديم سوف نتعرف معًا على تفاصيل أكثر من خلال مقالنا هذا.

البارقي وش يرجع

عائلة البارقي تنتمي أصولها إلى قبيلة بارق إلى قبائل الأزد، ومسقط رأسهم الأساسي في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ويطلق عليهم اسم البارقي بكسر حرف الراء، وذلك لأنها من أقدم أسماء القبائل الذين استقروا بمنطقة شبه الجزيرة العربية، عند حلول القرن السابع الميلادي، وبالتحديد في وسط القرن، حيث دخلت قبيلة بارقي في الدين الإسلامي، كما شارك العديد من ابنائها في الغزوات، والفتوحات الاسلامية كما ان البلاد، والدول التي تم فتحها على أيديهم كانوا يتخذونها وطنًا لهم باسم القبيلة في الكثير من الدول العربية المختلفة.

البارقي وش يرجع ، أصل عائلة البارقي من وين

نسب قبيلة البارق من وين

أوضح بعض المؤرخين أن أصول، وجذور قبيلة بارق بمنطقة جنوب الغرب بالمملكة العربية السعودية، واسم الجد الأكبر سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس إلى نهاية الإسم للقبيلة، وآخره الأزد، حيث تعود هذه القبيلة إلى قبائل الكهلان الذي كانت مستوطنة في مملكة سبأ، كما أن القبائل تتصل ببعضها البعض من ناحية الأنساب، والقبيلة الأقرب لهم من حيث النسب هي قبيلة ألمع قبيلة الأنصار، وقبيلة الغساسنة، وقبيلة خزاعة.

وش يرجعون 1

قبيلة بارق في الجاهلية

عائلة قبيلة البارق اشتهرت منذ زمن قديم بالشهامة، والشجاعة، حيث أن منهم من يتمتع بالصبر، وكذلك الهمة، حيث أن هذه القبيلة عرفت بالاتي:

  • أبناء هذه القبيلة لهم تاريخ عريق سواء في فترة الجاهلية، أو عند ظهور الإسلام.
  • حيث كان هناك سوق كبير يسمى سوق حباشة الذي كان يذهب له رسول الله عليه الصلاة والسلام للبيع، والشراء.
  • كما كان في هذه الفترة الزمنية كانت قبيلة البارقي تعد من أعرق القبائل، وأغنى القبائل العربية من حيث المال، والأحصنة.
  • كذلك العدد الكبير، كما أن منهم في عصر الجاهلية كان يأخذ اتاوه من قبيلة قريش، وخاصة التي اتجهت إلى اليمن.
  • كما ان قبيلة البارقي من أبناء الأزد الذين شاركوا في عدة معارك ضد قبيلة قريش في عصور الجاهلية القديمة.

وش يرجعون 3

من أبرز أعلام بارق في الجاهلية

هناك شخصيات هامة بقبيلة البارقي في الجاهلية، ومن أهم هذه الشخصيات، وأبرزها ما يلي:

أسماء بنت سعد البارقي

  • تعتبر أسماء بنت سعد البارقي من أشهر أمهات الجاهلية، حيث كانت زوجة مرة بن كعب الجد السادس لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

جميلة بنت عدوان البارقي

  • جميله بنت عدوان البارقي أحد أمهات العصر الجاهلي، حيث كانت زوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر لرسول الله عليه الصلاه والسلام.

أم فهر بن مالك

  • أم فهر بن مالك من أمهات العصر الجاهلي، حيث تزوجت أيضًا من الجد العاشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

معقر البارقي

  • معقر البارقي اشتهر بالشعر العربي الفصيح، وهو من أحد شعراء الجاهلية، وفرسانها، كما أنه رأى يومًا جبلة بالعصر الجاهلي الذي كان عندهم أحد أعظم العرب في العصر القديم.

قبيلة بارق في عصر الإسلام

عندما حل نور العصور الإسلامية، وإزاحة غمة الجاهلية، وبالأخص في عام 9 هجرية سنة 630 ميلادية بالمنطقة العربية في شبه الجزيرة العربية، حيث كانت تتفادى عليها قبيلة بارق، حيث حضر منهم ما يلي:

  • منهم من حضر تشريف خطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان محتواه بارق هذا الكتاب محمد رسول الله لبارق، فلا تجد ثمارهم، ولا ترعى بلادهم في مربع إلا بمسألة قبيلة بارق.
  • كما أن منهم من مر عليه من المسلمين في عرم، أو جدب، فكان له عندهم واجب ضيافة لمدة ثلاثة أيام.
  • كما أن إذا أينعت ثمارهم، فكانت لابن السبيل اللقاط.
  • كما شهد هذا الكتاب أبو عبيدة بن الجراح، وايضًا كتبه أبي بن كعب، حيث شهده حذيفة بن اليمان.
  • فقد ساهمت قبيلة البارقي في حرب الردة، وذلك عندما كان أبو بكر الصديق يحكمها، كما أنهم شاركوا في فتوحات دولة العراق، والفرس.

من أبرز أعلام بارق في الإسلام

عائلة البارقي تعد من أحد الصحابة الذين شهدوا الكثير من الفتوحات الإسلامية، وحرب الردة سواء كانت في دولة الشام، ودولة العراق كما حضر البارقي مع علي بن ابي طالب الكثير من الحروب المختلفة، وعندما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه أغلق على نفسه لعبادة الله فقط، وهو حمضية بن النعمان البارقي من أحد رجال الصحابة في عهد عصر عمر بن الخطاب الذي كان يتوالى السرأة، ثم أرسله لدولة العراق كقائد على ما يقارب من 500,000 فارس من القوم.

من هو حمضية بن النعمان

حمضية بن النعمان أحد الصحابة الكرام بعثه نبي الرحمة علي عمان الذي كان يقوم بدور مهم في جمع الصدقة من الأغنياء من القوم، ثم يقوم بتوزيعها على الفقراء، وعندما توفي رسول الله أقر أبو بكر الصديق ومن بعده ولاه عمر بن الخطاب اليمامة، حيث شهد معهم موقعة القادسية عرفجة بن هرثمة البارقي من أحد الصحابة الكرام رضي الله عنه وأرضاه، حيث كان شاهد قائد دولة عمان في حروب الردة، حيث حضر العديد من الفتوحات الإسلامية في بلاد العراق وفارس، ومكث بها.

وصلنا في نهاية مقالنا هذا على معرفة البارقي وش يرجع مع معرفة قبيلة البارق، كما تعرفنا أيضًا على قبيلة بارق في الجاهلية، وقبيلة بارق في عصر الإسلام، مع أبرز أعلام بارق في الإسلام، وأبرز أعلام بارق في الجاهلية، مع تفاصيل أخري قد ذكرناها في هذا المقال.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.