الأسعار في رمضان تعتبر من المشكلات التي يعانى منها البعض ارتفاع أسعار السلع الغذائية والخضروات والفواكه في شهر رمضان المبارك، وكذلك اللحوم والأسماك والدواجن، وهذه الزيادة تأتى من الإقبال الشديد عليها ولعب الاتجار في السلع الأسعار في رمضان.

قد يهمك:- فضل الصيام وثوابه على المسلمين موعد اول ايام شهر رمضان 2023

الأسعار في رمضان

قد تتزايد الأسعار في رمضان المبارك في أوله، لكن تنخفض مرة أخرى في منتصفه وآخره والعكس بسبب التلاعب الذي يحدث من التجار وقلة أو كثرة الطلب على السلع التي يحدث فيها ارتفاع الأسعار في رمضان, لذا فإن اعتمدت الحكومة المصرية للحد من ارتفاع الأسعار في رمضان المبارك طبقا للمادة السابعة في قانون الصناعة والتجارة التي تتضمن تحديد الأسعار في السلع الأساسية وذلك من خلال ضبط حماية المستهلك.

أسعار ياميش رمضان 2023 في الأسواق

أسعار ياميش رمضان 2023 في الأسواق المحلية للمستهلك من الكلمات الأكثر بحثا عبر محرك البحث العالمي جوجل منذ بداية شهر شعبان 1444 حيث تم بالفعل عرضه في الكثير من المحلات التجارية.

ويستعرض الدستور من خلال هذا التقرير موعد بدء شهر رمضان المبارك 1444 وموعد عيد الفطر.

أسعار ياميش رمضان 2023 في الأسواق

بدأ المحلات التجارية في عرض السلع الغذائية الخاصة بشهر رمضان المبارك وعلى رأسها الياميش الذي يميز الشهر الكريم الذي يحرص كافة البيوت المصرية على شرائه ولكن وفقا للميزانية المتاحة لهم حيث يمكن الشراء وفقا لما يلي :-

يتراوح أسعار البلح الأسواني من 11 – 25 جنيه في العبوة فيما يتراوح المحشو باللوز والشيكولاته من 20 إلى 24 جنيه في العبوة فيما يتراوح سعر اللوز المقشر من 120-150 جنيه للكيلو فيما تتراوح أسعار البندق المقشر من 160 – 180 جنيه للكيلو وأسعار عين الجمل من 190 – 210 جنيه للكيلو وسعر كيلو المشمشية من 140 – 160 جنيه للكيلو.

قد يهمك:- مقترحات سفرة أول يوم في رمضان 2023

عند انقضاء اول ثاني اسبوع من شهر رمضان المبارك تعانى بعض الأسر من ارتفاع الأسعار المتزايدة كل يوم التي تعجز من توفير الاحتياجات اللازمة اليومية في ذلك الوقت, كما أن الأمر يخرج برة نطاق مصر ويتواجد في العديد من البلاد الاخرى وهذا بسبب استغلال التجار الذي يقومون به في كل مكان.

قد يهمك:- دعاء اليوم التاسع عشر 19 من شهر رمضان 1444

الحكومة ومكافحة ارتفاع الأسعار في رمضان المبارك

الأسعار في رمضان تسعى الحكومة للحد من ارتفاع الأسعار وتوفير كافة السلع الغذائية للمواطن المصري، حيث يؤثر جشع التجار على الإنسان الذي يكسب قوت يومه, حيث عمل المحافظ على إنشاء مجمعات بأسعار منخفضة لكى يواجه الجشع والطمع للتجار, عملت الوزارة التابعة للتجارة والصناعة على أن تراقب كافة الأسواق قبل وخلال شهر رمضان لضمان توفر وعدم غلاء السلع من قبل التجار للمواطنين, كما عملت الوزارة خطة مكثفة من أجل مراقبة الأسواق من قبل رمضان ليوم 5 رمضان وكذلك محلات بيع الحلويات وانتشار بسطات بيع السكاكر في الأسواق التجارية.

السلع الغذائية التي تزيد فيها الأسعار في رمضان المبارك

قد يهمك:- محاضرات عن فضل شهر رمضان 2023 وفضائل الشهر الكريم 1444

على الرغم من وجود الكثير من السلع التي تدخل ضمن الأسعار في رمضان التي ترتفع إلا أنه ستتم الزيادة في السلع الغذائية في شهر رمضان في أسعار اللحوم والأسماك والدواجن والأرز والياميش و السكر وبعض البقوليات, كافة أنواع المكسرات  جوز الهند وجوز القلب وبعض أنواع الخضروات والفواكه النادرة والموجودة في السوق التجاري بقلة ويصعب الحصول عليها كذلك بعض السلع التي تزرع في غير موسمها.

قد يهمك:- فوائد شهر رمضان للأطفال ونصائح للأمهات 2023

ارتفاع الأسعار في شهر رمضان يتم بنسبة 50% من ثمنها الحقيقي مما يجلب الذعر والقلق للمواطنين، لذلك يسعى المواطنين إلى شراء كافة احتياجاتهم الأساسية في رمضان المبارك, بالإضافة إلى أن تتم الوزارة على العمل من الحد من غلاء الأسعار والتقيد بالسعر المعلن ومتابعة جودة وصلاحية الطعام ولم يخالف ذلك يتم اخبار الجهات الرسمية المختصة بجودة السلع الغذائية.

قد يهمك:- مقترحات سفرة أول يوم في رمضان 2023

سلع تنخفض سعرها في رمضان

يمكن ان تكون الاسعار في رمضان أقل بشكل ملحوظ عند شراء بعض السلع من التجار الذين يحافظون على بقاء الأسعار مناسبة مع الجميع مثل:

  • من المتوقع انخفاض حوالى 600-700 ألف سلعة في رمضان كما حدث في العام الماضي، وتشمل مواد غذائية وغير غذائية.
  • أدت هذه التجربة إلى جذب عدد كبير من المستهلكين وعززت من الوضع الاستهلاكي وعلت من حجمه ، وعملت جميع استعدادات  الأسواق على طرح عدد حوالى 1000 سلعة غذائية أو غير غذائية.

في النهاية نكون قد وضحنا لحضراتكم موضوع عن الأسعار في رمضان وكيفية التلاعب بها من قبل التجار للمواطنين في  جمهورية مصر العربية على وجه التحديد, مع ذكر انه يوجد الكثير من التجار الذين يحافظون على السعر المناسب للعملاء دون وجود مغالاة.

قد يهمك:- أهمية سحور أول يوم رمضان وامثله لوجبات السحور

أول أيام شهر رمضان المبارك 1444

يبدأ أول أيام شهر رمضان المبارك هذا العام يوم 2 إبريل 2023 وفقا لكافة الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية بمدينة حلوان حيث تتولى اللجنة الشرعية المكلفة من قبل دار الإفتاء المصرية في استطلاع هلال الشهر الكريم لتحديد أول الشهر وفقا لرؤية الهلال من عدمه.

ويستمر الشهر الكريم لمدة 30 يوما وفقا للإمساكية التي أعدتها الهيئة القومية للمساحة والتي تحدد عدد ساعات الصيام ومواقيت الصلاة وفقا لحركة النجوم والكواكب والأجرام السماوية فيما يستعد الشعب المصرية بعرض كافة السلع الغذائية المتعلقة بالشهر الكريم في المحلات التجارية تمهيدا لشرائها وتزين الشوارع بالمصابيح المنيرة.

قد يعجبك