افضل الاذكار يوم عرفة والادعية المستجابة

امل 16 يوليو 2021 , 23:45 آخر تحديث : يوليو 2021 , 23:46

افضل الاذكار يوم عرفة المبارك حيث إن يوم وقفة عرفات هو واحد من أجمل الايام في السنة كلها وفي هذا اليوم العظيم القيام فية بواحدة من ضمن مناسك الحج العظيم وهي الوقوف علي جبل عرفات، وهذا اليوم هو يوم غفران وعتق من النياران حيث إن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يصوم في هذا اليوم وذلك لأن صيام يوم عرفة يغفر ذنوب سنة سابقة وسنة ماضية، وأيضاً يجب علينا إن نكثر من الدعاء في هذا اليوم إلي الله سبحانة وتعالي وعلينا إن نكثر من الصلاة فية.

ويوم عرفة هو يوم الرحمة والمغفرة ، وهو يُكفر عامين ، الله يغفر ذنوب عامين ، عام مضى وعام حالي أو عام قادم ، وهذا من فضل الله وكرمه ورحمته بعباده ،  فالأفضل صيام هذا اليوم  وعمل الصالحات كالذكر  مثل أذكار  الصباح والمساء وكذلك  الإكثار من التسبيحات سبحان الله والحمد لله والله أكبر  ، وكذلك الصلح والتسامح مع المتخاصمين ، وكذلك كثرة البر  وصلة الرحم .

أجمل دعاء يوم عرفات من السنة النبوية

  • عن النعمان بن بشير -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «الدعاء هو العبادة، ثم قرأ: {وَقال رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ}».

  • اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين..

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبدا.

  • أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء،

  • وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير. اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى أل محمد.. يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم.. لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

 

قد يهمك أيضاً: اجمل دعاء الإستخارة للزواج مكتوب 1442 بالصور

افضل الاذكار يوم عرفة

افضل الاذكار يوم عرفة ، فى هذا اليوم العظيم يوم عرفه يرفع الكل يديه بالدعاء برجاء المغفرة والرحمة من الله عز وجل ، اذاً فالكل عبيد له ويطمعون فى ان يقبل تضرعهم وتوسلهم اليه ويستجيب دعائهم ، فيوم عرفة هو يوم يغفر الله فيه الخطايا والذنوب ويوم العتق من النار ، وهنا فى هذا المقال وضعنا لكم مجموعة من الادعية و افضل الاذكار يوم عرفة المستحبة.

قد يهمك أيضاً: دعاء دخول شهر رمضان المبارك 1442 مستجابة مكتوبة ادعية استقبال رمضان بالصور

افضل الاذكار يوم عرفة

عن انس بن مالك رضى الله عنه قال :(وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات، وكادت الشمس أن تؤوب، فقال: (يا بلال! أنصت لي الناس) ، وتعتبر وقفة عرفات هى الوقوف على جبل عرفة فى يوم عرفة الذى يعد من افضل الايام عند المسلمين .

  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا)
  • .(اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

 

افضل الاذكار يوم عرفة

افضل الاذكار يوم عرفة

هناك الكثير من الاذكار التى تقال فى الايام العادية ، ولكن هناك اذكار اخرى خصصت لهذا اليوم ( يوم عرفة ) وقمنا بذكرها هنا فى هذا المقال لكى يقوم القارئ بقولها فى هذا اليوم العظيم .

  1. (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).

  2. (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).

     

افضل الاذكار يوم عرفة

افضل الاذكار يوم عرفة

يقوم المسلمين فى يوم عرفة غير الحجاج بالصيام ليرفعوا من ميزان حسناتهم ويكفروا عن سيئاتهم ، وبين النبى صلى الله عليه وسلم فضل صيام هذا اليون فى حديثه الشريف :(صيامُ يومِ عَرَفةَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يُكَفِّرَ السَّنَة التي قَبْلَه، والسَّنةَ التي بَعْدَه) ومن افضل الاذكار يوم عرفة.

  1. (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).

  2. (اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي)

     

0b6cade3e9063facb55f7f2b7138a767

دعاء يوم عرفة كامل

فى ذلك اليوم العظيم نزل الله سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم آيه وهى: ” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ” ، اى ان رسالة النبى صلى الله عليه وصلم قد اكتملت فى هذا اليوم لجميع المسلمين  ومن افضل الاذكار يوم عرفة.

  1. استغفر الله العظيم الذى لااله الا هو الحى القيوم واتوب اليه اللهم ياجامع الشتات، ويامخرج النبات، ويامحيي العظام الرفات، ويامجيب الدعوات، وياقاضي الحاجات، ويامفرج الكربات، وياسامع الاصوات من فوق سبع سموات.

  2. ويافاتح خزائن الكرامات، ويامالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت.

  3. اسالك اللهم بقدرتك على كل شىء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شي واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شىء يارب العالمين.

  4. اللهم تقبل منا صيامنا وصالح اعمالنا واعفو عنا يارب العالمين اللهم في هذا اليوم الطيب المبارك تقبل منا ماضي وتقبل منا ما هو قادم وارزقنا الخير يا رب العالمين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *