افضل ادعيه للصائم المستجابه في رمضان وشروط الصيام2021

امل 16 يونيو 2021 , 05:51 آخر تحديث : يونيو 2021 , 05:54

إن الصيام هو أحد الفرائض التي يقوم بها المسلم خلال شهر رمضان الكريم ، وهو من احد العبادات التى تزيد من تقرب الانسان المسلم الى ربه سبحانه وتعالى ، وقد حرم الإفطار فى شهر رمضان الكريم دون وجود عذر يستدعى ذلك ، فإن من أفطر خلال شهر رمضان بدون عزر فان يكون مصيرة العذاب الشديد من الله عز وجل ، لأن هذا الشهر من اهم الشهور التى يجب على كل مسلم التقرب فيها من الله عز وجل .

والصيام من الفروض التي فرضها الله على المسلمين وهو من أركان الإسلام الخمسة ، ويأتي شهر رمضان مرة واحدة في العام ، وهو فرصة لتطهير النفس والتخلص من الصفات الرزيلة وتقوية النفس على الطاعات ، كما هو فرصة للتوبة والإعراض عن المعاصي.

أدعية الصائم في رمضان :

يجب على الانسان التوجه و اللجوء الى الله عز وجل فى كل الأوقات ،  لقضاء حوائجهم و تيسير اموره ، كذلك عندما يلجأ الطلاب للدعاء اثناء فترة الامتحانات  ، فإن للدعاء مكانة سامية عند الله عز و جل ، كما ان الانسان يجد دوائه وراحة قلبه في الدعاء لله فلا يتملكه ضعف و لا يصيبه يأس أبدا بسبب ايمانه بالله .

تابع ايضا : افضل ادعيه للصائم المستجابه في رمضان وشروط الصيام

  1. اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  2. اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.

9114d7d1e6890840b59a500246f89569c6cbfec0046db90509e750aa85277791d96abff5

افضل ادعية للصائم في رمضان :

ان الدعاء ييسر على الإنسان أمور حياته ، و يدخل الاطمئنان و السكينة إلى قلبه ، و يبعد عنه كل شر من الممكن التعرض له ، و أن الدعاء له أيضا قرب الإنسان من ربه ، فإن الله يستجيب للعبد الذى يكثر في الدعاء ، و يجب الخشوع وحضور القلب فى الدعاء واليقين بان الله سوف يستجيب بالدعاء .

تابع ايضا : دعاء الصائم قبل الافطار الصحيح مكتوب 1442 بالصور

  1. اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  2. اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبع.
  3. اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.

دعاء قبل الإفطار في رمضان 1

دعاء الصائم :

الدعاء هو طريقة للعبادة و سؤال العبد عما يحتاجه من ربه عز وجل ، وما يريد أن يقوله و ما يتمنى ان يحدث يطلبه من الله تعالى والله يحب يسمع العبد يدعوه ويستجيب لدعائه ، فإن للدعاء آداب وشروط ، يجب على الإنسان اتباعها و الاهتمام بها ، للحصول على ما يرجوه من الله .

  1. اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  2. اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.

آسيا781

دعاء الصائم في شهر رمضان :

كلما كان العبد أقرب إلى ربه كلما استجاب الله لدعائة و حقق له ما يريد ، فإن الله رحيم ارحم علينا من الام على طفلها ،فإن العبد كلما اشتد كربه لجأ إلى الله ، فان الدعاء هو استغاثة الإنسان بالله عز وجل ، هي استعانة ضعيف بقوي قادر على تدبير و تيسير كل شئ في حياه الانسان .

تابع ايضا : دعاء الافطار الصحيح مكتوب 1442

  1. اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  2. اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

maxresdefault 21

أدعية قبل الإفطار في رمضان

 

رمضان

  • (اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ).[٥]

  • (اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).

 

  • (اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).[١٥] (اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون).[١٦]

    أدعية جميلة للصائم عند الفطر مستجابة بإذن الله

  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ،

  • وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين

  • . سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.  اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين

  • للصائم  عند تناوله للطعام أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:” ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “، وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود. وكان يقول أيضا:” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار. ويمكن للصائم أيضاً أن يقول:”

  • اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ “، رواه أبو داود مرسلاً. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد. وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:”

  • اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “، رواه ابن ماجه، وصحح إسناده الكناني في مصباح الزّجاجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *