افضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج والدليل من القرآن على رحلة الإسراء والمعراج

محمد جابر 11 فبراير 2022 , 01:45

من افضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج، تعتبر ليلة الاسراء و المعراج واحدة من الليالي الهامة التي تمر علي المسلمين في كل عام حيث إن المسلمون يحتفلون في السابع و العشرين من شهر رجب من كل عام بهذه الليلة و ذلك لتخليد رحلة الاسراء والمعراج التي سافر فيها الرسول الكريم محمد صلي الله علية و سلم من المسجد الحرام إلي المسجد الاقصي ثم صعد إلي السماء ، و هذه الليلة من الليالي التي يكثر فيها الدعاء إلي الله سبحانة و تعالي حيث في تلك الليلة يكثر حفلات الذكر إلي الله سبحانة و تعالي و قرأءة القرأن الكريم في المساجد، و في هذا المقال سنعرض لكم العديد من نصوص ادعية ليلة الاسراء والمعراج.

قد يهمك أيضاً: دعاء لحدوث الحمل بسرعة مجرب 1442 اقوي ادعية للحمل بعد المجامعة

افضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج

افضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج، ليلة الإسراء و المعراج هي الليلة التي صعدت فيها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء، وكانت رحلة عظيمة لرسول الله وكان رفيقه سيدنا جبريل عليه السلام، ولم يسبق لأي من رسل الله عز وجل أن وصل إلى السماء العليا غير رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك أيضاً: رسائل دعاء للمريض بالشفاء العاجل 2021 عبارات دعاء شفاء المريض

افضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج من الليالي العظيمة التي مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإلى المسلمين لأنها فرس فيها الصلاة، ومن افضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج التالي.

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرر دعاء في تلك الليلة العظيمة، وردده الصحابة من بعده ومن ثم جميع المسلمين.
  • والدعاء هو” اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتي ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك”

افضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج

قد يهمك أيضاً: ادعية من القرآن الكريم والسنة مكتوبة 1442 اجمل دعاء من القران الكريم

نبذة عن ليلة الإسراء والمعراج

كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من المعجزات، ولكن رحلة الإسراء والمعراج هي رحلة حسية حدثت لسيدنا محمد.

  • أسرى الله عز وجل بسيدنا محمد من مكة إلى بيت المقدس بالروح والجسد سويا، والأداة التي استخدمها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سميت بالبراق.
  • وفي بيت المقدس كان جميع الأنبياء هناك، وتقدم سيدنا محمد حتى يكون إماما لهم، وبعد أن انتهى من الصلاة عرج به إلى السماء.
  • وصعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السموات العليا حتى وصل للسابعة، وبعد ذلك تم رفعة إلى سدرة المنتهى ثم البيت المعمور.
  • وفي العام الذي حدثت فيه تلك المعجزة توفى عم النبي صلى الله عليه أبو طالب، وتوفت زوجته أم المؤمنين السيدة خديجة رضى الله عنه، ولذلك سمى هذا العام بعام الحزن.
  • وكان محمد صلى الله عليه وسلم ذهب إلى الطائف لكي يدعوهم لعبادة الله وحده دون غيره، ولكنهم قاموا بتسليط غلمانهم عليه ورموه بالحجارة، حتى أدميت قدمي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • فدعا سيدنا محمد الله عز وجل وهو يشكون باللهم إلى من تكلني، فعلى الفور نزل سيدنا جبريل إليه ومعه ملك الجبال، وقال له جبريل لو أردت أن نطبق عليهم الجبلين لفعلن ذلك.
  • ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم برحمته، قال له لا اتركهم لعل يخرج منهم رجلا يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله، ولذلك كرمه الله عز وجل بتلك الرحلة الشيقة.

الدليل من القرآن على رحلة الإسراء والمعراج

حينما حكى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما رجع من الرحلة، لم يصدقه الكثيرون ولكن أبا بكر الصديق صدقه دون أن يسمع منه، ولكن الله عز وجل ذكر دليل في القرآن وهو كالتالي.

  • بسم الله الرحمن الرحيم” سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير” صدق الله العظيم.

قد يهمك أيضاً: دعاء البرق والرعد وسقوط المطر مكتوب

 فضائل ليلة الإسراء والمعراج

لتلك الليلة فضائل عظيمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلينا وعلى الإسلام، وجاءت تلك الفصائل كالتالي.

  • هذه الرحلة أثبتت النبوة وقامت بالتصديق عليها، وقدست رحلة الإسراء والمعراج مكانة المسجد الأقصى.
  • أثبتت رحلة الإسراء والمعراج أن رسول الله صلى الله عليه هو آخر الأنبياء بعدما صلى بهم في المسجد الأقصى.
  • أثبتت أن ابو بكر الصديق صلب وقوي، ودعم محمد صلى الله عليه بعدما كذبه أهل مكة.
  • أثبتت الرحلة كذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم متواضعا بالرغم من المكانة التي لم يصل إليها نبي من قبله.

44.201.96.43

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.