اعلى رتبة في الجيش الجزائري، والجدير بالذكر على أن الرتب العسكرية للجيش الوطني الشعبي الجزائري لقد جاءت على نمط وأسلوب الجيوش العالمي، حيث أنها لم تنتهي إلى الفريق نظرتي وهو قائد الحرس الجمهوري بن علي بن علي، كما أن الجيش الجزائري يحتل المرتبة السابعة والعشرين بين أقوى جيوش العالم، وقد جاء ذلك وفقا لإحصائيات موفع غلوبال فاير برو الأمريكي، وهناك الكثير من التساؤلات الت جاءت حول رتب الجيش الجزائري وكل رتبة من الرتب لها أهمية كبيرة، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على اعلى رتبة في الجيش الجزائري.

نبذة عن الجيش الجزائري

قبل التعرف على اعلى رتبة في الجيش الجزائري، فقد أطلق على الجيش الجزائري اسم الجيش الوطني الشعبي وذلك من الاستقلال، ويجدر بالإشارة على أن كافة الفروع العسكرية المسلحة في الجيش الجزائري التي تتمثل بالقوات البرية والقوات الجوية والبحرية وقوات الدفاع وقوات الدفاع الجوي عن الإقليم والحرس الجمهوري وقوات النخبة والدرك الوطنية.

اعلى رتبة في الجيش الجزائري

والجدير بالذكر على أن ذلك تحت إشراف قيادة هيئة الأركان برئاسة السعيد شنقرجية قائد الأركان نائب وزير الدفاع الوطني، وفيما يلي سنضع بعض المعلومات عن الجيش الجزائري:

  • لقد احتل الجيش الجزائري المرتبة نظرتيى عربيا والتاسعة عالمية من حيث تعداد العناصر الجاهزة والمستعدة للقتال ب603 ألف جندي.
  • وقد احتل الجيش المرتبة الثانية عربيا و15 عالميا من حيث القدرة القتالية والتجهيزات سنة 2017.
  • لقد شارك الجيش الجزائري في العديد من العمليات المشتركة المدنية والعسكرية والوطنية، ومنها السد الأخضر، ودوليا مقاومة الكوارث الطبيعية والقيام بعمليات عسكرية لجانب المشاركة في عمليات حفظ السلم تحت غطاء الأمم المتحدة.
  • وتملك الجزائر قاعدة للتصنيع والتصليح للعتاد العسكري وصناعة عسكرية جزائرية، والتي تصنع العربات المدرعة.
  • وخلال الفقرة التالية سنتعرف على اعلى رتبة في الجيش الجزائري.

شاهد أيضا: رتب الدرك الوطني الجزائري حسب المستوى الدراسي 2023

اعلى رتبة في الجيش الجزائري

مما لا شك فيه على أن اعلى رتبة في الجيش الجزائري يتم تحديدها من قبل أحد أهم الأعضاء الكبار في الجيش الجزائري، ويجدر بالإشارة على أن الرتب العسكرية لقد تم وضعها على نمط وأسلوب الجيوش العالمية، إلا أنها تختلف بأنها تنتهي للفريق نظرتي قائد الحرس الجمهوري بن علي بن علي، وقد جاءت اعلى رتبة في الجيش الجزائري كالاتي:

اعلى رتبة في الجيش الجزائري

  • جندي، عريف(caporal)، عريف أول (caporal chef)، رقيب (sergent).
  • رقيب أول (sergent chef)، مساعد (adjudant)، مساعد أول (adjudant chef)، ملازم (sous lieutenant)، ملازم أول (lieutenant)، نقيب (capitaine).
  • رائد (commandant)، مقدم (lieutenant colonel)، عقيد (colonel)، عميد (général)، لواء (genéral major)، فريق (général de corps de l’armée). فريق أول (général d’armée).

وفي يوم الاثنين الموافق 4/ يوليو/ 2023 لقد قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بترقية رئيس أركان الجيش الفريق سعيد شنقريجة إلى رتبة فريق أول

شاهد أيضا: شفرات جاتا سان اندريس ملابس الجيش 2023 و طريقه تطبيقها بسهوله

ما هي قدرات الجيش الجزائري

وبعدما وضحنا لكم اعلى رتبة في الجيش الجزائري، فقد تبين أن الجيش الجزائري يحتل المرتبة 27 بين أقوى 140 جيشا في العالم، حيث أن القوات الجوية الجزائرية تتكون من 551 طائرة حربية، والجدير بالذكر على أنها تضم 102 مقاتلة وطائرة اعتراضية و22 طائرة هجومية و60 طائرة نقل عسكري و87 طائرة تدريب و9 طائرات مهام خاصة و3 طائرات تزود بالوقود بالجو، وتمتلك القوات الجوية الجزائرية 268 مروحية بينهما 45 مروحية هجومية.

القوات البرية والحربية للجيش الجزائري

واستكمالا للحديث عن اعلى رتبة في الجيش الجزائري، بالتالي فإن القوات البرية للجيش الجزائري تضم حوالي 2024 دبابة و7 آلاف مدرعة و324 مدفع ذاتي الحركة و تضم حوالي 396 مدفع ميداني و300 راجمة صاروخية، وبالنسبة للأسطول الحربي الجزائري فيضم حوالي 201 وحدة بحرية بينها 8 فرقاصات و10 كوريثات و8 غواصات و65 سفينة دورية وكاسحتي ألغام بحرية.

والجدير بالذكر على أن الجزائر تنتج حوالي 1.2 مليون برميل يوميا، ويصل استهلاكها إلى 325 ألف برميل في اليوم، وتمتلك أيضا احتياطي نفطي يقدر بحوالي 12.2مليار برميل من النفط، أيضا إن الجزائر تمتلك قوة دعم لوجيستي تضم أسطول تجاري حوالي عدد سفنه 114 سفينة و12 ميناء رئيسي و149 مطار في الخدمة.

شاهد أيضا: اعرف الان جدول العلاوات السنوية والبدلات في السعودية للعسكريين 1444

ما هي مساحة الجزائر وكم ميزانية الجيش

وبعدما تعرفنا على اعلى رتبة في الجيش الجزائري، بالتالي فإن ميزانية الدفاع الجزائرية تقدر بحوالي 13.9 مليار دولار أمريكي، والجدير بالذكر على أن مساحة الجزائر تبلغ حوالي 2.3 مليون متر مربع، كما وتمتلك سواحل مختلفة بطول 998 كيلومترا، ولديها حدود مشتركة مع دول أخرى وطولها 6 آلاف و734 كيلومترا.

شاهد أيضا: كيفية تسجيل وظائف الجيش الكويتي لخريجي 2023 و معرفه الأوراق المطلوبة للتسجيل و شروط التسجيل

وبذلك الشرح البسيط حول إنجازات وأعمال الجيش الجزائري ومساحة الجزائر وميزانية الجيش قد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على اعلى رتبة في الجيش الجزائري.

قد يعجبك