استكشف ماذا أعرف عن الحيوانات التي تعيش في جزيرة الفناتير وأهم المعلومات عنها

morahabsh87 9 نوفمبر 2021 , 11:59

استكشف ماذا أعرف عن الحيوانات التي تعيش في جزيرة الفناتير، وهي الجزيرة التي تتواجد في الخليج العربي وهي من الجزر التي تثير الجدل والاستفهام بسبب اسمها الغريب، وهي تابعة لمنطقة الجبيل السعودية التي تتمتع طبيعة خاصة وجمال تتميز به عن باقي المناطق في المملكة العربية السعودية، وهنا سوف نتعرف على كل ما يخص جزيرة الفناتير وسوف نتعرف على الحيوانات التي تعيش عليها، من خلال السطور التالية، فتابعونا. 

تعرف على جزيرة الفناتير

جزيرة الفناتير هي أحد الجزر الصناعية التي تم إنشاؤها في مدينة الجبيل الصناعية وهي تقع بالقرب من شاطئ الفناتير، وتقع بالقرب من طريق الملك فهد.

وقد تم تسمية الشاطئ بهذا الاسم نسبةً لوجود طيور الفلامينغو وهي تعيش على الشاطئ وتسمى أيضاً بالفناتير لهذا حصل الشاطئ على هذا الاسم وبعدها الجزيرة التي تم إنشاؤها فهي تعرف الآن بـ جزيرة الفناتير. 

وقد تم إنشاء هذه الجزيرة من المخلفات التي خرجت من إنشاء ممر القوارب عند مرسى الفناتير، وهي واحدة من الجزر الأخرى التي تم إنشاؤها بهذه الطريقة.

وهي تضم الآن العديد من الحيوانات والنباتات وقد أصبحت محمية طبيعية لوجود مجموعة مختلفة من الكائنات عليها. 

ويعتبر شاطئ الفناتير من أجمل الشواطئ في المملكة وهو يمتد على طول 45 كم، وقد تمد تحديثة بالمسطحات الخضراء وأماكن لألعاب الأطفال، وكذلك تم تصميم مسارح عليه نسبة في تصميمها المسارح الرومانية القديمة.

 كما أصبح يضم مجموعة من المطاعم والمقاهي التي تقدم الخدمات للقادمين لزيارة شاطئ الفناتير وَجزيرة الفناتير. 

اقرأ أيضًا: اين تقع جزيرة جنا

استكشف ماذا أعرف عن الحيوانات التي تعيش في جزيرة الفناتير 

استكشف ماذا أعرف عن الحيوانات التي تعيش في جزيرة الفناتير، وهذا لأن الحياة البرية والطبيعية على جزيرة الفناتير متنوعة ومتعددة.

وعلى الرغم من أنها جزيرة صناعية إلا أنها أصبحت جاذبة للحيوانات المختلفة التي وجدت في طبيعتها مكان تعيش فيه، حتى أصبح الجزيرة محمية طبيعية. 

ومن أشهر الحيوانات التي تتواجد بها هي طائر الفلامنجو الذي يعرف بشكله المميز بألوانه الهادئة وطول قامته التي تجعله من الطيور المشهورة.

وهو يعرف كذلك بطائر الفناتير، وهذا الطائر كان يتواجد منذ البداية على شاطئ المياة والذي أطلق عليه نفس الاسم نسبةً لهذا الطائر. 

كما تتواجد على الجزيرة أنواع مختلفة من الزواحف وكذلك تتواجد في المسألة المحيطة بها الأسماك المتنوعة والتي قد تكون متواجدة بصورة دائمة.

 كما تتواجد أنواع أخرى من الحيوانات تأتي مهاجرة للجزيرة وتنتقل بعدها إلى مكان آخر، وتعتبر من أشهر بالطيور كذلك المتواجدة عليها هو طائر الخرشنة المعروف. 

اقرأ أيضًا: أبرز جزيرة في السعودية

كيفية ايجاد الحيوانات في موطنها الطبيعي على الجزيرة 

عند القيام بالبحث عن الحيوانات على الجزيرة وفي موطنها الطبيعي، يجب أن تتوخى الحذر حتى لا تسبب لها الخوف والزعر، مما يدفعها لأن تقوم بأي رد فعل أتجاهك أو بالهروب خوفاً من أن تلحق الأذى بها.

ولكن حتى تستطيع مشاهدتها يمكنك البحث عن المواطن التي تفصل العيش فيها، وتنظر لها من مسافة بعيدة وأن تتحرك بهدوء دون عمل أي سرعة في الحركة ويكون مشاهدته الحيوانات يكون بحذر وهدوء شديد. 

وتتمتع منطقة الجبيل التي تقع فيها جزيرة الفناتير بأنها تحتوي على اسطبلات مختلفة لِركوب الخيل وتمرين الأطفال والسيدات على ركوب الخيل ونط الحواجز، وتتواجد هناك سلالات فريدة من أنواع الخيول.

هذا بالإضافة إلى أن منطقة الجبيل تعتبر أكبر منطقة صناعية في المنطقة العربية كلها وتتمتع ببنية تحتية مميزة تزيد من مجال توسعها وعلى الرغم من أنها منطقة صناعية، تتواجد بها هذه الجزيرة الرائعة التي أصبحت محمية طبيعية. 

اقرأ أيضًا: بحث عن السلسلة الغذائية عند الحيوانات

بهذا نكون قد عرضنا المعلومات المتعلقة ب استكشف ماذا أعرف عن الحيوانات التي تعيش في جزيرة الفناتير، وقد عرضنا الأنواع المختلفة للحيوانات المتواجدة على جزيرة الفناتير، وكذلك تعرفنا على سبب تسميتها بهذا الاسم الذي يعود لوجود طائر الفلامنجو على شواطئها. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *