إستخراج شهادة الإعفاء المؤقت للإبن الوحيد

‪fekra fn‬‏ 19 يوليو 2021 , 01:03

استخراج شهادة الإعفاء المؤقت للابن الوحيد، في كل أنحاء العالم تجد أن الدساتير التي تتحكم في القوانين و تنظمها وتنظم العمل بها أيضاً تنص في أحد موادها القانونية علي إلزامية الالتحاق بالقوات المسلحة التي تعمل علي الدفاع عن أرض الوطن وحمايته من أي عدوان خارجي، بالإضافة إلي إن الجيش أو القوات المسلحة تعد مدرسة إعداد الرجال وتشكيل شخصية الشاب الذي يلتحق إلي صفوفه في سن الشباب والمراهقة، الأمر الذي يجعل لدي الدولة رجال أقوياء أشداء يستعان بهم في أي وقت لحماية الوطن وحدوده من أي عدوان غاشم، ولهذا تعد أوراق الموقف من التجنيد من أهم المستندات الورقية التي لابد من الحصول عليها من قبل الشباب.

كيفية استخراج شهادة الإعفاء المؤقت للابن الوحيد

هناك مجموعة من القواعد والقوانين التي تنظم عملية الالتحاق بالجيش وتأدية واجب الخدمة العسكرية، وتكون المواد المنظمة للدخول الي الجيش معممة علي الجميع وتطبق علي جموع الشباب دون استثناءات الا في بعض الحالات التي حددها القانون للإعفاء من الجيش سواء بشكل مؤقت أو دائم، وفيما يلي مجموعة الخطوات التي تنظم عملية استخراج شهادة الإعفاء المؤقت للابن الوحيد :

  • الذهاب الي السجل المدني التابع له الشخص الذي يريد شهادة الإعفاء ومن ثم طلب استخراج قيد عائلي
  • علي الشخص الذي يريد استخراج شهادة الإعفاء المؤقت للابن الوحيد، أن يقوم بتقديم الأوراق التي تخص سبب الإعفاء، و التي قد تكون شهادة من المدرسة التي يلتحق بها أو شهادة من الجامعة التي يدرس بها أيضًا، وهناك حالة أخري وهي شهادة ميلاد الأخ القاصر غير البالغ والتي يطالب الإعفاء المؤقت بسببه.
  • الذهاب الي منطقة التعبئة والتجنيد الذي يتبع لها الشخص من حيث العنوان وأن يطالب بالحصول علي كشف عائلي من الموظف المختص هناك.
  • شهادة الزواج التي تخص الأب والأم.
  • في حالة الطلاق، لابد علي الشخص استخراج قسيمة الطلاق وتقيدها أو صورة من حكم المحكمة الصادر بحدوث الطلاق، وفي حالة زواج الأم يتم تقديم قيد عائلي خصت بزوج الأم الجديد.
  • إذا كان للشخص أخ علي قيد التجنيد يتم تقديم مستند يثبت ذلك من ضمن الأوراق.

ومن ثم يتم جمع جميع المستندات المطلوبة في ملف خاص بالشخص ومن ثم يتم تقديمه للموظف المختص في موقع التجنيد التابع له الشخص، وينتظر إجراءات الفحص والتدقيق للمعلومات والرد عليها إما بإصدار الشهادة أو مراجعة جميع البيانات مرة أخري.

شاهد أيضاً: استخراج شهادة الإعفاء من الجيش أون لاين

إستخراج شهادة الإعفاء المؤقت للإبن الوحيد
إستخراج شهادة الإعفاء المؤقت للإبن الوحيد

حالات الإعفاء النهائي الذي تصدره القوات المسلحة المصرية

هناك مجموعة من الحالات التي تصدرها القوات المسلحة المصرية والتي يكون فيها الشخص بشكل تام من أداء الخدمة العسكرية ولا يقع عليه أي ضرر قانوني وتكون كالاتي:

  • في حالة وفاة الأب ويكون الشخص المتقدم هو الذي يعول الأسرة الخاصة به ماديًا ويعمل من أجلهم.
  • أن يكون الشخص المتقدم يعاني من بعض الأمراض الصحية أو النفسية التي تجعله لا يصلح لأداء الخدمة العسكرية بشكل سليم، وأن يكون معه ما يثبت ذلك من مستندات وتقارير طبية موثوقة.
  • أيضًا في حالة إذا كان الشخص المتقدم ينتمي لأسرة فقيرة وأب لديه عجز مما يكون من المستحيل عليه توفير احتياجات الأسرة، ويكون الشخص هو العائل الوحيد والذي يعمل ويكد من أجل الأسرة.

شاهد أيضاً: استخراج شهادة الجيش بدل فاقد أون لاين

وتعد هذه الحالات هي الحالات الأبرز والتي حددها القانون المصري الخاص بتنظيم عملية استخراج شهادة الإعفاء المؤقت للابن الوحيد، وشهادة الجيش من المستندات التي لابد من العمل علي توفير أكثر من نسخة لها وذلك كي يتكون متوفرة وجاهزة دائمًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *