اسباب وطرق علاج ضعف البنية عند الأطفال

amira 5 ديسمبر 2021 , 17:10

التعامل مع الطفل يحتاج لدراسه و وعي كافي لتربيته وتنشئته بطريقه سليمه وصحيحه تساعد على تنميته ولمعرفة اسباب وطرق علاج ضعف البنية عند الأطفال من أهم المشاكل المنتشرة في سن الطفولة هو ضعف البنية عند الأطفال وللأسف هذه المشكلة تورطهم بمشاكل اكبر لا يمكن تصورها، وتؤثر على صحة الطفل بشكل لا يتوقعه أحد، لذلك يجب على الآباء تلافي هذه المشكلة في البداية وحلها.

اسباب وطرق علاج ضعف البنية عند الأطفال

  • خلل في الغدة الدرقية: يؤثر ضعف الغدة الدرقية على بنية جسم الطفل، لأنه يمنع نموه الطبيعي.
  • عدم تناول ما يكفي من الطعام: من أهم أسباب ضعف البنية، هو عدم القدرة على اتباع نظام غذائي سليم غني بالمواد الضرورية لنموه مثل  المعادن والكالسيوم، لذلك  قد يعاني الأطفال من فقدان الشهية، خاصة في سن 12 عامًا، وهو أمر شائع عند الأطفال.
  • الحالة النفسية: تؤثر المشاكل في المنزل والضغط على الأطفال على الشهية، لذلك لا يحصل الطفل على الغذاء الضروري مما يتسبب في نمو بنيته ببطء.
  • عوامل وراثية: من الأسباب التي تعيق نمو بنية الجسم العوامل الجينية والهرمونية التي يرثها الأطفال والتي يمكن أن تؤخر النمو للطفل.

كيفية علاج ضعف البنية عند الأطفال

  •  أولاً مراجعة أخصائي لتأكيد الموقف، لأنه لا يستطيع الآباء تشخيص المشكلة بأنفسهم والقيام بالاختبارات التي يحتاجها الطفل.
  • يجب  أيضًا أن يتم تغير بشكل نهائي النظام الغذائي للطفل بنظام غذائي يحتوي على سعرات مرتفعة، مثل اللحوم والأسماك.
  •  لابد أن يتخلى الطفل عن الحلوى والشوكولاتة ويأخذ الفواكه والخضروات المناسبة لنمو الجسم بسرعة

معرفة مؤشر كتلة الجسم للطفل

إيجاد مؤشر كتلة جسمهم (العلاقة بين الوزن والطول) ثم مقارنتها بالقيمة الطبيعية للأطفال من نفس العمر لتحديد ما إذا كان الطفل نحيفًا أو لا.

ويمكن حساب مؤشر كتلة الجسم بسهولة جدًا ولكن لابد أن تكون على دراية الوزن بالكيلوجرام الطول بالمتر مربع، وتقوم بقسمة الوزن على مربع الطول، ومن خلال هذه الطريقة سنعرف هل بنية الطفل طبيعية أم لا.

تحدثنا معكم فى السطور القليلة السابقة عن ضعف البنية عند الأطفال، وعرفنا معناه، ووضحنا أهم أعراضها وأسبابها، وطرق علاجها، كما تحدثنا عن معرفة مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال، فقط تابعونا وسوف نوافيكم بكافة المستجدات حول الموضوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *