اذكار وادعية للمذاكرة، تعتبر مرحلة التعليم والمذاكرة واحدة من المراحل الصعبة التي قد تمر علي الطالب في حياتة حيث إن الطالب في هذه المرحلة يشعر بالقلق والتوتر في اغلب الوقت وذلك لأن كل طالب حلمة أن يقوم بانهاء تلك المرحلة من أجل الدخول في سوق العمل، ولذلك ينصح علماء الشريعة الإسلامية بان علي جميع الطلاب المسلمون القيام بالصلاة وقرأءة القرأن الكريم وخاصة سورة يس قبل إن يبداء في المذاكرة وأيضاً دعاء بدء المذاكرة، ثم بعد إن ينهي الطالب من الجزء الذي قام بحفظة علية إن يقوم بالأكثار من حمد الله وشكرة علي نعمة التعلم وأن يقول دعاء ما بعد المذاكرة، وفي هذا المقال سنعرض لكم اذكار وادعية للمذاكرة.

قد يهمك أيضاً:دعاء المطر

اذكار وادعية للمذاكرة

لم يرد في السنة النبوية أحاديث مخصصة للمذاكرة والامتحان، ولكن وردت بعض الأحاديث من اجتهاد العلماء، ومنها:يلجأ الإنسان إلى الاستعانة بالله عز وجل في كل وقت وكل زمان ومكان، فلا يوجد
لدينا غير الاستعانة بالمولى عز وجل من أجل قضاء حوائجنا في كافة الأمور، ومن
هنا يحرص الكثيرون على البحث عن دعاء المذاكرة خاصة مع اقتراب موعد الامتحانات
وهو ما نوضحه لك خلال السطور التالية.

في البداية يجب أن يقوم الطالب بالدعاء للمولى عز وجل مع اليقين بأن الله
سبحانه وتعالى سيوفقه في أموره المختلفة. كما يجب أن يتذكر دائمًا قول الله تعالي بالآيى 186 في سورة البقرة،
{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.

دعاء الاستخارة

قد يهمك أيضاً: اجمل دعاء التقرب الى الله مستجاب 1444 مكتوب ادعية للتقرب لله

اذكار وادعية للمذاكرة مكتوبة

  1. اللّهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضي والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهم إنا نسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، وصفحاً جميلاً.

  2. اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك، يا من جمعت كل شيء حكمته، ويا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم أسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.

    دعاء التوفيق

قد يهمك أيضاً: دعاء المولد النبوي الشريف مكتوب

افضل الادعية للمذاكرة

  1. اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم نظرتيياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.

  2. اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

    دعاء السفر كامل مكتوب

دعاء للمريض

دعاء جميل للمذاكرة مستجاب

  1. اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

  2. اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.

  3. ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

قد يهمك أيضاً: دعاء المطر قصير مكتوب 1444 كامل

اذكار المذاكرة كاملة

  1. اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

  2. اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحنا وأصلح بي الأمة.

  3. اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك، يا من جمعت كل شيء حكمته، ويا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم أسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.

    ادعية