اذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة عن المعلم، وهي إحدى البرامج التربوية التي تهتم بها الكثير من المدارس، حيث لا تكاد أي مدرسة تخلو من تنفيذ الإذاعة في طابور الصباح، والإذاعة المدرسية هي من الأنشطة اللامنهجية التي يتم فيها تسليط الضوء على الكثير من المواضيع، منها مواضيع عامة أو خاصة بمناسبات معينة، مثل موضوع عن يوم المعلم، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم من قبل الطلبة في المدارس، ويتخلل الاحتفال تقديم إذاعة مدرسية رائعة، وفي هذا المقال نقدم لكم اذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة عن المعلم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن المعلم

إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعين ونتوب إليه ونستغفره وصلاة وسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، مديرتي الموقرة،  أعضاء الهيئة التدريسية الكرام، اخواني واخواتي الطلبة أسعد الله صباحكم في برنامجنا الإذاعي، الذي من خلاله سنسلط الضوء على شخصية بارزة في المجتمع، وهو المعلم، لذا ندعوكم إلى مرافقتنا في هذه الإذاعة والاستماع لكل فقراتها، آملين من الله تعالى أن تنال على اعجابكم.

اذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة عن المعلم

شاهد أيضا: فقرة هل تعلم عن الطموح للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم عن المعلم

لقد حث القرآن الكريم على العلم في العديد من المواضع، كما أن أول سورة في القرآن الكريم حثت على القراءة والعلم، حيث يقول الله سبحانه وتعالى: “اقرأ باسم ربك الذي خلق”، والآن ندعوكم للاستماع إلى آيات عطرة من الذكر الحكيم ويتلوها على مسامعكم الطالب … فليتفضل مشكورًا:

بسم الله الرحمن الرحيم، وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ * أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”، صدق الله العظيم.

فقرة حديث نبوي عن المعلم

كما حثت الشريعة الإسلامية على العلم، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم للعالم مكانة رفيعة، والآن مع فقرة الحديث الشريف ويقدمها لكم الطالب … فليتفضل مشكورًا:

“فضلُ العالمِ على العابِدِ، كفَضْلِي علَى أدناكم، إِنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وملائِكتَهُ، وأهلَ السمواتِ والأرضِ، حتى النملةَ في جُحْرِها، وحتى الحوتَ، ليُصَلُّونَ على معلِّمِ الناسِ الخيرَ”.

كلمة الصباح عن المعلم مكتوبة

العلم هو أساس بناء الحضارات، والتي من خلاله يتم بناء الأوطان وتصل المعرفة للناس، وبالتالي، والمعلم هو المحور الرئيسي في العملية التربوية والقائد الأول لها، ومن خلاله ترسو السفينة العلم بأمان، والمعرفة صحيحة، حيث أن العلم أمن وبقاء، والجهل خوف وطريق للفساد.

  • المعلم نموذج يحتذى به لطلابه، وواجبه تجاههم هو تقديم الرسالة التربوية بكاملها بأمانة وإخلاص.
  • ومن أهم صفات المعلم الناجح: التواضع والأخلاق الحميدة والتعاون مع الطلاب، والثقة في نفسه وفي الآخرين.
  • والمعلم الحقيقي يأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين الطلاب، فيعمل على الاهتمام بالطلاب ذوي المواهب المتميزة.
  • كما أنه يُساعد ذوي التحصيل المنخفض على النجاح.
  • كما يواجه العديد من المعوقات، خاصة في مناطق الكوارث الطبيعية، والحروب، والمناطق النائية.
  • حيث تندر الموارد ومحددات البيئة والظروف الطبيعية.
  • وفي ظل الظروف العادية، فإنه يعمل على مواكبة كل ما هو حديث والاستفادة منه لخدمة التعليم وتوظيفه كأداة تعليمية يعد تحديًا كبيرًا.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة

فقرة هل تعلم عن المعلم للإذاعة المدرسية

وبعد أن استمعنا لكلمة الصباح عن المعلم، دعونا الآن نستمع لفقرة هل تعلم عن المعلم، وهذه الفقرة يقدمها لكم الطالب … فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم أن المعلّمين والعلماء هم ورثة الأنبياء على الأرض، لأنّهم يستكملون نهج التّعليم، وينقلون النّاس من الجهل إلى النّور.
  • هل تعلم أن فضل المعلّم على المتعلّمين أبه ما يكون بفضل الشّمس على بقيّة الكواكب، فلا حياة بدون معلّم وبدون علوم.
  • هل تعلم  للمعلم واجبات كما هي الحُقوق، ومن حقّ الطالب أن يتعلّم الدروس المنصوص عليها في المُقرّرات، بما يتماشى مع التوقيت المناسب.
  • هل تعلم أنّ للأمر أجرًا لا ينقطع في الدّنيا والآخرة، وهو إحدى المِهن الثلاثة التي أشار إليها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.

فقرة شعر عن المعلم

نشكر الطالب على المعلومات القيمة، والآن مع فقرة أبيات شعر عن المعلم، وهي من أجمل أبيات الشعر التي كُتبت في صانع الأجيال ألا وهو المعلم، وهذه الفقرة يقدمها لكم الطالب … فليتفضل مشكورًا:

هل كنتَ يوماً في الحياةِ رسولا ***  أَم عَاملاً في ظِلِّها مجهولا
تَسخُو بروحِكَ للخُلودِ مَطيّة ***  وحُبِيتَ حظّاً في الخلودِ ضئيلا
ووقَفتَ من خلفِ المسيرةِ مُعرضاً ***  عن أن تكون مع الصفُوفِ الأولَى
تتسَابقُ الأجيالُ في خَوضِ العُلا ***  وقعدتَ عنها، -هل أقولُ كسُولا-؟
ماذا أعاقكَ أنْ تَخُوضَ غِمارَهَا *** سعياً، وغيركَ خاضَهَا مَحْمُولا

فقرة سؤال وجواب عن المعلم

نشكر الطالب على حُسن إلقاء الشعر، والآن ندعوكم لتشغيل الذهن والعقل وفقرة سؤال وجواب عن المعلم، وهي من تقديم الطالب … فليتفضل مشكورًا:

  • السؤال: لماذا يتوجب على الطلاب أن يشكروا الله تعالى على أن وهبهم معلمين جيدين؟
    الإجابة: لأن المعلمين الجيدين هم عطايا الله الذين يصنعون حياتنا المهنية ويوجهوننا نحو النجاح.
  • السؤال: ما هو فضل المعلم الجيد والفاضل في حياة كل طالب المهنية والعملية ؟
    الإجابة: يجعل المعلمون طلابهم أقوياء أكاديميًا ويشجعونهم دائمًا على القيام بعمل أفضل في حياتهم.
  • السؤال: هل من الممكن أن ينمو الإنسان ويرتقي ويزدهر من غير مساعدة معلم ؟
    الإجابة: يكاد يكون من المستحيل تخيل أي  نمو في حياتنا من دون المعلمين سواء تربويًا أو عقليًا أو فكريًا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن المعلم

ختامًا، لا يسعنا إلا أن نقول أنه ليحزن القلب على فراقكم ولكن لنا بإذن الله تعالى معكم موعد آخر، ونأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضا: فقرة هل تعلم عن المعلم للاذاعة المدرسية لكافة المراحل

وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم اذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة عن المعلم، والمعلم هو من يصنع الأجيال وله دور كبير في نهضة المجتمع، وتخليصها من الجهل، كذلك نشر العلم والمعرفة.

قد يعجبك