اذاعة مدرسية عن الكيمياء مع المقدمة والخاتمة وسؤال وجواب، تُعتبر الاذاعة المدرسية إحدى الأنشطة اللامنهجية التي تقام في المدارس، ولها دور كبير في صقل مواهب الطالب وتعزيزها، وتسلط الإذاعة المدرسية الضوء على الكثير من أمور الحياة، ويتم تقديمها من قيل الطلبة بالتعاون مع معلم الصف، وتتنوع المواضيع التي يتم تقديمها في الإذاعة المدرسية، مثل مواضيع العلوم، ومن هذا السياق ننتقل الآن لتقديم اذاعة مدرسية عن الكيمياء مرفق معها جميع عناصر الاذاعة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الكيمياء

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، مع شروق شمس صباح اليوم، نقول أسعد الله صباحكم جميعًا، أما بعد .. السيد الفاضل مدير المدرسة … السادة الأفاضل المدرسين … إخواني الطلبة والطالبات.

اذاعة مدرسية عن الكيمياء

  •  يسعدنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، والذي هو بعنوان الكيمياء، وهي واحدة من العلوم الهامة في الحياة.
  • ونظرًا لأهميتها الكبيرة وفوائدها المتعددة قمنا نحن طلاب الصف … بإنشاء مجموعة من الفقرات لتقديمها إليكم.
  • نتمنى أن يوفقنا الله تعالى فيما سوف نستعرضه لكم في الفقرات التالية.

شاهد أيضا: فقرة هل تعلم عن الطموح للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن الكيمياء

طلابنا الكرام إن خير ما نستهل به إذاعتنا لهذا اليوم هو القرآن الكريم، لذلك ندعوكم الآن للإنصات إلى تلاوة عطرة من الذكر الحكيم ويتلوها على مسامعكم الطالب …. فليتفضل مشكورًا:

  • قال الله تعالى في كتابه العزيز: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ * وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ ۖ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ * ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ۖ فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ}.

فقرة الحديث الشريف

والآن دعونا نتجول في بستاتين السيرة النبوية، لنقطف لكم ثمرة، والآن مع الحديث الشريف الذي يُقدمها لكم الطالب …. فليتفضل مشكورًا على بركة الله تعالى:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ).

شاهد أيضا: كلمة الصباح عن الصداقة للاذاعة المدرسية

كلمة صباحية عن الكيمياء

الكيمياء هي كل شيء في حياتنا، وهي تتمثل في جميع عمليات الحياة والأفعال التي نؤديها بطرق مختلفة، ويرتبط كل فعل في الكون بعلم الكيمياء، كما يسميها البعض بأنها جوهر العلم، ويرجع ذلك إلى وجود علاقة وثيقة بين الكيمياء والعلوم المهمة الأخرى في الكون، مثل الفيزياء وعلم الأحياء والحيوانات والنباتات والجغرافيا وغيرها الكثير.

  • غالبًا ما يطلق على الكيمياء اسم “العلوم الأساسية” لأن الفهم القوي للعالم المادي أمر بالغ الأهمية للتقدم في جميع مجالات العلوم.
  • تشمل دراسة الكيمياء أيضًا العديد من التخصصات الفرعية مثل: الكيمياء التحليلية والكيمياء الحيوية والكيمياء غير العضوية والكيمياء العضوية والكيمياء الفيزيائية.
  • الكيمياء هي دراسة المادة وتفاعلاتها مع المواد والطاقات الأخرى.
  • أيضا، الكيمياء لها سمعة طيبة بين العلم، وهي علم معقد وممل  لأن الألعاب النارية والانفجارات تعتمد على الكيمياء.
  • إذا كنت تدرس الكيمياء، فسوف تطبق الرياضيات والمنطق.
  • وهذا يجعل دراسة الكيمياء أمرًا صعبًا إذا كنت ضعيفًا في تلك العلوم.
  • ومع ذلك يمكن لأي شخص أن يفهم أساسيات كيفية عمل الأشياء، وهي دراسة الكيمياء، حيث أن الكيمياء تشرح العالم من حولك.

هل تعلم عن الكيمياء للإذاعة المدرسية

نشكر الطالب على كلمته الصباحية الطيبة عن الكيمياء، والآن نقدم لكم مجموعة من المعلومات الهامة عن علم الكيمياء، وندعوكم للاستماع لها بشكل جيد من أجل الحصول على الفائدة، ويقدم لكم هذه الفقرة الطالب …..

  • هل تعلم أن علوم الكِيمياء من أقدم العلوم التطبيقية والتجريبية التي عرفها الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ.
  • هل تعلم أن مسمى الكِيمياء يعد من المسميات العربية، والأصل القديم للتسمية الغير عربي كان علم الخيمياء.
  • هل تعلم أن علم الخيمياء المعروف سابقاً قبل الكِيمياء، كان مزيجاً من الكِيمياء والفيزياء والفلسفة والفلك، وكان بعضها مرتبطاً بعلوم الشعوذة والكيمياء.
  • هل تعلم أن شعوب الحضارات القديمة مثل الفراعنة والبابليين وغيرهم، استخدموا علم الكِيمياء البسيط من خلال عمليات التعدين وصناعة الأصبغة والفخار وغيرها.

سؤال وجواب عن الكيمياء للإذاعة المدرسية

والآن مع فقرة سؤال وجواب، حيث سوف نقدم لكم مجموعة من الأسئلة، وندعوكم لمشاركتنا من خلال طرح الاجوبة على الاسئلة التي تعرفوها، وهذه الفقرة يقدمها لكم الطالب …..

  • السؤال: ما هو علم الكِيمياء؟
  • الجواب: هو العلم الذي يُعنى بدراسة المادة، بما في ذلك بنيتها الداخلية وتركيبتها وسلوكها وخواصها، وكل ما يتعلق بتركيبتها.
  • السؤال: ما هي تطبيقات علم الكِيمياء؟
  • الجواب: ليس هناك حدود لتطبيقات عُلوم الكيمياء، وخاصة في الطب ومجالاته، والصناعة وفروعها المختلفة، والزراعة وغيرها والكثير.
  • السؤال: ما هي العلوم التي ترتبط بعلم الكيمياء؟
  • الجواب: هناك العديد من العلوم التي تدخل فيها فروع الكِيمياء، مثل علم الفلك وعلم الأحياء وعلوم الأرض وغيرها الكثير.
  • السؤال: من هو العالم العربي الذي يعد المؤسس لعلوم الكِيمياء الحديثة؟
  • الجواب: العالم جابر بن حيان الذي يلقب بأبي الكيمياء.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الكيمياء

ختامًا، لقد وصلنا لنهاية جولتنا الاذاعية، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في طرح كافة الفقرات، على أمل ان يكون الجميع قد استفاد من المعلومات التي قدمناها لكم، آملين أيضًا اللقاء بكم في برنامج إذاعي آخر، وفقكم الله ورعاكم.

شاهد أيضا: سؤال وجواب عن العلم للاذاعة المدرسية

وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم اذاعة مدرسية عن الكيمياء كاملة الفقرات، وتعتبر الكيمياء من العلوم الطبيعية في الحياة، ولها فوائد كثيرة من حيث دراسة الكون وربط الكثير من الأشياء في الحياة بالكيمياء.

قد يعجبك