ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة +100 أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

heba 13 يونيو 2022 , 17:43

ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة، يعتبر يوم عرفة من الأيام العظيمة عند الله تعالى، وفي هذا اليوم يغفر الله تعالى الذنوب والزلات لعباده المخلصين، كما يستجيب الدعوات ويحقق الأمنيات، ولقد جعله الله تعالى كمقدمة ليوم النحر، ويتم فيه الوقوف والتضرع لله تعالى بالأدعية، كما يجتمع المسلمين من مختلف دول العالم على جبل عرفة، وهو من أعظم مجامع الدنيا، وفي هذا المقال من مجلة نظرتي نقدم لكم ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

يعد يوم عرفة أحد الأيام المباركة والفضيلة في الإسلام، وفي هذا اليوم يكثف المسلمون جهودهم من أجل التقرب إلى الله تعالى، من خلال القيام بالأعمال الصالحة، والعبادات والطاعات المختلفة، ومن أبرز العبادات الدعاء، وفي التالي نقدم ادعية ليلة عرفة مفاتيح الجنان:

ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك. وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، و أبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين، وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبدًا، والزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة مستجاب أجمل 100 دعاء من ادعية يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوبة

ادعية ليلة عرفة ويومها كلمات

في يوم عرفة يتوجه أبناء الأمة الإسلامية بالتضرع إلى الله تعالى من خلال الدعاء، كذلك حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيام عرفة، حيث قال “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِى بَعْدَهُ”، وفي التالي نقدم لكم ادعية ليلة عرفة كلمات:

صيام يوم عرفة 1280x720 1

  • اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم .
  • من ادعية ليلة عرفة، اللّهم قِني شرَّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • أيضا من ادعية ليلة عرفة، اللّهم إِنِّي ظَلَمتُ نَفْسِي ظُلْماً كثِيراً، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فأغفر لي مَغفِرَةً مِن عِنْدِكَ وَإرحَمْني، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم”.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
  • اللّهم إِني أعوذُ بِكَ مِنْ شَر سَمْعِي، وَمِن شَرِّ بصَرِي، وَمِن شَرِّ لِسَاني، وَمِن شَرِّ قَلبي، وَمِن شَرِّ منِيِّي”.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.
  • اللّهم إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ البرَصِ، وَالجنُونِ، والجُذَامِ، وسّيءِ الأَسقامِ”.

ادعية ليلة عرفة للامام الحسين

بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم فضل الدعاء يوم عرفة، ويعتبر الدعاء في هذا اليوم المبارك من أفضل الأمور التي يتقرب المسلم من خلالها إلى الله تعالى، ويوجد الكثير من ادعية ليلة عرفة التي وردت في السنة المطهرة التي يستطيع المسلم أن يتضرع من خلالها إلى الله سبحانه وتعالى، وهي كما يلي:

ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَيْسَ لِقَضَائِهِ دَافِعٌ، وَلَا لِعَطَائِهِ مَانِعٌ، وَلَا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صَانِعٍ، وَهُوَ الْجَوَادُ الْوَاسِعُ، فَطَرَ أَجْنَاسَ الْبَدَائِعِ، وَأَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنَائِعَ، لَا يَخْفَى عَلَيْهِ الطَّلَائِعُ، وَلَا تَضِيعُ عِنْدَهُ الْوَدَائِعُ، جازي كلّ صانعٍ، ورايش كلّ قانع، وراحم كلّ ضارع، ومنزل المنافع، وِالْكِتَابِ الْجَامِعِ، بالنُّورِ السَّاطِعِ، وَهُوَ لِلدَّعَوَاتِ سَامِعٌ، وَلِلْكُرُبَاتِ دَافِعٌ وَلِلدَّرَجَاتِ رَافِعٌ، وَلِلْجَبَابِرَةِ قَامِعُ، فَلَا إِلَهَ غَيْرُهُ، وَلَا شَيْ‏ءَ يَعْدِلُهُ، وَلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ، اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ، وَهُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ.

شاهد أيضا: أجمل دعاء يوم عرفة لغير الحجاج مكتوب 1443 ادعية يوم وقفة عرفات مستجاب

دعاء غروب يوم عرفة

يوم عرفة يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين، ولقد ثبت أن الله تعالى يستجيب للمسلمين دعاءهم في هذا اليوم المبارك، ويغفر لهم الزلات والذنوب، وفي السطور التالية نقدم لكم دعاء غروب يوم عرفة الثابت من السنة النبوية الشريفة:

ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة2

اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي).

دعاء الوظيفة يوم عرفة

في يوم عرفة نزل الله تعالى قوله: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”، وهذا اليوم من أفضل الأيام عند الله تعالى، وهو يوم المغفرة والعتق من النار، ويجوز للمسلم أن يدعو بما يشاء من الأدعية، وفي التالي نقدم ادعية ليلة عرفة للوظيفة:

ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة1

  • اللهم يا كريم يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، يا مالك الملك، اللهم ان كان ما لي من خير في السماء فأنزله، وأن كان ما لي من خير في الأرض فأخرجه، وإن كان ما لي من خير بعيدًا فقربه، و إن كان عسيرًا فيسره، وارزقني رزقًا يغنيني عن الحاجة إلى الناس.
  • اللهم ارزقني عملًا مناسبًا وصالحًا، يكفيني عن سؤال الخلق، و يغنيني في أمر الدنيا.
  • اللهي يا رحمن يا رحيم يا تواب يا غفار، أسألك من فضلك وكرمك على وظيفة طيبة، تغنيني بمال حلالًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.

شاهد أيضا: بوستات وادعية يوم عرفة مكتوبة 1443 (دعاء يوم عرفة)

دعاء لأحبتي في يوم عرفة

إن خير الدعاء هو دعاء عرفة، وهذا ما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: (خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، وفي هذه الفقرة نقدم لكم دعاء لأحبتي في يوم عرفة:

  • اللهم لنا أحباب بالبسمة نحبهم، بالود نذكرهم، بالشوق نراسلهم، بظهر الغيب ندعو لهم، في القلب والروح نحتفظ بهم، فيا رب احفظهم واجعلني وإياهم في جنة الخلد نلتقي.
  • من ادعية ليلة عرفة، اللهم إنك تعلم أنهم أحباب قلب وأصحاب درب فبلغهم مني كل الحب وأدم إلهي بيننا حبل الود.
  • أيضا، من ادعية ليلة عرفة، اللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب.
  • ادعية ليلة عرفة، اللهم اهدِ أحبتي ووفقهم واحفظهم في حياتهم، وبارك لهم في رزقهم وذريتهم، وتمّم عليهم الصحة في أبدانهم، واكتب لهم صباح أملٍ وتفاؤلٍ وانشراحٍ، اللهم أبعد عنهم كل حزنٍ وشقاءٍ، ويسّر أمورهم بنورٍ وضياءٍ.
  • ادعية ليلة عرفة، اللهم إن كان مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب.

دعاء طويل ليوم عرفة

يعتبر يوم عرفة أحد أيام ذي الحجة العشرة، وفيه يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة، والعمل في هذا اليوم خير من العمل في أي يوم أخر، ويستطيع المسلم أن يدعو لمن يشاء في يوم عرفه سواء لنفسه أو أحبته، وفي التالي نقدم دعاء طويل ليوم عرفة:

(اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا)

أدعية الرزق يوم عرفة

ينتظر أبناء الأمة الإسلامية من العام إلى العام يوم عرفة، وذلك لكي يتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة، ويعد الدعاء عبادة جليلة حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، والمسلم الحق يستغل الأيام المباركة في القيام والدعاء والطاعات، وفي التالي نقدم دعاء الرزق يوم عرفة:

  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
  • من ادعية ليلة عرفة، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ.

شاهد أيضا: دعاء يوم وقفة عرفات.. أدعية لتكرارها يوم وقفة عرفة

وصلنا إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا لكم ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة، وهي من أفضل الأدعية الواردة في السنة النبوية المطهرة، ويعد يوم عرفة من الأيام المباركة، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.