ادعية ليلة النصف من شعبان 1443 مستجابة دعاء النصف من شعبان مكتوب مستجاب

محمد جابر 24 أكتوبر 2021 , 02:33

ادعية ليلة النصف من شعبان 1443 تعتبر واحدة من ضمن الادعية الهامة والتي يجب إن تذكر في هذه الليلة المباركة حيث إن الصيام في ليلة النصف من شعبان من الاعمال المستحبة وهي سنة عن الرسول الكريم، حيث إن الرسول كان يصوم كثيراً في شهر شعبان المبارك وذلك لأن في هذا الشهر يرفع أعمال السنة كلها إلي الله سبحانة وتعالي، ولكن الصيام في ليلة النصف من شعبان له الكثير من الفضائل ويجب في هذه الليلة المباركة إن نكثر من الدعاء إلي المولي عز وجل لأن الدعاء في هذه الليلة يكون مستجاب ومستحب بأذن الله.

قد يهمك أيضاً: دعاء شهر شعبان وفضله وصيام النصف الثاني من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء النصف من شعبان مكتوب مستجاب ادعية ليلة النصف من شعبان أدعية مستجابة في ليلة النصف من شعبان 1440 ، كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يكثر من الصيام في شهر شعبان وكان يقول ذاك شهر يغفل عنه الكثير فقد ذكر أن أعمال العباد تُرفع في شهر شعبان كما أن هذا الشهر يسبق شهر رمضان ويكون فرصة لتعويد النفس على الصيام  و ادعية ليلة النصف من شعبان تكون مستجابة بأّن الله  وفي هذا الشهر شهر شعبان يستحب الإكثار من الدعاء وقد ورد عن رسول الله أنه كان يكثر الدعاء في ليلة النصف من شعبان وسوف نورد هذه الأدعية في الأسطر التالية وذلك على موقع نظرتي ادعية ليلة النصف من شعبان.

ادعية ليلة النصف من شعبان

ويستحب قضاء الأيام الفائتة في شهر شعبان في الحائض والنفساء والمرضع وايضًا الحامل التي لا تقوى على الصيام أثناء الحمل يُستحب قضاء هذه الأيام في شهر شعبان وكانت السيدة عائشة زوج الرسول عليها رضوان الله كانت تقضي ما عليها من صيام في شهر شعبان التالي قبل رمضان.

” رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ” [آل عمران: 16]، (10) ” رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ” [آل عمران: 38]، (11) ” رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ” [آل عمران: 53]، (12) ” رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” [آل عمران: 147]، دعاء ليلة النصف من شعبان (13) ” حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ” [آل عمران: 173].

ادعية ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

” رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ” [آل عمران: 191]، (15) ” رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ ” [آل عمران: 193]، (16) ” رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ” [آل عمران: 194]. دعاء ليلة النصف من شعبان(17) ” وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا ” [النساء: 75].

 وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ” [المائدة: 114]. (19) ” رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ” [الأعراف: 23].دعاء ليلة النصف من شعبان (20) ” رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ ” [الأعراف: 89].(21) ” رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ ” [الأعراف: 126]، دعاء ليلة النصف من شعبان (22) ” فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ” [الأعراف: 150].

“وَأَدْخلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ” [الأعراف: 151]، دعاء ليلة النصف من شعبان (24) “أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ ” [الأعراف: 155].دعاء ليلة النصف من شعبان (25) ” رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” [يونس: 85، 86]. دعاء ليلة النصف من شعبان (26) ” فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ” [يوسف: 101].

ET50BgFXgAA9VJT

ادعية ليلة النصف من شعبان

يُستحب الدعاء في كل وقت ولكن هناك أوقات وأزمنة يستحب الإكثار فيها من الدعاء كليلة القدر في شهر رمضان ويوم عرفة وهو وقفة عيد الأضحى وليلة النصف من شعبان  ويستحب الطهارة قبل التوجه للدعاء وكذلك الثناء على الله والصلاة على الرسول.

 رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ” [البقرة: 286]، (6) ” رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ” [البقرة: 286]،(7) ” رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” [البقرة: 286]، (8) ” رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ” [آل عمران: 8].

 اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: “يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ”، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

ادعية ليلة النصف من شعبان

ادعية ليلة النصف من شعبان قصيرة

ترتبط بمناسبة ليلة النصف من شعبان بتغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرفة فيستحب الدعاء في هذه الليلة.

“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

 

EcjSVzRXsAAdn9P 1

قد يهمك أيضاً: دعاء للمتوفي في يوم الجمعة

دعاء لأبي في ليلة النِّصْفِ من شعبان

لا شك أن الوالدين يتعبان كثيرًا في تربية أبنائهم والعناية بهم وأبسط شئ أن يدعوا الإبن أو الإبنة وللوالد والوالدة عرفانًا بالجميل ولأهمية فضلهما وسوف نعرض بعض من هذه الأدعية الواردة عن رسول الله وعن السلف الصالح.

  • اللهم أجعل لنا في هذا الليلة راحة من كل عناء، وارزقنا دواء لهذا البلاء،بحق قول نبيك صلى الله عليه وسلم «مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً».
  • اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به استجبت،اللهم إن هذا الوباء قد نزل بنا، وقطع ارزاقنا، وزاد همنا، وأورثنا الرعب على القريب والحبيب،اللهم ارفعه عنا عاجلًا غير آجلًا يا حنان يا منان يا ذو الجلال والإكرام.
  • اللهم قد عجز الأطباء، وارهقنا البلاء، وسكن نفوسنا الرعب والفزع،اللهم لا تذيقنا مرار فراق الأحبة، وأزل عنا هذا البلاء.
  • اللهم إن هذه ليلة النصف من شعبان، تطلع فيها على عبادك،وهذا حالنا لا يخفى عليك، اتعبنا البلاء، وانتشر فينا الوباء، وانقطع الرجاء إلا منك يا قادر،اللهم بشرنا بفرحة زوال هذا الوباء من عندك، وارزق مرضانا الشفاء، ولا تفجعنا في حبيب أو قريب.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ لَمْ يُنْزِلْ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَه)اللهم بحق هذه الليلة علمنا وأهدينا للدواء وارفع عنا هذا الوباء
  • اللهم يامن اليه ملجأ العباد في المهمات , واليه يفزع الخلق في الملمات , ياعالم الجهر والخفيات , يامن لا تخفى عليه خواطر الاوهام , وتصرف الخطرات , يا ربَّ الخلائق والبريات , يامن بيده ملكوت الارضين والسماوات , انت الله لا اله الا انت , امت اليك بـ لا اله الا انت , فيا لا اله الا انت , اجعلني في هذه الليله ممن نظرت اليه فرحمته , وسمعت دعاءه واجبته , وعلمت استقالته فاقلته , وتجاوزت عن سالف خطيئته وعظيم جريرته .

دعاء للمريض

دعاء ليلة النصف من شعبان

نعرض لكم في السطور التالية مجموعة من أفضل ادعية ليلة النصف من شهر شعبان المبارك:

  • فقد استجرت بك من ذنوبي , ولجأت اليك في ستر عيوبي , اللهم فجد عليا بكرمك وفضلك واحطط خطاياي بحلمك وعفوك , وتغمدني في هذه الليله بسابغ كرامتك , واجعلني فيها من اوليائك الذين اجتبيتهم لطاعتك , واخترتهم لعبادتك , وجعلتهم خالصتك وصفوتك .
  • اللهم اجعلني ممن سعد جده , وتوفر من الخيرات حظه , واجعلني ممن سلم فنعم , وفاز فغنم , واكفني شر ما اسلفت , واعصمني من الازدياد في معصيتك , وحبب الي طاعتك ومايقربني منك ويزلفني عندك .
  • سيدي اليك يلجأ الهارب ومنك يلتمس الطالب , وعلى كرمك يعوّل المستقيل التائب , ادبتَّ عبادك بالتكرم وأنت اكرم الاكرمين , وامرت بالعفو عبادك وانت الغفور الرحيم , اللهم فلا تحرمني مارجوتُ من كرمك ولا تؤيسني من سايغ نعمك ولا تخيبني من جزيل قسمك في هذه الليلة بأهل طاعتك , واجعلني في جنة من شرار بريتك.

ادعية 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *