اذا ادركت ليلة القدر ماذا اقول

heba 22 أبريل 2022 , 16:45

اذا ادركت ليلة القدر ماذا اقول، حيث يهتم المسلمون في جميع بقاع المعمورة بليلة القدر، من خلال تحري هذه الليلة المباركة في الليالي الوترية من شهر رمضان المبارك، وتعتبر ليلة القدر حدثًا مهمًا لدى المسلمين، حيث في هذه الليلة أنزل الله تعالى القرآن الكريم، والذي جعله سبحانه وتعالى نوراً للمهتدين، ومناراً للمسترشدين، وسبيلاً قاصداً للمستبصرين، كما ويُعد القرآن المعجزة الخالدة ليوم القيامة، ولعلّ من أهم الأمور التي تشغل بال المسلمين في رمضان، الأدعية المستحبة في ليالي القدر، ومن خلال مجلة نظرتي نقدم لكم اذا ادركت ليلة القدر ماذا اقول.

اذا ادركت ليلة القدر ماذا اقول

بالرغم من أنّ المسلمين يهتمون باستغلال جميع أيام شهر رمضان المبارك، إلا أنهم يهتمون بشكل أكبر باستغلال الليالي الوترية في العشر الأواخر منه، نظرًا لأن فيها ليلة القدر، وهي أفضل الليالي في السنة، وفيما يلي نقدم لكم اذا ادركت ليلة القدر ماذا اقول:

  • عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال: “قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني“.
  • أيضا جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله، أرأيتَ إن وافقت ليلة القدر ما أدعو؟ قال: “تقولين: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.

اذا ادركت ليلة القدر ماذا اقول

شاهد أيضا: افضل ادعية ليلة القدر مستجابة 1443

اذا وافقت ليلة القدر ماذا اقول

ليلة القدر هي الليلة التي أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم، وفيها تتضاعف الأجور، ويعتقد أنها ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وإذا وافقت ليلة القدر، يمكنكم التلفظ بالدعاء التالي:

  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتقبل منا أعمالنا في هذا الشهر الكريم خالصةً في سبيلك يا رب العالمين، اللهم اغفر لنا خطيئاتنا يوم الدين وحاسبنا يوم القيامة حسابًا يسيرا، وأورثنا بفضلك جنات النعيم.
  • اللهم أمدد لي على أحسن حالٍ في أعمارهم، وافسح لي بعافيةٍ منك في آجالهم، وهب لي تربيةً طيبةً لصغيرهم، وقوي لي ضعيفهم، وأنبتهم نباتًا حسنًا يا ذا الجلال والإكرام، ادركت ليلة القدر ماذا اقول.
  • اللهم قنّعنا في هذه الدينا بما قسمت لنا من الرزق الحلال، وبارك لنا فيه، واخلف علينا في كلّ غائبةٍ خير يا لطيف يا خبير، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، فجنبها يا ربنا المنكرات من الأخلاق والأهواء والأعمال والأداء.

اذا كانت ليلة القدر ماذا اقول

يحرص المسلمون في جميع بقاع المعمورة على تحري ليلة القدر، والتي تقع في أي من الليالي الفردية خلال شهر رمضان، ويُصاحب هذه الليلة العديد من البركات والخيرات، كما تنزل فيها الملائكة والوحي جبريل، ويفتح الله تعالى صفحات عباده، ويكتب لهم أقدراهم وآجالهم، وفيما يلي نقدم لكم اذا كانت ليلة القدر ماذا اقول:

  • اللهم اكفهم بحلالك عن حرامك، وأغنهِم بفضلك عمّن سواك، اللهم جنّبهم رفقاء السوء والزنا والخمر، وسلّمهم من العلل والأوبئة والآفات.
  • اللهم لا تخرجنا من رمضان الا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور.
  • اللهم اجعلنا من أعظم عبادك نصيبا في كل خير تقسمه الليلة ونور تهدي به ورحمة تنشرها ورزق تبسطه وضر تكشفه وبلاء ترفعه وفتنه تصرفها، ادركت ليلة القدر ماذا اقول.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا

دعاء ليلة القدر حديث صحيح

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، عن ليلة القدر وفضلها، وموعدها، وعلاماتها، كما جاء عنه عليه أفضل الصلاة والسلام، أدعية لليلة القدر، وهي الادعية المُستحب الدعاء بها في الليالي الوترية للعشر الأواخر من رمضان، وفيما يلي نقدم دعاء ليلة القدر حديث صحيح:

  •  اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، ادركت ليلة القدر ماذا اقول.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

اذا ادركت ليلة القدر ماذا اقول

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب 1443 ادعية ليلة القدر مستجابة اللهم بلغنا ليلة القدر

قدمنا لكم اذا ادركت ليلة القدر ماذا اقول، وهي من أعظم الليالي في السنة، كما وأن العمل فيها خيرٌ من العمل في ألف شهر، ويستحب في ليلة القدر الدعاء، وهو من أفضل العبادات عند الله تعالى، وفيها يتقرب المسلم إلى الله تعالى، وينال الأجر والثواب العظيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.