اجمل قصائد الشاعر محمود درويش الفلسطيني 2021

Gesy 7 مايو 2021 , 04:47

اجمل قصائد الشاعر محمود درويش ، يعد الشاعر محمود درويش من أهم الشعراء التي له طابع خاص به، أصبح محمود درويش من الشعراء التي تهتم بالشعر و قدمت الكثير من القصائد الشعرية المتميزة التي تجعله في مكانه عالية يتقدم عن الكثير من الشعراء ، و تتميز قصائد الشاعر محمود درويش بالسهولة حيث بر الكثير حفاظها ، و اهتم الشاعر محمود درويش بالقضية الفلسطينية ، حيث قدم العديد من القصائد التي تتكلم عنها و الخطر التي تمر به ، لذلك هناك من أطلق عليه شاعر القضية، و يعتبر من أهم الأدباء و الشعراء ، لأنه يكتب بطريقة متقنة و ماهرة.

قد يهمك:-أجمل القصائد عن المرأة الجميلة 2021

الشاعر محمود درويش و مسيرته الشعرية

الشاعر محمود درويش من الشعراء ذات الطابع الادبي المتميز، حيث اهتم بالشعر اهتمام كبير و ناقش في شعره أهم القضايا و المشاكل السياسية، بالإضافة إلى القصائد الوطنية و الرومانسية، حيث كان يحب القهوة حبا شديدا ، مما جعله يكتب عليها و وصفها بالفتاة الجميلة ، و من المعروف أن القهوة لها مذاق خاص لذلك عمل على. الكتابة عليها ، فقصائد الشاعر محمود درويش تتميز بالحيوة و القوة التعبير ، تصل كلماتها لكل من يسمعها أو يطلع عليها ، لذلك نجد دائما هناك ابداع و تميز في كل قصائده.

مؤلفات الشاعر محمود درويش

اتسمت مؤلفات الشاعر محمود درويش بالتميز جعلته يختلف عن الكثير من الشعراء الأخرين ، حيث يمكن تقسيم شعر محمود درويش إلى عدة مراحل المرحلة الأولى بأنه شاعر لديه الموهبة و القدرة على كتابة الكثير من المؤلفات ، المرحلة الثانية و هي الوعي و الاحساس في كتابة كل مؤلفاته التي تجعله يتميز عن غيره من الشعراء ، المرحلة الثالثة التي تجعله ينقل هذا الشهر إلى الناس مما جعل شعره في تقدم و تميز ، و على الزعم من ذلك واجهة الشاعر محمود درويش الكثير من الصعوبات و الهجومات إلا أنه لم يتراجع و ظل في كتابة أهم القصائد الشعر.

قد يهمك:-أجمل قصائد الشاعر طلال الرشيد 2021

قصائد الشاعر محمود درويش

قدم الشاعر محمود درويش مجموعة من القصائد الشعرية المتميزة التي جذبت الكثير من القراء و نجحت نجاحاً كبيراً في عالم الشعر ، حيث تنوعت قصائد من بين الوطنية و اهتمامه بالقضية الفلسطينية و القصائد الغزل و الحب ، التي تلمس قلوب الجميع ، و هناك الكثير من القصائد الرائعة لديه منها :أثر الفراشة في حضرة الغياب ، و لا تعتذر عما فعلت ، و لماذا تركت الحصان وحيداً، من أم القصائد الشاعر محمود درويش ، حيث جعل هناك قصائد تتحدث عن الاستعمار و المشاكل التي كانت تواجه الدول العربية ، حيث عمل على تحريك المشاعر و العاطفة اتجاه الوطن و هناك العديد من القصائد و هي:

اجمل قصائد الشاعر محمود درويش

  • بين ريتا وعيوني بندقية والذي يعرف ريتا، ينحني ويصلي لإله في العيون العسلية وأنا قبَّلت ريتا عندما كانت صغيرة وأنا أذكر كيف التصقت بي، وغطت ساعدي أحلى ضفيرة وأنا أذكر ريتا مثلما يذكر عصفورٌ غديره.
  • الجميلات هنَّ الجميلاتُ نقش الكمنجات في الخاصرة الجميلات هنَّ الضعيفاتُ عرشٌ طفيفٌ بلا ذاكرة الجميلات هنَّ القوياتُ يأسٌ يضيء ولا يحترق الجميلات هنَّ الأميرات ُ ربَّاتُ وحيٍِ قلق.
  • أَنا يُوسفٌ يَا أَبِي يَا أَبِي إِخْوَتِي لاَ يُحِبُّونَني، لاَ يُرِدُونَني بَيْنَهُم يَا أَبِي، يَعْتَدُونَ عَلَيَّ وَيَرْمُونَني بِل حَصَى وَالكَلاَمِ، يُرِدُونَني أَنْ أَمُوت لِكَيْ يمْدَحُونِي، وَهُمْ أَوْصَدُوا بَاب َبَيْتِكَ دُونِي، وَهُمْ طَرَدُونِي مِنَ الَحَقْلِ.
  • مَنْ أَنا لأقول لكمْ ما أَقول لكمْ؟ وأَنا لم أكُنْ حجراً صَقَلَتْهُ المياهُ فأصبح وجهاً ولا قَصَباً ثقَبتْهُ الرياحُ فأصبح ناياً أَنا لاعب النَرْدِ، أَربح حيناً وأَخسر حيناً أَنا مثلكمْ.
  • مَطَارُ أَثِينَا يُوزِّعُنَا للِمْطَارَات، قَالَ المُقَاتِلُ: أَيْنَ أُقَاتِلُ؟ صَاحَتْ بِهِ حَامِلٌ: أَيْنَ أُهْديِكَ طِفْلَكَ؟ قَالَ المُوَظَّفُ: مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ؟ أًجَبْنَا: مِنْ البَحْرِ ، قَالُوا: إِلَى أَيْنَ تَمْضُون؟ قُلْنا: إلى البَحْرِ، قَالُوا: وأَيْنَ عَنَاوِينُكُم؟،
  • يُحبُّونَني مَيِّتاً لِيَقُولُوا: لَقَدْ كَان مِنَّا، وَكَانَ لَنَا، سَمِعْتُ الخُطَى ذَاتَهَا، مُنْذُ عِشرينَ عَاماً تدقُّ عَلَى حَائِطِ اللَّيْلِ، تَأتِي وَلاَ تَفْتَحُ البَابَ لَكِنَّهَا تَدْخُلُ الآن، يَخْرُجُ مِنْهَا الثَّلاَثَةُ: شَاعِرٌ، قَاتِلٌ، قَارئٌ، أَلاَ تَشْرَبُونَ نَبِيذاً؟ سَأَلْتُ سَنَشْرَبُ، قَاُلوا: مَتَى تُطْلِقُونَ الرَّصاصَ عَلَيَّ؟ سَأَلْتُ، أجابوا: تَمَهَّلْ! وَصفُّوا الكُؤُوسَ وَرَاحُوا يُغَنُّونَ لِلشَّعْبِ، قُلْتُ: مَتَى تَبْدَءونَ اغْتِيَالي؟ فَقَالُوا: ابْتَدَأنَا لمَاذَا بَعَثْتَ إلَى الرُّوحِ أَحْذِيَةً! كَيْ تَسيِرَ عَلَى الأَرْضِ.

و بذلك نكون قدمنا لكم أجمل القصائد الشاعر محمود درويش التي تتميز عن غيرها من القصائد ، و حرص دائما مناقشة المواقف و القضايا السياسية الهامة التي تواجه المجتمع في ذلك الفترة ، و لاقت قصائده العديد من الانتقادات و الهجوم ، و لكن ظل ثابتا و لا يتراجع ، لينهض بالفكر و الثقافة لدي الجميع ، لذلك استمر في كتابة الكثير من القصائد الشعرية المتنوعة التي نجحت في جذب الكثير من القراء ،و في الماضي لم يكن هناك سو شيال ميديا لعرض ذلك القصائد ، إلا أنها لاقت شهرة عالية في عالم الشعر ، و قد حصل الشاعر محمود درويش على جوائز كثيرة ، و أصبح من الشعراء الشعر العربي الأصيل التي يتميز بالإتقان و الأصالة.

قد يهمك:-اجمل القصائد الجديدة للشاعر عمرو حسن 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *